Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أسباب ظهور البقع البيضاء على جلد الطفل

من الممكن أن تظهر بقع بيضاء على جلد الأطفال بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس، أو نتيجة الإصابة بالعدوى الفطرية، والتي يمكن علاجها بسهولة باستخدام الكريمات والمراهم التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية.

ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تشير البقع البيضاء لدى الأطفال إلى مشاكل جلدية تتطلب علاجاً أطول؛ مثل التهاب الجلد أو نقص الميلانين أو البهاق.

لذلك وفقاً لموقع “بولد سكاي”، عند ملاحظة ظهور بقع بيضاء على جلد الطفل، من المهم الانتباه إلى حجمها وموقعها، وما إذا كانت هناك أعراض أخرى؛ مثل الحكة أو جفاف الجلد أو التقشير، وبالمثل من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية لإجراء اختبارات للبقع وتحديد السبب والبدء في العلاج الأنسب.

1. التينيا الملونة

يمكن علاج التينيا الملونة بواسطة مرهم مضاد للفطريات الصورة من موقع AdobeStock

التينيا الملونة، والمعروفة باسم “النخالية المبرقشة” أو السعفة المبرقشة، هي أحد الأسباب الرئيسية للبقع البيضاء على الجلد لدى الأطفال، ويصاب الطفل بهذا المرض الجلدي بسبب فطريات الملاسيزية، والذي تنتج بقعاً قد تسبب حكة.
عادة، يعيش الفطر المسبب لهذا المرض بشكل طبيعي على الجلد، ولكن بسبب بعض التغييرات يتكاثر ويمنع إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور البقع لدى لطفل على الظهر أو الجذع أو الذراعين.

عادة يتكون علاج التينيا الملونة من خلال تطبيق مرهم مضاد للفطريات يحدده طبيب الأمراض الجلدية، يمكن أيضاً أن يوصَى باستخدام الشامبو والصابون المضاد للفطريات؛ لاستكمال العلاج ولمنع إصابة الأشخاص الآخرين داخل المنزل.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب فطريات اللسان عند الأطفال

2. البقع الناتجة عن الشمس

تصاب بشرة الطفل بالاسمرار بعد الذهاب إلى الشاطئ أو حمام السباحة، وبعد بضعة أيام يتقشر الجلد؛ مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء صغيرة على الجلد تظهر خاصة على الذراعين والصدر والظهر.

لذا يوصَى بترطيب بشرة الطفل يومياً ووضع واقي الشمس قبل تعرض الطفل لأشعة الشمس؛ لأن جلد الأطفال أرق وأكثر حساسية، مما يزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس ويجب الانتباه إلى أنه كلما زادت رطوبة البشرة قل خطر التقشر والتبقع.

3. التهاب الجلد التأتبي

التهاب الجلد التأتبي هو نوع من حساسية الجلد التي يصاب بها الأطفال، في مرحلة الطفولة، مما يترك مناطق بيضاء جافة جداً على الجلد تسبب الحكة والتقشير.

قد يصف طبيب الأمراض الجلدية الكورتيكوستيرويدات للطفل وبعض مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة.

4. النخالية البيضاء

يجب ترطيب بشرة الطفل باستخدام الكريمات المرطبة الصورة من موقع Freepik

النخالية البيضاء هي نوع من الأمراض الجلدية التي تصيب عادة الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 سنة، والتي تظهر على شكل بقع مستديرة أو بيضاوية الشكل تظهر عادة على الخدين، وعلى الجزء الخارجي من الذراعين، وأحياناً على الجذع والتي يمكن أن تسبب الحكة، عادة ما يكون لهذه البقع لون وردي في البداية ثم تتقشر، تاركة لوناً أبيض.

عادةً ما تتحسن النخالية البيضاء من تلقاء نفسها خلال بضعة أسابيع أو أشهر ومع ذلك، يُنصح بالحفاظ على ترطيب بشرة الطفل باستخدام الكريمات والمستحضرات بعد الاستحمام؛ واستحمام الطفل بماء بارد أو دافئ ولفترة قصيرة، لتجنب جفاف الجلد.

5. النمش الأبيض

قد يصاب الأطفال ذوو البشرة الفاتحة بنمش أبيض صغير قد يظهر على اليدين أو الذراعين أو الساقين، يحدث هذا بشكل عام لتعرضهم لأشعة الشمس لفترة طويلة دون استخدام واقي الشمس.

احمي بشرة طفلك من الشمس عن طريق استخدام واقي الشمس عند الذهاب إلى الشاطئ أو حمام السباحة، أو كلما تعرض لأشعة الشمس مباشرة لأكثر من 15 دقيقة.

6 .نقص الميلانين

تعرض الطفل لأشعة الشمس يساعد في توحيد لون بشرته الصورة من موقع AdobeStock

على الرغم من أن نقص الميلانين لا يحتاج إلى أي علاج محدد، إلا أن تعرض الطفل لأشعة الشمس في بداية الصباح أو في نهاية فترة ما بعد الظهر يمكن أن يكون مفيداً لمحاولة توحيد لون بشرة الطفل.
على الجانب الآخر يجب الانتباه إلى أن هذا النوع من تغيرات الجلد يعد أكثر شيوعاً لدى الأطفال الذين يعانون من نوع ما من الحساسية.

7. سوء التغذية

انخفاض امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد لدى الأطفال، ويعد من المهم إجراء تغييرات في العادات الغذائية للطفل، مع إعطاء الأفضلية للأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية؛ مثل الحليب ومشتقاته، والسردين، والزبدة، واللوز.

قد يهمكِ الاطلاع على سوء تغذية الطفل.. أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

هل البقع البيضاء على الجلد تشير إلى الإصابة بالسرطان؟

سرطان الجلد، يمكن أن يسبب بقعة بيضاء على الجلد، مع حواف غير منتظمة واختلاف في الملمس واللون في البقعة نفسها، ويعد في هذه الحالة، الحل الأمثل هو الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية؛ حتى يتمكن من مراقبة الطفل والتحقق مما إذا كان من الممكن أن يكون ظهور تلك البقع نوعاً من سرطان الجلد.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *