Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الرياض تستضيف الفنان العالمي إيريك تروفاز بأمسية موسيقية ساحرة

تصوير: عبير بو حمدان

ليلة ساحرة عاشها عشاق موسيقى الجاز في الرياض، مع الفنان العالمي إيريك تروفاز، وذلك ضمن أمسيات “ليالي سفر” التي يستضيف فيها مركز “فناء الأول” مجموعة” من الفنانين العالميين. الحفل، يأتي كثاني أمسيات هذه الفعالية، بعد أن أحيت الأمسية الأولى قبل سبعة أسابيع الفنانة الجزائرية سعاد ماسي.

حضر الحفل نخبة من الشخصيات الثقافية من سكان وزوار الرياض، وقدم خلاله الفنان السويسريالفرنسي مجموعة من المعزوفات والألحان الساحرة بواسطة البوق الذي يشتهر بعزفه عليه، فيما رافقه ثلاثة عازفين على آلات موسيقية مختلفة.

 

الفنان إيريك تروفاز والعازفين أشعلوا المسرح بموسيقاهم الجميلة

“سيدتي” كانت حاضرة لهذا الحفل الذي شهد إقبالاً غير متوقع، وكان لنا حوار خاص مع الفنان العالمي إيريك تروفاز، عبر فيه عن سعادته للتواجد في الرياض للمرة الأولى.

 

 

الجمهور مرآة عملي

 

الفنان العالمي إيريك تروفاز أثناء حواره مع سيدتي

هذه زياتك الثانية للرياض والأولى لفناء الأول ما هو انطباعك عن هذا المكان وهذه السهرة في الرياض وماذا تركت في نفسك؟

أعتقد أن المكان رائع، التحضيرات جيدة جداً، الصوت مميز والحضور جيد أتمنى أن أعزف مرة أخرى في موسم أكثر دفئاً

سافرت كثيراً وقمت بعدة جولات حول العالم، جمهورك كبير وأنت فنان معروف ومشهور ماذا تحب أن تقول لجمهورك وبالتحديد لجمهور الرياض الذي سارع لشراء البطاقات خلال يومين من عرضها على المنصة؟

الجمهور هو مرآة لعملي لا أستطيع إلا أن أشكرهم وأهنئهم.

 

شعبية الجاز

الفنان العالمي إيريك تروفاز مع مدير مركز فناء الأول د. عبد العزيز العجاجي
حفل إيريك تروفاز شهد إقبالاً كبيراً

الجاز هو مزيج من الموسيقى الكلاسيكية والحديثة، هادئ وثوري في آن واحد، هل تجد أن الجاز له شعبية عند الجيل الجديد وخاصة العربي؟

نعم أظن أن الجاز له شعبية كبيرة؛ لأنه يمزج الآن مع الموسيقى الالكترونية والبوب والروك.

يقال إن الجاز من أصعب أنواع الموسيقى فهو يجمع عدة أنواع من الموسيقى وعدة آلات موسيقية، هل تعتقد أن الجاز موسيقى صعبة؟ وهل تنصح الشباب أن يتعلموا عزف الجاز؟

لا أعتقد أن الجاز من أصعب أنواع الموسيقى. كل أنواع الموسيقى صعبة؛ لأنه يجب الوصول إلى إبهار الجمهور لإيصال هذه النعمة السماوية عبر الموسيقى، أنا أنصح كل من يحب أن يعزف الموسيقى أن يعمل جاهداً لإيصال هذه النعمة.

 

التعرف على السعودية الجديدة

 

المخرج اللبناني فيليب عرقتنجي

المخرج اللبناني فيليب عرقتنجي كان حاضراً في الحفل، وكان لنا معه حديث خاص كشف فيه عن مشاريع ثقافية يعمل عليها في المملكة العربية السعودية، وبالأخص مع وزارة الثقافة في مجال المتاحف، وقال: “أنا الآن أستكشف وأتعرف على السعودية الجديدة، وفعلاً فاجأني هذا التغيير الجميل، مثلاً كهذه الأمسية التي نتواجد فيها اليوم لمشاهدة عزف مبدع عالمي لم نكن نتصور أن نحضر له حفلاً في السعودية يوماً ما”.

 

 

 

وعن الفنان العالمي إيريك تروفاز قال عرقتنجي: “أنا متابع لموسيقاه منذ زمن، وموسيقى الجاز أراها قريبة من الموسيقى الشرقية كونها مبنية على الارتجال، فاجأني حضور الناس وإقبالهم على هذه الموسيقى”.

 

عن مركز فناء الأول

 

الفنان العالمي إيريك تروفاز مع شخصيات من وزارة الثقافة ومركز فناء وبعض الحاضرين

يذكر أن مركز فناء الأول هو مركز ثقافي تشرف عليه وزارة الثقافة السعودية، ويقع في الحي الدبلوماسي بالرياض، ويهدف إلى أن يصبح مساحةً للمفكرين المبدعين، كما ويهدف لتـعزيـز الــتعاون بـين الـثقافـات وتــحفيز الــمجتمعات الــمختلفة عـلى الـتلاقـي وتـعزيـز فـرص الــتعاون والـتواصـل والــحوار بـين الـثقافـات، ودعم المشهد الفني المحلي في المملكة العربية السعودية والارتقاء به.

اطلعوا على المزيد من المقالات عبر موقعنا لتتعرفوا على فعاليات ثقافية أخرى في الرياض، واخترنا لكم منها: الصفحة الأخيرة للصحافة الورقية موضوع أمسية ثقافية في الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *