Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أسباب جفاف الشفاه أثناء الحمل ومتى يجب الذهاب للطبيب؟

تتسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل في العديد من التغيرات لجسم المرأة الحامل، ومنها تغيرات البشرة والإصابة بالكلف والتصبغات، وتعرض البشرة للجفاف لتُصبح أكثر حساسية، ويرتكز هذا الجفاف على الشفاه لأنها تتكون من أنسجة رقيقة.

يمكن أن يكون سبب جفاف الشفاه من العوامل المختلفة أثناء الحمل، مثل نقص الفيتامينات أو الجفاف أو غيرهما من العوامل، وتشمل الأعراض الأخرى أيضاً وجود تقرحات، وصداع، وقلة الشهية، والتعب المفرط، والتقشير، والألم.

على الجانب الآخر، يجب أن يتم علاج الشفاه الجافة من قبل طبيب الأمراض الجلدية، وقد يشمل استخدام المضادات الحيوية أو الكريمات المضادة للفطريات، ومرطبات الشفاه، والمكملات الغذائية، وتناول المياه. فيما يلي، وفقاً لموقع “بولد سكاي”، أسباب جفاف الشفاه أثناء الحمل، ومتى يجب الذهاب للطبيب؟

1. نقص الفيتامينات

نقص تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات يسبب جفاف الشفاه من موقع AdobeStock

يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات أثناء الحمل، مثل فيتامين أ وفيتامين ب، أعراضاً مثل جفاف الشفاه وفقدان الشهية والصداع والتعب المفرط وضعف الذاكرة، ويتم العلاج عن طريق زيادة تناول المرأة الحامل الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين ب المركب، مثل البيض والتونة والشوفان والموز والجزر واليقطين والسبانخ.

تعرفي إلى المزيد حول فوائد الفيتامينات أثناء الحمل

2. التغيرات المناخية

يمكن للتغيرات المناخية، مثل انخفاض الرطوبة والبرد الشديد والرياح، أن تؤدي إلى جفاف الشفاه للحامل، بالإضافة إلى تعزيز ظهور الجروح والإحساس بالحرقان أو اللسع في الفم.

لترطيب شفتيك، يُنصح بتناول 1.5 إلى 3 لترات من الماء على مدار اليوم، واستخدام مرطبات الشفاه التي تحتوي على الكاكاو أو زبدة الشيا؛ لأن الأملاح ودرجة الحموضة في اللعاب تزيد من جفافها.

3. التهاب الشفاه

الشفاه الجافة هي أحد أعراض التهاب الشفاه، وهو التهاب يمكن أن يحدث بسبب عدوى فطرية أو بكتيرية، أو تعرض المرأة الحامل لأشعة الشمس لفترة طويلة.

علاج التهاب الشفة يجب أن يحدده طبيب الأمراض الجلدية، وقد يشمل استخدام المضادات الحيوية أو الكريمات المضادة للفطريات أو استخدام مرطب الشفاه.

كما أن بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج التهاب الشفة، هي تناول الحامل للأطعمة العلاجية، مثل الزبادي والعسل؛ لأنها تسهل تكوين الأنسجة التي تساعد على إغلاق الجروح.

4. حروق الشمس

حروق الشمس  الصورة من موقع AdobeStock
يُنصح المرأة الحامل باستخدام واقٍ شمسي بعامل حماية 15 SPF الصورة من موقع AdobeStock

تنجم حروق الشمس عن التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والتي تسبب الجفاف، وتترك الشفاه جافة ومتقرحة وحمراء ومنتفخة.

يُنصح المرأة الحامل باستخدام واقٍ شمسي للوجه وللشفاه بعامل حماية 15 SPF أو أعلى عندما تكون في الهواء الطلق، كما أن بعض العلاجات الطبيعية، مثل وضع كمادات باردة من شاي البابونج أو جل الصبار على الشفاه، تساعد أيضاً في شفاء حروق الشمس على الشفاه.

5. الجفاف والتعرق الزائد

يمكن أن تنشأ الشفاه الجافة نتيجة للجفاف، وهي حالة يمكن أن تنتج عن قلة تناول المرأة الحامل الماء أو التعرق الزائد أو القيء أو الإسهال.

لعلاج الجفاف، من الضروري تناول الحامل حوالي 2 لتر من السوائل، مثل الماء والشاي وعصائر الفاكهة والحليب والحساء. ومن المهم أيضاً تناول الخضروات والفواكه الطازجة، مثل الطماطم والبطيخ والبرتقال.

وبالمثل، يمكن أيضاً علاج الجفاف عن طريق تناول محلول معالجة الجفاف منزلي الصنع، والذي يمكن تحضيره عن طريق خلط 1 لتر من الماء مع 1 ملعقة كبيرة ممتلئة من السكر و1 ملعقة صغيرة من الملح.

6. أنواع من الأدوية

إن استخدام الأدوية أثناء الحمل، مثل الأدوية التي تعالج حب الشباب، ومدرات البول أو أدوية خفض ضغط الدم، يمكن أن يسبب جفاف الشفاه.

يمكن تخفيف جفاف الشفاه الناجم عن الأدوية باستخدام مرطبات الشفاه بشكل متكرر.

نصائح لعلاج جفاف الشفاه أثناء الحمل

بعض النصائح لعلاج الشفاه الجافة والمتشققة أثناء الحمل هي:

1. استخدام مرطب الشفاه

تساعد مرطبات الشفاه الغنية بالزيوت المعدنية والفيتامينات على تغذية وترطيب الشفاه الجافة والمتشققة، وبمكن استخدام المرطبات الغنية بزيت اللوز، أو زيت جوز الهند، أو زبدة الشيا، أو فيتامين E، على سبيل المثال. ومع ذلك، من المهم استخدام هذه المرطبات مع عامل الحماية من الشمس (SPF)، لأنها تساعد على الحماية من تأثير أشعة الشمس، والتي يمكن أن تترك الشفاه أكثر جفافاً وتشققاً.

2. تطبيق البيبانثول على الشفاه

يعتبر هذا الفيتامين جزءاً من مجموعة فيتامينات ب، التي تحتفظ بالماء على شكل مادة مرطبة، مما يترك بشرتك ناعمة ومرنة. بالإضافة إلى ذلك، يعد للبيبانثول خصائص مضادة للالتهاب تدعم سلامة حاجز الجلد وتساعد في شفاء الجروح.

يمكن تطبيق البيبانثول عدة مرات في اليوم، كلما شعرت بضرورة ذلك، ومن المهم تطبيقه كل ساعتين عندما تتعرضين لأشعة الشمس بشكل متكرر.

3. تناول الماء خلال النهار

تناول الماء خلال النهار مهم لترطيب الجلد الصورة من موقع AdobeStock

تناول الماء خلال النهار مهم، ليس فقط لتنظيم درجة حرارة الجسم ولكن أيضاً لتحسين الدورة الدموية وتسهيل عملية الهضم للحامل، بالإضافة إلى تعزيز ترطيب الجلد والشفتين.

لذلك، من المهم تناول ما لا يقل عن 2.5 لتر من الماء يومياً، وينصح أيضاً بتناول الأطعمة الغنية بالمياه، مثل البطيخ والخيار والأفوكادو والتفاح، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة جفاف الشفاه. ومع ذلك، في حالة وجود ألم بسبب تشققات الشفاه، فمن المهم تجنب تناول الأطعمة الحمضية جداً.

قد يهمكِ الاطلاع على كمية الماء التي يجب أن تشربها المرأة الحامل

كيفية تجنب جفاف الشفاه أثناء الحمل؟

من المهم أيضاً أن تقومي ببعض العناية اليومية؛ لمنع جفاف شفتيك أو احمرارهما أو تشققهما، مثل:

  • لا تمرري لسانك على شفتيك لترطيبها أو تهدئة الإحساس بالبرد، لأن الأملاح ودرجة الحموضة في اللعاب تتفاقم وتسبب الجفاف.
  • تجنبي إزالة الجلد الجاف من الشفاه، لأنه يمكن أن يتداخل مع عملية تجديد الأنسجة، مما يجعل الشفاه أكثر جفافاً وتشققاً.
  • ضعي مرطب الشفاه المرطب قبل وضع أحمر الشفاه أو الملمع.

متى تذهبين إلى الطبيب؟

ينصح بمراجعة الطبيب عندما لا يتحسن جفاف الشفاه مع اعتماد العلاجات السابقة لمدة تصل إلى 3 أسابيع.

كذلك، من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية عندما تعاني المرأة الحامل أيضاً من ألم أو إحساس بالحرارة أو جروح أو بثور على الشفاه؛ لأن ذلك قد يشير إلى وجود عدوى، مثل القروح الباردة، وقد يكون من الضروري استخدام المراهم ذات الخصائص المضادة للفيروسات أو للفطريات.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *