Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

إطلاق برنامج التقويم المدرسي في جميع المدارس الحكومية بالسعودية

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عبر حسابها الرسمي على منصة “تويتر”، عن إطلاق “برنامج التقويم المدرسي”، الذي يستهدف جميع المدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية للمراحل الدراسية المختلفة.

التقويم الذاتي

وأوضحت الهيئة، أن البرنامج يشتمل على التقويم الذاتي عبر المنصة الرقمية “تميز” للتقويم المدرسي، والتقويم الخارجي من خلال زيارات أخصائي تقويم مؤهلين.

وأكدت تقويم التعليم والتدريب، أن ذلك يأتي استنادًا على مجموعة من المعايير والمؤشرات التي طورتها الهيئة بالاستفادة من أفضل الممارسات الدولية.

برنامج التقويم المدرسي

ويعدُ برنامج التقويم المدرسي أحد البرامج التي تنفذها الهيئة بالتعاون مع وزارة التعليم؛ لضمان جودة الأداء المدرسي وتطويره من خلال توفير بيانات موثوقة وتحليلها وإعداد تقارير عن مستوى الأداء ومخرجات التعليم العام.

أهداف التقويم المدرسي

ويهدف التقويم المدرسي إلى تحسين جودة الأداء المدرسي في مختلف جوانبه، وتحسين مخرجات التعليم، من خلال:

تحديد المدارس التي تتطلب مزيدًا من الرعاية والتطوير.

تعزيز قدرات المدارس على التطوير والتحسين المستدام.

تعريف المعنيين وأولياء الأمور بمستوى المدارس، وإبراز المتميزة منها.

تعزيز مشاركة الطلبة وأولياء الأمور في عمليات التحسين المدرسي، وكذلك مشاركة الأسرة في دعم تعلم أبنائها، والتحضير لمستقبلهم.

توفير بيانات موثوقة وشاملة عن أداء المدارس بأنواعها للمستفيدين، تساعد في اتخاذ القرارات، وإدارة نظام التعليم بفاعلية.

هيئة تقويم التعليم والتدريب تطلق #برنامج_التقويم_المدرسي، الذي يستهدف جميع المدارس الحكومية بالمملكة للمراحل الدراسية المختلفة، ويشتمل على التقويم الذاتي عبر المنصة الرقمية (تميز) للتقويم المدرسي، والتقويم الخارجي من خلال زيارات أخصائيي تقويم مؤهلين.https://t.co/U3v5CNaJIb pic.twitter.com/AgWZRIwIxT

— هيئة تقويم التعليم والتدريب (@EtecKsa) April 5, 2023

ما هو التقويم المدرسي؟

يشتمل التقويم المدرسي على “التقويم الذاتي”، وهو مجموعة من العمليات والإجراءات التي تقوم بها المدرسة لمراقبة أدائها والتحقق من فاعلية وكفاءته باستخدام المعايير والأدوات المعتمدة من الهيئة.

كما يشتمل أيضاً على “التقويم الخارجي” الذي يعنى بالعمليات والإجراءات التي يقوم بها فريق التقويم الخارجي المصرح له من الهيئة لتقويم مستوى أداء المدرسة وقياس جودة مخرجاتها باستخدام المعايير والأدوات المعتمدة من الهيئة.

صورة شاملة عن الواقع المدرسي

وبينت هيئة تقويم التعليم، أن عمليات التقويم المدرسي تنفذ بناءً على مجموعة من الأدوات تسهم في تكوين صورة شاملة عن الواقع المدرسي من خلال الاستبانات التي تقدم للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.

ثقافة التقويم والتطوير المستمر

وسيؤثر التقويم المدرسي على تبني المدارس ثقافة التقويم والتطوير المستمر في ممارساتها، وتعزيز الشعور داخل المدرسة بالمسؤولية تجاه التحسين المستمر، كذلك سيكون التخطيط للتطوير والتحسين ممارسة ذات معنى، وتعزيز ثقافة المدرسة بقدراتها وإمكاناتها ومنحها فرصًا للتعرف على واقعها.

جاهزية المدارس وتحقيق التميز

كما سيسهم التقويم الدراسي في جاهزية المدارس للتقويم الخارجي وتحقيق التميز.

رسالة هيئة تقويم التعليم

تعمل هيئة تقويم التعليم والتدريب وفق رسالتها وأهدافها وبالتعاون وزارة التعليم والمؤسسات الحكومية؛ للمساهمة في رفع جودة التعليم والتقويم وكفاءتهما لأعلى المستويات العالمية.

برنامج الاعتماد المدرسي

جدير بالذكر أن الهيئة كانت قد أطلقت لأول مرة “برنامج الاعتماد المدرسي” للمدارس الخاصة الذي يستهدف تعزيز جودة وأداء التعليم الأهلي والعالمي وتحسين مخرجاتهما.

وأوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أنها وقعت عددًا من الاتفاقيات لتنفيذ الاعتماد المدرسي للمدارس التي تقدمت بطلب الحصول على الاعتماد المدرسي وللبدء بتنفيذ التقويم الذاتي مع 83 شركة تعليمية أهلية وعالمية تضم 1115 مجمعًا مدرسيًا يدرس فيها 228,286طالبًا.

ويتكامل هذان البرنامجان مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية في إعداد مواطن منافس عالميًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *