Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أكثر من 100 قتيل و150 جريحا في حريق شب بحفل زفاف في العراق

تسبب حريق شب في قاعة للأعراس في بلدة الحمدانية بمحافظة نينوى في شمال العراق خلال حفل زفاف بموت مئة شخص على الأقل وإصابة أكثر من 150 آخرين بجروح.
وكانت وكالة الأنباء العراقية الرسمية قد نقلت عن دائرة الصحة في محافظة نينوى، أنه تم “تسجيل 100 حالة وفاة وأكثر من 150 مصابًا كحصيلة أولية”، جراء الكارثة التي حلت بالبلدة المسيحية الواقعة شرق مدينة الموصل.

أسباب الحريق

وبينت السلطات العراقية بأنّ “الألعاب النارية” ومواد بناء “شديدة الاشتعال” تقف خلف هذا الحريق الذي التهم قاعة للأعراس، حيث تجمع مئات المدعوين للمشاركة بحفل زفاف في بلدة قرقوش المسيحية الواقعة شرق مدينة الموصل، وتعرف كذلك باسم الحمدانية.

ضحايا حريق الحمدانية

من جهته أكد المتحدث باسم وزارة الصحة “سيف البدر” لوكالة الأنباء الفرنسية هذه الحصيلة. وأوضح أنّ معظم “الإصابات هي حروق واختناق”.
فيما قال المتحدث باسم الدفاع المدني العراقي “العميد جودت عبد الرحمن” لوكالة الأنباء الفرنسية بأنّ من بين الضحايا “رجالًا ونساء وأطفالًا”.
وأعلن محافظ نينوى نجم الجبوري الحداد لمدة أسبوع على أرواح الضحايا.

حفل زفاف يتحول لمأتم

أما الدفاع المدني العراقي فأكد أنّ “معلومات أولية” تشير إلى أنّ سبب الحريق هو “استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف” مما أدى إلى اشتعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر، ثم انتشر الحريق بسرعة كبيرة.
وأضاف الدفاع المدني في بيان له أنّ القاعة “مغلفة بألواح الإيكوبوند” وهي مادة للبناء مكونة من الألمنيوم والبلاستيك و”سريعة الاشتعال”، مؤكدًا أنّ استخدام هذه الألواح في البناء “مخالف لتعليمات السلامة” المنصوص عليها قانونيًّا.
كما أوضح أنّ ما فاقم الأمر هو “الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال”.

معدات سلامة غير كافية

المتحدث باسم الدفاع المدني “جودت عبد الرحمن” بين أنّ ما تسبب بهذا العدد الكبير من الضحايا هو أن “مخارج الطوارئ كانت مغلقة، والمتبقي باب واحد هو الباب الرئيسي لدخول وخروج الضيوف”.
وأضاف لوكالة الأنباء الفرنسية أنّ “معدات السلامة غير ملائمة وغير كافية للمبنى” ما فاقم أيضًا من حدة الأعداد.

استنفار عام

أعلنت وزارة الصحة العراقية عن “استنفار دوائر الوزارة في محافظة نينوى والدوائر المجاورة لها لإسعاف وعلاج المصابين” و”إرسال شحنات تعزيزات طبية من بغداد والمحافظات الأخرى”.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *