Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اكتشاف 8 أنواع جديدة من اللافقاريات “الدبابير الحفّارة” بأبوظبي

كشفت هيئة البيئة بأبوظبي النقاب عن 8 أنواع جديدة من اللافقاريات التي تنتمي لعائلة الدبابير Spheciformes: Crabronidae ويطلق عليها اسم “الدبابير الحفارة”، وبصفة رسمية أضيف هذا الاكتشاف إلى قوائم علم تصنيف الكائنات الحية لعام 2023، وتم التنقيب عنها في محمية الوثبة للأراضي الرطبة ومحمية البدع، ومحمية برقا الصقور، محمية الحباري.

اكتشاف أنواع جديدة من الدبابير

بدورها تحرص شبكة زايد للمحميات الطبيعية التي تديرها هيئة البيئة بأبوظبي على الحفاظ على التنوع البيولوجي لإمارة أبوظبي، ويأتي هذا الاكتشاف ليؤكد على الجهود التي تبذلها الهيئة في مجال البحث العلمي، وهو ما أشارت إليه الدكتور شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة في أبوظبي خلال كلمتها ” نفخر بالإعلان عن اكتشافنا ثمانية أنواع جديدة من اللافقاريات في أبوظبي تضاف للمرة الأولى إلى قوائم العلم. ويؤكِّد هذا الاكتشاف أهمية إمارة أبوظبي بصفتها موطناً فريداً للتنوُّع البيولوجي للعديد من الأنواع التي لم يسجَّل وجودها في أيِّ مكان آخر في العالم. يشير الاكتشاف أيضاً إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة في مجال البحث العلمي؛ فهو إحدى الأولويات الاستراتيجية الرئيسية للهيئة، التي مكَّنتها من تحقيق هذا الاكتشاف المهم. ونتطلَّع إلى تبادل خبراتنا مع شركائنا في العالم عن الوسائل العلمية المستخدمة، والمعلومات التفصيلية للأنواع الجديدة المكتشفة”.

وأفادت أن ظهور هذا النوع من الدبابير يشير إلى أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي، تحت مظلة الجهود المبذولة من الهيئة لتوفير البيئة والظروف المناسبة لتنمو هذه الأنواع في البيئة الطبيعية، وتشتهر الدبابير الحفارة بأنها تفضل العيش بمفردها، ويسير نمط حياة الإناث خلال بناء عش لصغارها يتم تزويده بالحشرات الصغيرة التي تصطادها، ثم تقوم بشل حركتها لتغذية اليرقات، لتخرج من العش دبابير بالغة.

يعتمد الباحثون على بعض الآليات التي تساعدهم في اصطياد الحشرات الطائرة بما يضمن حفظها بشكل سليم، حيث يتم الاستعانة بمصائد على شكل هيكل يشبه الشبكة مثبت على إطار معدني، بعد اصطياد الحشرات يتم حفظها في زجاجة تحتوي على محلول حافظ، بعد ذلك تدخل تلك الحشرات مرحلة التصنيف.

تابعي المزيد عن هيئة البيئة في أبوظبي ترصد حوت البريدي النادر في مياه الإمارة

وفي تلك المرحلة يقوم الباحثون في الهيئة الحشرات الملتقطة بالتنسيق مع مجموعة من خبراء الحشرات الدوليين، بتصنيف تلك الأنواع لكي يتم إضافة الأنواع الجديدة لقائمة العلم، بدورها تمتلك هيئة البيئة في أبوظبي عينات من مجموعة واسعة من اللافقاريات، سيتم إتاحة كافة المعلومات المتعلقة بها عبر شبكة الإنترنت لكي تصبح مرجعا أساسيا للباحثين وعلماء الطبيعة والجمهور.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *