Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اتجاهات الديكور في تصميم الحدائق المنزلية هذا العام

على غرار الديكور الداخلي، تتبع الحدائق المنزلية الاتجاهات السائدة، لنواحي الألوان والأشكال والمواد والتصاميم وحتّى أنواع النباتات، فهذه الأخيرة تتجدد في كل فترة. حسب مصمم الحدائق الكندي الجزائري أحمد معتوق المعروف بـ”مات”، فإن الاستلهام من هذه الاتجاهات شائع، ويُضفي لمسات محدّثة، لكن الأهم مُقارنة باللحاق بالموضة التي قد تتغير بسرعة، هو إنشاء منطقة خارجية ذات حمام سباحة بالتناسب مع أسلوب حياة الساكنين والبيئة المحيطة. ويتحدّث معتوق، المؤسس الشريك لـMDO Landscape، الشركة المتخصصة في تصميم وبناء المناظر الطبيعية والمسابح في دبي لـ”سيدتي. نت”، في الآتي، عن اتجاهات الديكور لهذا العام في تصميم الحدائق.

البساطة سمة الحديقة المنزلية الحديثة

قد تتبع الحديقة المنزلية الاتجاهات السائدة، لنواحي الألوان والأشكال والمواد والتصاميم وحتّى أنواع النباتات
  • البساطة والطراز “المينيماليست”: مبدأ “الأقل هو الأكثر” متبع، في إطار تصميم الحدائق الحديثة أي الركون إلى أسلوب مبسط يسمح لجمال المساحات الخارجية بالتألق. الاتجاه المذكور عبارة عن خطوط نظيفة ومواضع دقيقة للنقاط المحورية ومظهر مرتب.
    النباتات ذات الأوراق الكبيرة دارجة
  • النباتات ذات الأوراق الكبيرة: للنباتات ذات الأوراق الكبيرة والمثيرة، مثل: شجر الموز الكاذب و”خس البحر” Scaevola frutescens والنخيل من فئة “واشنطنيا”، شعبيّةً، في الآونة الأخيرة، فهي توفر إحساسًا استوائيًّا وتُضيف نسيجًا وحجمًا إلى الحديقة.
  • الظل الطبيعي: يتخذ تصميم المساحات الخارجية المريحة أهمية أكثر من أي وقت مضى؛ يتحقّق ذلك عن طريق دمج أشجار الظل الكبيرة بحمام السباحة والجلسات الخارجية، ما يحقّق فترات من الراحة من أشعة الشمس، كما يضيف إحساسًا بالكنف والألفة للمساحات الخارجية.
  • الألوان الفاتحة: تتجه مواد المناظر الطبيعية إلى الألوان الفاتحة من الرمادي والبيج والأبيض، ما يمتص المزيد من ضوء الشمس، كما يوفر خلفية محايدة تسمح للخضرة والألوان الأخرى في الحديقة بالظهور.
  • النباتات المحلية: هناك تركيز مُتزايد على استخدام النباتات المحلية، في تصميم الحديقة المنزلية. من المعلوم أن هذا النوع من النباتات يتكيّف مع المناخ وظروف التربة ويتطلّب صيانة أقل، كما يدعم الحياة البرية المحلية.

مساحة خارجية متعددة الوظائف

الحديقة الخارجية، تُصمّم بصورة تكون امتدادًا لمساحات المعيشة الداخلية

حسب مات، تُصمّم الحديقة الخارجية، بصورة تكون امتدادًا لمساحات المعيشة الداخلية، أي هي تتضمن أجزاء للطهي وتناول الطعام والاسترخاء وحتى العمل، لا سيما في الحديقة المنزلية المزودة بمسبح ومطبخ، مع أهمية تسهيل الحركة… كما تؤثث بصورة أنيقة وتُحقّق الوظائف المنوطة بها وتريح الساكنين وضيوفهم.

تصميم الحديقة الخارجية، بصورة تُسهّل الحركة

بالطبع، تختار قطع الأثاث، بالانسجام مع البيئة المنزلية، سواء كانت بحرية أو جبلية. أضيفي إلى ذلك، من المهم ترتيب الأثاث في مساحة الحديقة، بصورة تحث على التواصل.

أرجوحة للاسترخاء في الحديقة

___

  • الصور من MDO Landscape
    مصمم الحدائق الكندي الجزائري أحمد معتوق 

     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *