Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أقدم مصنع للمجوهرات في العالم..عراقة تعود للقرن الرابع عشر ومازالت مستمرة حتى يومنا هذا!

تتمتع دور المجوهرات العالمية بشهرة واسعة تجعل الكثير من تصاميمها تحظى باهتمام الشخصيات الملكية والمشاهير والنجمات، ولكن هل فكرتِ يومًا متى كان الظهور الأول لدور المجوهرات العالمية وما هي أقدم دار مجوهرات في التاريخ؟
في مدينة فلورنسا الإيطالية، شهد العام 1369 افتتاح أول دار مجوهرات في التاريخ، وهي دار Torrini، والتي تُصنف بأنها أقدم مصنع للمجوهرات في العالم لايزال يعمل حتى اليوم!

على مدار 7 قرون توارثت الأجيال في عائلة توريني العمل في الدار العريقة الصورة من أرشيف وموقع دار توريني

7 أجيال

شجرة عائلة توريني الصورة من أرشيف وموقع دار توريني

على مدار 7 قرون توارثت الأجيال في العائلة العمل بهذه الدار العريقة، بينما لا تزال دار Torrini تستخدم نفس الشعار الذي استخدمته العائلة في الأصل في القرن الرابع عشر الميلادي.
وتُعد دار توريني هي الثامنة في الترتيب بين الشركات العائلية الأطول عمراً التي لا تزال قائمة حتى اليوم، إذ تم التعبير عن تراثها الغني وشغفها اللامتناهي بالمجوهرات في 26 جيلًا من العائلة.

تاريخ تأسيس دار توريني

في عام 1306 جاء برناردو، سلف سلالة توريني، والد جاكوبوس وتورا، من مكان يسمى باتيلورو بالقرب من فلورنسا، يشتهر بإنتاج المعادن النبيلة.
وكان أبناء برناردو ممتازون في صناعة المعادن، وانتشرت شهرتهم حتى خارج فلورنسا، فمنذ أوائل القرن الرابع عشر، تعاون تورا برناردو في بناء كاتدرائية سيينا.

تسجيل العلامة التجارية لأول مرة

متجر توريني التاريخي في فلورنساالصورة من أرشيف وموقع دار توريني

في عام 1369، طلبت جمهورية فلورنسا من الحرفيين تسجيل علامتهم التجارية لدى إحدى نقابات فلورنسا لهذا السبب قام جاكوبوس برناردو بتسجيل علامته التجارية في Armorers and Blacksmiths ‘Art.

جيوفاني توريني

كان جيوفاني توريني الشخصية الفنية الأكثر حيوية في ورشة العمل العائلية، لأنه كان يعرف ويمارس كل الفنون بتنوع كبير، لذلك أصبح الشخصية الأكثر تمثيلا لصياغة الذهب Sienese في النصف الأول من القرن الخامس عشر.

عام 1600

خلال الحروب إيطاليا بين إسبانيا وفرنسا، كانت جمهورية سيينا متورطة في الصراع الذي شهد تنافس القوتين على السيادة على إيطاليا، وخلال هذه الفترة، هربت عائلة توريني من سيينا وعادوا إلى وطنهم بالقرب من فلورنسا.

فرانشيسكو توريني

في 13 نوفمبر 1700، سُجل فرانشيسكو توريني في أنبل نقابة في فلورنسا “فن الحرير” والمعروفة أيضًا باسم بورتا روسا، وقد صنع ببراعة المجوهرات وباعها، ومن أكثر أعمال فرانشيسكو شهرة هو إبريق فضي محفور مزين بزخرفة كثيفة على الطراز الفلورنسي وأيقونة أنيقة مرتبطة بالبحر.

هل تفكرين بالتعرف على عالم الساعات في الستينيّات!

جيوكوندو توريني

متجر جيوكوندو توريني الأحمر في فلورنسا الذي تأسس في القرن التاسع عشرالصورة من أرشيف وموقع دار توريني
أشهر إبداعات جيوكوندو توريني التي تبرع بها شخص كان يمتلكها إلى المتحف البريطاني في لندن الصورة من أرشيف وموقع دار توريني
الصورة من أرشيف وموقع دار توريني

في عام 1857، كان جيوكوندو توريني يصمم أسطح طاولات رائعة وزخارف ومجوهرات من الذهب والفسيفساء الفلورنسي، ويحظى بتقدير كبير من قبل النبلاء الفلورنسيين والأجانب.
وإحدى مجموعاته محفوظة في المتحف البريطاني في لندن. حيث يتكون الطقم من زوج من الأقراط وبروش من عام 1865 في فسيفساء فلورنتين صلبة من الحجر ، تسمى “كوميسو”.

جويدو توريني

جويدو توريني الصورة من أرشيف وموقع دار توريني

في عام 1921، بدأ جويدو توريني عمله في صياغة الذهب في ورشة العمل في كنيسة Piazza S. Trinita في فلورنسا، وفي وقت لاحق، فتح تجار المجوهرات في جميع أنحاء إيطاليا.
أعمال جويدو توريني مستوحاة من الزخارف الطبيعية التي تجمع بين تقاليد صياغة الذهب، حيث كان يصنع جواهر ذات طراز آرت ديكو وأعمال فنية من أحجار شبه كريمة غنية بالذهب.

فرانكو توريني

فرانكو توريني الصورة من أرشيف وموقع دار توريني

في عام 1969 سجل فرانكو توريني العلامة التجارية القديمة في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الإيطالي في العصر الحديث، حيث ابتكر فرانكو مجموعة مجوهرات Torrini من خلال توقع الاتجاهات التي يحتاجها سوق سريع التطور، وتعبر هذه المجوهرات دائمًا عن حب التقاليد المتوازنة مع الذوق الحديث.

فرانشيسكا توريني

في عام 2012، أعربت فرانشيسكا توريني عن اهتمامها برغبتها في الإبداع التقليدي للمجوهرات الفاخرة مع صائغي الذهب الفرديين الذين ينجحون في بث كل إبداعاتهم ومواهبهم، ليستمر نشاط الدار العريقة في المكان التاريخي في بيازا ديل دومو في فلورنسا.

جويدو توريني

في عام 2017، أصبح جويدو توريني المدير الإبداعي الجديد لتوريني، حيث قادته أبحاثه المستمرة في المجوهرات الغنية بالألماس والأحجار الكريمة إلى ابتكار إبداعات راقية وإنشاء مجوهرات حصرية للأشخاص الذين يقدرون الأناقة، حتى في الحياة اليومية.

إبدعات الدار المعروضة في المتاحف العالمية

العديد من الإبداعات التي أنشأها أفراد عائلة توريني، معروضة الآن في متاحف في جميع أنحاء العالم.
على سبيل المثال، تُعرض تحفة مادونا لجيوفاني دي تورينو في المعرض الوطني للفنون في معهد ديترويت للفنون في الولايات المتحدة.
بينما يمكن العثور على قطعة العذراء مع الطفل في متحف متروبوليتان للفنون في واشنطن، صممه جيوفاني توريني خلال السنوات الأولى من القرن الخامس عشر ، حيث كان يتردد على ورشة عمل لورينزو غيبيرتي في عدة مناسبات، والتي كانت مختبرًا حقيقيًا ومناسبًا لكل من الرخام والطين، لذلك اكتسب خبرة كبيرة هناك.
كان عمل الصلصال أساسيًا لعملية تنفيذ وإنتاج النقوش البرونزية لأبواب المعمودية الفلورنسية، حيث استخدم النحاتون الطين كأول ترجمة للفكرة، ثم طوروا دائمًا نسخًا أكبر كانت جاهزة للصب بالرخام أو البرونز.
ويوجد مثال آخر على ترصيع الحجر الصلب الفلورنسي، وهو المجموعة التاسعة عشرة الأخيرة من جيوكوندو توريني، نجدها في المتحف البريطاني في لندن، وقطعة أخرى موجودة في متحف RISD في بروفيدنس الولايات المتحدة.

متحف Torrini

يقدم متحف Torrini في فلورنسا مجموعة لا مثيل لها من أكثر من 200 قطعة ثمينة في مساحة عرض واسعة مفروشة.
ويتخطى المعرض أكثر من 400 عام من المصوغات والأواني الفضية والأشياء الحرفية، ويقسم المجموعة إلى ثلاثة عصور بعنوان (ثلاثة قرون، وأربعينيات القرن الماضي، وفنانو الذهب).
ومن بين أعمال المتحف، هناك أمثلة نادرة من فضيات عصر النهضة، والعديد من دبابيس القرنين الثامن عشر والتاسع عشر المصنوعة من الأحجار شبه الكريمة، يتم تنظيمهم بشكل دوري في معارض متنقلة مخصصة لقضايا فردية أو لفنانين معينين.

ربما ترغبين بالاطلاع على تاريخ دار كارتييه الفرنسية

ملحوظة: الصور من أرشيف وموقع دار توريني وتم نشرها بموافقة الدار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *