Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الإحصاء: ارتفاع نسبة التضخم في السعودية بنسبة 2.8% خلال مايو 2023

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الخميس، عن الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة العربية السعودية لشهر مايو للعام الجاري 2023.

ارتفاع نسبة التضخم

وتفصيلاً، فقد أوضحت الهيئة، أن نسبة التضخم في المملكة ارتفعت خلال شهر مايو الماضي لتبلغ 2.8%، وذلك مقارنة بشهر مايو 2022م، وهو أعلى من الشهر السابق أبريل 2023م، حيث كان 2.7%.

سبب زيادة نسبة التضخم

وقالت الإحصاء، في انفوغراف، نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر “تويتر”، إن سبب زيادة التضخم بسبب ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.4%.

ارتفاع إيجارات المساكن

وأبانت الهيئة العامة للإحصاء، إن الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة ارتفعت بنسبة 9.9% في شهر مايو 2023م، والتي تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 23.7%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر مايو 2023م، نظًرا لوزنها في المؤشر، حيث تبلغ 21%.

ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات

وأفادت الإحصاء، أن أسعار الأغذية والمشروبات ارتفعت بنسبة 0.9%، بينما انخفضت أسعار الملابس والأحذية بـ2.2%.

ارتفاع أسعار النقل

كما أشار تقرير الهيئة العامة للإحصاء، الذي أصدرته اليوم، إلى ارتفاع أسعار النقل بنسبة 1.6%.

ارتفاعات حادة في معدلات التضخم

تجدر الإشارة إلى أن اقتصادات العديد من دول العالم من بينها دول متقدمة تعاني من ارتفاعات حادة في معدلات التضخم منذ عدة أشهر، ويؤكد الخبراء والمحللون الاقتصاديون أن معدلات التضخم المعقولة والمتوازنة التي قد يشهدها أي مجتمع تُعد جزءًا من ديناميكية الاقتصاد في هذا المجتمع وقدرته على حماية نفسه من أية أزمات محتملة، في حين أن تزايد معدلات التضخم بشكل غير معقول وغير متوازن يُعد مؤشرًا سلبيًّا على وجود حالة من الركود الاقتصادي أو التحديات الاقتصادية الجسيمة في المجتمعات التي تشهد انفلاتًا في معدلات التضخم.

عن الهيئة العامة للإحصاء

الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافةً، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعدِّدةِ، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *