Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الإحصاء: انخفاض أسعار الجملة في السعودية بنسبة 1.3 % خلال يونيو 2023

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الأحد، عبر حسابها الرسمي على منصة “تويتر”، عن الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة العربية السعودية لشهر يونيو للعام الجاري 2023م.

انخفاض أسعار الجملة

وفي التفاصيل، أوضحت الإحصاء، أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة سجل انخفاضاً بنسبة 1.3% خلال شهر يونيو 2023م مقارنة بنظيره من عام 2022م، مما أدى إلى تسريع الانخفاض في الأسعار التي شوهدت بالفعل في الشهر السابق مايو 2023م حيث كان 1.1%.

سبب انخفاض المؤشر

وبينت الهيئة، أن انخفاض المؤشر بشكل رئيس في شهر يونيو 2023م يعود إلى انخفاض أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 26.8%.

انخفاض السلع القابلة للنقل

وأفادت الإحصاء، إن باب السلع الأخرى القابلة للنقل سجل انخفاضا في أسعاره بنسبة 1.9%، وذلك نتيجة لانخفاض أسعار منتجات المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 26.8%، وانخفاض أسعار المنتجات الخشبية بنسبة 7.9%.

انخفاض أسعار منتجات الزراعة

وأما باب منتجات الزراعة وصيد الأسماك فقد سجل كذلك انخفاضاً بنسبة 2.0 %؛ متأثراً بانخفاض أسعار منتجات الزراعة بنسبة 3.6%.

زيادة أسعار المستهلكين في يونيو 2.7%

كما كشف التقرير الشهري، الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، عن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في المملكة بنسبة 2.7% في خلال شهر يونيو الماضي، وذلك مقارنة بالشهر نفسه من العام المنقضي.

وجاءت هذه النسبة في ظل ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات، وأسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز، والنقل والتعليم.

معدل التضخم

ووفقاً لسجل الإحصاء، فقد تأثر معدل التضخم في يونيو بارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1%، والسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنحو 9.1%، والنقل بنسبة 1.6% والتعليم بزيادة 3%، بالإضافة إلى المطاعم والفنادق بنحو 4.3%، والترفيه والثقافة 2.6%.

ومن جانب أخر، شهدت أسعار الملابس والأحذية انخفاضا بنسبة 2.9%، والاتصالات بنحو 0.7%، وتأثيث وتجهيز المنزل بنسبة 2.3%.

كما سجل مؤشر أسعار المستهلك، على أساس شهري، ارتفاعاً بنحو 0.2% خلال يونيو مقارنة مع شهر مايو من العام الجاري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *