Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اقتران عنقود الثريا مع هلال شهر ذي القعدة في سماء السعودية

رصدت “واس” مساء اليوم، اقتران عنقود الثريا مع هلال أول شهر ذو القعدة في سماء “رفحاء”، بمنطقة الحدود الشمالية، عن طريق “التيليسكوب”.
وأوضح برجس الفليح عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك لـ”واس”، أن هذا الاقتران يسمى قران حادي على الماء ترادي، وهو إشارة على دخول الحر واحتياج الإبل للماء، ومع أنها تتحمل وتصبر على العطش إلا أنها ترتاد على الماء، أي تتجه وتتجمع على موارد المياه مثل الآبار والبرك التي يتجمع فيها الماء، ويشير ذلك إلى بداية اشتداد الحر الأمر الذي يجعل أهل البادية قديماً يتنادون ويخبر بعضهم بعض عن أماكن المياه، وينتقلون من المراعي إلى موارد المياه، وبانتهاء قران حادي تنتهي أهم الاقترانات الستة.

هلال ذو القعدة

وفي سياق آخر أعلنت المحكمة العليا السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي القعدة لعام 1445هـ ؛ وعليه فقد قررت دائرة الأهلة في المحكمة العليا: أن يوم الخميس 1 / 11 / 1445هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 9 / 5 / 2024م هو غرة شهر ذي القعدة لعام 1445هـ.
تابعوا المزيد: فلكية جدة: غداً الخميس غرة ذي القعدة 1445 فلكياً

 

دعاء رؤية الهلال

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهلال قال: “اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ” رواه الترمذي وحسنه “اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ”.

ازدياد إضاءة القمر

وكان قد أفاد المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة  أنه سيلاحظ يوماً بعد يوم أن هلال القمر تزداد إضاءاته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل, وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس، لافتاً الانتباه إلى أن السبب في رؤية القمر يتجه نحو الغرب كل يوم هو نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب أثناء دورانه حول الأرض.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *