Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أسرع الطرق لنسيان من تحب

من المعروف أن كل الاشياء الجميلة لا تستمر ولا بد أن تنتهي. حتى لو كانت الأمور تسير على ما يرام، فإن بعض العلاقات قد تنتهي لمختلف الأسباب، وفي الوقت الذي يدرك فيه المرء هذا الأمر، من الممكن أن يؤهل نفسه للاستعداد ذهنيًا للنهاية الوشيكة للعلاقة، ولكن قد يكون من الصعب الاستعداد عاطفيًا ونفسيًا. بالسياق التالي سيدتي التقت د. أروى عبد الجواد استشاري تنمية بشرية وصحة نفسية لتساعدك لكي تتعرفي على أسرع الطرق لنسيان من تحب.

• متلازمة القلب المكسور

عندما لا تعرف كيف تنسى الشخص الذي تحبه بشدة (المصدر: pexels by cottonbro studio)

تقول د. أروى لسيدتي: عندما لا تعرف كيف تنسى الشخص الذي تحبه بشدة، فهذه مشكلة كبيرة، فقد يؤدي ذلك لإصابتك بمتلازمة القلب المنكسر.
تؤكد د. أروى أن مصطلح “متلازمة القلب المكسور” مصطلح طبي حقيقي وهو عبارة عن اعتلال عضلة القلب “تاكوتسوبو”، ويحدث نتيجة عدم معرفة كيفية نسيان شخص عزيز عليك، حيث الاحتفاظ بالذكريات والتفكير المستمر في الشخص الذي فقدته يؤدي إلى ضغوط عاطفية حادة.
وتعد متلازمة القلب المكسور مثالًا كلاسيكيًا على البداية العاطفية لاضطراب جسدي. فعندما يتعرض الجسم لضغوط عاطفية، فإنه يفرز هرمونًا يتسبب في تقلص تدفق الدم. هذا الانقباض يحاكي نوبة قلبية فعلية. وبسبب ضيق الشرايين، ولا يستطيع القلب ضخ الدم بالوتيرة المعتادة، ومن ثمّ يمكن أن يعاني الشخص من أعراض مشابهة لأعراض الأزمة القلبية، ويمكن الوقاية من متلازمة القلب المكسور.

• كيف ننسى شخص ما كنا نحبه؟

كيف ننسى شخص ما كنا نحبه (المصدر: pexels by Nazila Azimzada)

تقول د. أروى: دماغنا لديها مركز الذاكرة، وخلافًا للاعتقاد السائد، فإن الذكريات موجودة في دماغنا، كما أن عواطفنا أيضًا تمثل أجزاء من دماغنا وليس من قلوبنا فمكانها الدماغ مثل الذكريات تمامُا، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو مؤلمًا، إلا أن هناك حيلًا سهلة حول كيفية نسيان شخص عزيز عليك تعتمد على ثلاثة استراتيجيات رئيسية هي:
1 تشتيت الانتباه.
2 الانخراط في مكان آخر.
3 تعطيل مناطق الذكريات مع هذا الشخص من دماغنا.

• طرق سريعة تساعدك على نسيان حبيبك

 

الخروج ولكن إلى أماكن جديدة

الكآبة تعني الجلوس صامتًا في المنزل (المصدر: pexels by cottonbro studio)

الكآبة تعني الجلوس صامتًا في المنزل، وهذا لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمر. فلتخرج، انطلق في الأرجاء، اذهب في نزهة بالسيارة، اذهب في نزهة على الأقدام، اذهب في نزهة بأي شكل، ولكن تجنب الذهاب إلى الأماكن التي زرتها مع الشخص الذي تحاول نسيانه.

خلق ذكريات جديدة

إن أبسط طريقة لنسيان شخص ما هي الانغماس في شيء جديد. التجارب الجديدة تؤدي إلى ذكريات جديدة، فيمكنك وبسرعة التعرف على أشخاص جدد، من خلال المشاركة في أنشطة جديدة والتركيز على فعل الأشياء التي تثير اهتمامك.

اصدم نفسك

تقول د. أروى: الصدمة تنشط رد فعل القتال أو الهروب في الدماغ. ونتيجة لذلك، يؤدي ذلك إلى إطلاق هرمونات من شأنها التصدي للهرمونات المسببة للحزن. اصدم نفسك بمشاهدة فيلم رعب أو القفز بالمظلات أو بفعل شيء لا تفعله في العادة سيلعب ذلك دورًا هامًا لمساعدتك على النسيان حيث ستنشغل في فعل الصدمة ذاته دون محاولة العودة للذكريات الماضية، ولكن انتبه حتى لا تؤذي نفسك.

اسع للتغيير

جلب التغيير لحياتك سيساعدك كثيرًا للابتعاد عن ذكرياتك القديمة، فأنت ستتحول لشخص آخر، فلتغيّر روتينك، غيّر نمط ملابسك، غيّر تسريحة شعرك. الجديد دائمًا أفضل ويشعر بالانتعاش. إنه يجلب أملاً وفرصًا جديدة.

لا تحاول التواصل مع شريكك السابق

هذه قاعدة أساسية من كتاب كيف تنسى حبيبك. لم يعد هناك ما يمكن التحدث به أو حله أو اقتراحه. ما حدث قد حدث. لا تحاول متابعة أحوال حبيبك السابق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تحاول التواصل معه بأي شكل من الأشكال.

أبعد كل الأشياء التي قد تذكرك بمن تحب

من الضروري تجنب محفزات عقلك حتى لا تعود للذكريات مرة أخرى (المصدر: pexels by RDNE Stock project)

قد يبدو الأمر مبتذلاً، لكن من الضروري تجنب محفزات عقلك. يجب أن تذهب الأشياء التي كانت من شريكك أو تلك التي تذكرك به من هدايا أو تذكارات وخلافه.

ممارسة اليقظة الذهنية

تأمل. صل. حاول التخلص من التوتر. نظف أفكارك وركز على الأشياء التي تجلب لك السلام الداخلي. فلتسامح ولتحاول أن تنسى.

التعرف على أصدقاء جدد أو عُد لأصدقائك الجيدون

عندما لا تتمكن من اتباع الخطوات الأخرى حول كيفية نسيان الشخص الذي تحبه بعمق، فاطلب المساعدة من الأصدقاء. تذكر أن تقابل الأصدقاء الذين يدعمون حالتك هؤلاء الذين لن يستمروا في الانغماس في المحادثات المؤلمة.

التخلص من السموم الرقمية

حتى لو لم تكن حاضرًا جسديًا مع شخص ما، هناك العديد من الطرق التي تبقيك على اتصال عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثلا فاعمل على إلغاء الصداقة، إلغاء الاشتراك، إلغاء المتابعة. قم بإجراء تطهير رقمي كامل لوجود الشخص من حياتك إذا كنت تبحث بجدية عن حل لكيفية نسيانه.

ممارسة الرياضة

لمواجهة هرمونات التوتر والمحفزات الأخرى، فإن الحل الأفضل هو ممارسة الرياضة. حيث سيتم إطلاق السيروتونين والدوبامين، وكلاهما هرمونات السعادة.
بالنهاية تقول د. أروى لا تيأس من نسيان حبيبك فلا شئ يبقى للأبد فقط كن عازمًا، وحافظ على جدول زمني لمدة 21 يومًا، وكافئ نفسك جيدًا إذا نجحت في بعض من المهام السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *