Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الحنين والرومانسية في أسلوب الأكاديمية المظلمة في الديكور

هل سمعتِ عن نهج جمالي في الديكور مُسمّى بـ”الأكاديمية المظلمة” عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
في إطار تسليط “سيدتي” الضوء على جماليات الديكور المختلفة، لا سيما تلك المدفوعة بوسائل التواصل الاجتماعي، في السطور الآتية معلومات عن أسلوب “الأكاديمية المظلمة”، الذي تحدده الألوان الداكنة والإكسسوارات المستوحاة من الطرز العتيقة والمواد الطبيعية، مما يقود إلى إعداد مساحات منزلية عاكسة للراحة ومعبرة عن ثقافة صاحبة المنزل، لا سيما في كل من المكتبة المنزلية والمكتب وغرفة المعيشة وحتى غرفة النوم.
لكن، قد تخطئين إذا اعتقدتِ أن جماليات الديكور المذكور تتلخص في الألوان القاتمة فحسب، لأن هناك مجموعة مختارة من الأشياء الغريبة المستخدمة في تزيين الرفوف، بالإضافة إلى الكتب واللوحات الزيتية ومُشغّل الأسطوانات القديم. ففي “الأكاديمية المظلمة”، لمحة من الحنين إلى الماضي.

تاريخ “الأكاديمية المظلمة” في الديكور الداخلي

أسلوب الأكاديمية المظلمة في الديكور مناسب للمكتبة أو لغرفة المعيشة

ترجع نزعة الأكاديمية المظلمة إلى الفترة الرومانسية، التي كانت معروفة بمشاعرها المظلمة والغامضة. كان الرومانسيون يُقدّرون العاطفة والحدس أكثر من العقل والاستدلال. لقد شعروا أن الطبيعة هي مصدر كل الحقيقة والجمال. نتيجة لذلك، أصبحت المناظر الطبيعية المظلمة ذات شعبية متزايدة في اللوحات والشعر.
و
في أواخر تسعينيات القرن الماضي، قام تيم بيرتون (1958)، المخرج والمنتج والكاتب ورسام الرسوم المتحركة الأميركي، بإدخال أسلوب الأكاديمية المظلمة إلى الاتجاه السائد من خلال أفلام الرعب والفانتازيا. فقد استخدم بيرتون أفكارًا وصورًا رومانسية لإنشاء مظهر فريد داكن وجذاب في صناعة السينما.

10 طرق لتحقيق جوّ “الأكاديمية المظلمة” في غرف منزلك

أسلوب الأكاديمية المظلمة يقضي بأن تكون الألوان السائدة، التي تحملها الجدران وقطع الأثاث والإكسسوارات مزاجية وكلاسيكية وخالدة

كيف يُمكنك تصميم غرفة تتبع أسلوب “الأكاديمية المظلمة”، في الديكور والمتأثر بالمكتبات العائدة إلى قرون والشعر الرومانسي والعمارة القوطية؟

  1. يجب أن تكون الألوان السائدة، التي تحملها الجدران وقطع الأثاث والإكسسوارات، مزاجية وكلاسيكية وخالدة، مثل: الأزرق الداكن والبني الداكن والأخضر الغامق والبورجوندي والأسود، مع التطعيم بألوان دافئة وترابية.
  2. أثناء انتقاء قطع الأثاث لنسج أسلوب “الأكاديمية المظلمة”، في الفراغ المعماري، ابحثي عن الأخشاب الداكنة والأقمشة المخملية، كما الجلد، بألوان عميقة.
  3. عندما يتعلّق الأمر بالسجاد، اختاري السجاد الفارسي أو الشرقي لترسيخ المظهر.
  4. جمالية “الأكاديمية المظلمة” مستوحاة من ثقافة الماضي. لذلك، لا مناص من حضور عناصر عتيقة، في مساحاتك الداخلية، مثل: الكتب القديمة ذات الأغلفة الجلد السميكة والمجلدات ومكتب العمل ذي التصميم العتيق والآلة الكاتبة والسجاد العتيق…
    آلة كاتبة عتيقة
  5. الإضاءة المنخفضة ضرورية لتحقيق مظهر “الأكاديمية المظلمة”، في الديكور. في هذا الإطار، يمكنك الجمع بين الشموع الموزعة على شمعدان عتيق ومصباح الأرضية أو (المنضدة) عوضًا عن الاستعانة بإضاءة سقفية تجعل الغرفة تبدو مشرقة للغاية.
  6. إضافة بعض العناصر المصنوعة من النحاس اللماع، فالخامة المذكورة تكمل بجاذبيتها الدافئة والخالدة، الألوان الغنية والعناصر العتيقة. تتمثل العناصر النحاس، في: المقابض وبعض الاكسسوارات…
  7. دمج النباتات المنزلية بالتصميم يتماشى مع الأجواء الغريبة والمثقفة وسيبدو خصبًا بشكل خاص على خلفية داكنة أي هو سيوازن بين ثراء ودفء الألوان الداكنة وبين اللمسات الخضر البسيطة. توزع النباتات أو الأزهار المجففة، على المكتب العتيق أو رف المكتبة. في هذا الإطار، يبدو السرخس الأخضر الداكن أو الفيلوديندرون مثاليًّا لإضفاء بعض الحياة على المظهر، مع أهمية اختيار أوعية الزرع السيراميك الداكنة.
  8. اختيار لوحات فنية تعكس مناظر طبيعية مظلمة (سماء عاصفة أو أعمال فنية قوطية أو حتى صور شخصيات مظلمة ومكتئبة) للجدران، لمحاولة سرد قصة. يتعزز ذلك، مع تأطير الأعمال بإطارات من طراز عتيق.
    إطار ذهبي عتيق
  9. لا تغفلي عن إضافة مرآة إلى الجدار، فالمرآة الصغيرة ذات الإطار الذهبي هي العنصر المثالي الذي يمكنك وضعه بجوار اللوحات الأخرى المعلقة.
  10. عدم تجاهل تصاميم أبواب المنزل، مع اختيار تلك الصلبة (المازونيت العازلة للصوت) المعقدة، والتي تشي بإحساس بالغموض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *