Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

استعدادات شؤون الحرمين في المسجد الحرام لاستقبال المتعجلين لأداء طواف الوداع

كشف الأستاذ هاني بن حسني حيدر المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن استعدادات الرئاسة لاستقبال الحجاج المتعجلين لأداء طواف الوداع وصلاة الجمعة في ثاني أيام التشريق وسط منظومة متكاملة من الخدمات داخل المسجد الحرام، باتخاذ عدة إجراءات تنظيمية تتبعها الرئاسة ضمن خطتها الميدانية والإرشادية والوقائية والفنية والهندسية لضمان سلاسة تفويج الحجاج وأداء نسكهم بيسر وسهولة، بإشراف مباشر ومتابعة من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

أتم الاستعداد

وذكر المتحدث الرسمي للرئاسة أن مختصي الحشود والتفويج بالرئاسة على أتم الاستعداد لتفويج الحجاج لأداء الطواف ابتداءً من دخولهم عبر الأبواب المخصصة، مع توفير منظومة للإرشاد المكاني في كافة المواقع التي تقع ضمن رحلة الحاج بالمسجد الحرام للتسهيل عليهم، وتوزيع الكثافات على كافة أدوار مبنى المطاف بالتوازي لعدم حدوث ازدحام، إضافةً إلى استمرارية متابعة تطبيق كافة الخطط على أرض الواقع فيما يتعلق بالخدمات الأخرى المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام.

رفع مستوى الشبكة الكهربائية

فيما ‏أشار إلى أن الرئاسة قامت برفع مستوى الشبكة الكهربائية وذلك بواسطة التغذية من خمس محطات كهربائية بأكثر من 20 مغذي كهربائي من الجهد المتوسط موزعة بما يضمن عدم انقطاع التيار الكهربائي من خلال ثلاث محطات رئيسة، و13 محطة فرعية تحتوي على 40 محول كهربائي خافض الجهد، وتغذية أكثر من 1500 لوحة كهربائية تسهم في رفع كفاءة جميع الخدمات المقدمة في المسجد الحرام.
تابعي المزيد: شؤون الحرمين تستقبل الحجاج القادمين لأداء طواف الإفاضة بالهدايا

فريق هندسي ميداني

كما لفت إلى أن الرئاسة جندث فريق عمل هندسي ميداني مدعوم بكوادر فنية وإدارية، والكفاءات والخبرات لتجهيز المنظومة الصوتية والتأكد من سلامتها في مكبرية الأذان وموقع مصلى الإمام ومخارج الصوت المتعلقة بخطبة الجمعة ، بالإضافة إلى عمل الاختبارات الفنية اللازمة لمكبرات الصوت وأجهزته قبل صلاة الجمعة بوقت كافٍ وتشغيل وصيانة الأنظمة الإلكترونية والكهربائية والميكانيكية بالمسجد الحرام ومرافقه حيث يجري تغطية كافة أعمال الصيانة وإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من جهازية الأنظمة، والعمل على توفير الاستعدادات لترجمة خطبة الجمعة بأكثر من لغة وتوزيع السماعات لإيصال الفائدة لأكبر عداد من مرتادي المسجد الحرام من ضيوف الرحمن.

استعداد القطاعات النسائية

وأضاف الأستاذ هاني حيدر أن القطاعات النسائية على كافة الاستعداد لخدمة قاصدات المسجد الحرام واستقبالهن بالحفاوة والترحيب وتهيئة المصليات وتجهيزها بخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة كالقلم القارئ ومصاحف برايل، وحافظات زمزم، كما تنفذ الكفاءات النسائية خطط تفويج ميسرة في يوم الجمعة لتضمن آلية دخول وخروج القاصدات وانتظام وصولهن إلى صحن المطاف والمسعى والمصليات، و مشاركة التطوع الصحي والتوجيه والإرشاد المكاني و المشاركة في تنظيم الحشود وسقيا زمزم بالإضافة إلى الترجمة واللغات لخدمة أكبر فئة من قاصدات البيت الحرام.

متابعة وإشراف

واختتم بإشارته إلى أن جميع الأعمال تتم وفق الخطة التشغيلية المرسومة لموسم الحج وفق تطلعات القيادة الرشيدةحفظها الله بمتابعة وإشراف من قبل الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ليؤدوا مناسكهم ضيوف الرحمن بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

يشهد #المسجد_الحرام ثاني أيام التشريق توافد الحجاج لأداء طواف الوداع وسط منظومة خدمية متكاملة. #بسلام_آمنين#من_الوصول_الى_الحصول pic.twitter.com/FRHLkrspab

— رئاسة شؤون الحرمين (@ReasahAlharmain) June 30, 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *