Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أمور عليك فعلها فوراً عند الضغط بالخطأ على رابط يحوي فيروس

يحرص الكثير من مستخدمي الأجهزة الذكية واللوحية والحاسوب على عدم فتح الروابط الإلكترونية التي تصل إليهم من مصادر مجهولة، وذلك لاحتواء أغلبها على فيروسات تساعد المحتالين في تهكير هذه الأجهزة والاستيلاء على البيانات الخاصة بالمستخدمين لابتزازهم.

وعلى الرغم من حرص الكثيرين على التأكّد من الروابط الإلكترونية التي تصل إليهم قبل الضغط عليها، إلا أن هناك من نضغط بالخطأ على رابط مجهول يحتوي على فيروس، وفي هذه الحالة يجب علينا القيام فوراً ببعض الخطوات السريعة كي لا نسمح للمحتالين باختراق أجهزتنا، ومن أهم هذه الخطوات، إغلاق الموقع أو الفيديو فوراً وإجراء فحص للكشف عن برامج التجسس.

4 أمور يجب القيام بها على الفور

إغلاق الموقع على الفور: وتعد هذه الخطوة أهم خطوة يجب القيام بها على الفور عند الضغط بالخطأ على رابط يحتوي على فيروس، سواءً موقع الويب أو الفيديو، فكلما طالت مدة بقائك في الموقع، زاد خطر تفاقم الوضع عن طريق الخطأ.

إجراء فحص للفيروسات: عند التعرض للضغط بالخطأ على رابط إلكتروني مشكوك في أمره، يجب عليك عدم إدخال أي معلومات أو تنزيل أي شيء، وإجراء فحص للفيروسات على الفور بعد مغادرة الموقع، فربما ثبّت المجرمون برامج ضارّة، مثل أحصنة طروادة أو برامج التجسس على جهازك.

تحسين الأمان: قد يكون يتوجب عليك تغيير كلمة المرور الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، فمثلاً عليك تغيير كلمة المرور لـ”فيسبوك” Facebook الخاصة بك، إذا كان هناك احتمال أن يكون حسابك قد تم اختراقه عند الضغط على الرابط الاحتيالي من خلال حساب التواصل الاجتماعي، لإبقائك آمناً.

كما يعد تمكين المصادقة الثنائية أيضاً إحدى أفضل الخطوات التي يمكنك اتخاذها، لأن ذلك سيمنع أي شخص آخر من تسجيل الدخول إلى حسابك.

الانتباه للنشاط المشبوه: في حال كنت تعتقد أن هناك احتمالاً لتعرُّضك للخطر، فمن الحكمة أن تتنبّه لعلامات وجود مشكلة، على سبيل المثال، إذا ظهرت منشورات غير عادية على حسابك على “فيسبوك” لم تقم بإنشائها أو إذا بدأت حساباتك الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي في التصرف بشكل غريب.

وعليك القيام أيضاً بمراقبة حساباتك المصرفية وأي أنظمة دفع عبر الإنترنت تستخدمها للتأكّد من عدم حدوث أي شيء خارج عن المألوف.

علامات تدل على أن هاتفك مصاب ببرمجة ضارة

وبحسب “ديلي ميل” البريطانية، فتعتبر الهواتف الذكية وخاصةً التي تعمل بنظام أندرويد هدفاً رئيسياً لمجرمي الإنترنت، حيث يمكن للبرمجيات الضارة التي يقومون بتطويرها أن تسبب الكثير من المشاكل للهاتف ولمستخدمه.

ولهذا السبب يجب عليك أن تقوم باتخاذ بعض الإجراءات الفورية إذا لاحظت فجأة أي سلوك غريب يقوم به هاتفك، وذلك لحماية بياناتك.

ومن أبرز علامات إصابة هاتفك الذكي ببرمجية ضارة يكون النقر على روابط URL المرفقة في النصوص التي تُرسل إليه، أو فتح مرفقات رسائل البريد الإلكتروني المجهولة، أو تنزيل التطبيقات من مصادر غير موثوقة، هذه كلها مصادر محتملة لتسلل البرمجيات الضارة إلى الهاتف، وإذا لاحظت واحدة من العلامات التالية فهذا يعني غالباً أن الهاتف مصاب ببرمجية ضارة، وهي كالتالي:

  • ظهور الإعلانات المنبثقة بشكل متكرر.
  • دفع رسوم مالية بدون أي مبرر.
  • استهلاك طاقة البطارية بسرعة.
  • وجود تطبيق لم تقم بتثبيته سابقاً.
  • تعطل الهاتف أو توقفه عن العمل فجأة.

خطوات عليك فعلها إذا أُصيب هاتفك بأحد البرمجيات الضارة

إذا أُصيب هاتفك الذكي بإحدى البرمجيات الضارة، فعليك اتباع إحدى الخطوات التالية:

  • استخدم برنامج فحص الفيروسات.
  • تشغيل الهاتف في الوضع الآمن.
  • إعادة تعيين الهاتف إلى إعدادات المصنع.

للمزيد: أفضل 5 تطبيقات تحمي هاتفك الأندرويد من الفيروسات والبرامج الضارة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *