Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الريتينول… عنصر مضاد لشيخوخة الجلد في مستحضرات العناية بالبشرة

عندما يتعلق الأمر في محاربة التجاعيد واستعادة شباب البشرة، فإن الريتينول يعتبر أحد أهم العناصر المضادة للشيخوخة، إذ يعمل على تحفيز دوران الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة والأدمة، ما يعزز من مرونة الجلد، وبالتالي تحسين مظهر البشرة وجعلها تبدو أكثر تضارة وإشراقاً. ما هو الريتينول، وفوائده للبشرة، وطرق استخدامه؟ جميع هذه الأسئلة، يُجيب عنها “سيدتي نت” في السطور الآتية:

ما هو الريتينول؟

يعدّ الريتينول عنصراً أساسياً لمحاربة علامات التجاعيد واستعادة شباب البشرة (المصدر: freepick)

الريتينول، هو شكل من أشكال فيتامين “أ” وعنصر مضاد للشيخوخة، يضاف الى مستحضرات العناية بالبشرة. يندرج تحت فئة أوسع من الرتينوئيدات (المركبات المشتقة من فيتامين “أ”، تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال المختلفة). عند تطبيقه موضعياً، سيتحول هذا المنتج إلى حمض الريتينويك من خلال إنزيمات متخصصة موجودة داخل الجلد وفق ما أشارت إليه الدكتورة شيلا نازاريان في موقع “ذا سكين سبوت” The Skin Spot. وقدتمت الموافقعة على استخدامه في عام1970 كعلاج فعال لحب الشباب.

الريتنول في مستحضرات العناية بالبشرة

يتوفر الريتينول في مستحضرات العناية بالبشرة (المصدر: freepick)

يأتي الريتينول بأشكال عديدة في مستحضرات العناية بالبشرة، بما في ذلك:

كريمات العناية البشرة.

المراهم.

الأمصال.
الى ذلك، هذه أهم كريمات الريتينول لتقليل التجاعيد وحب الشباب؟

الريتينول لعلاج مشكلات البشرة

يساعد استخدام الريتينول الموضعي على علاج العديد من مشكلات البشرة (المصدر: freepick)

تشير الدراسات إلى أن الرتينوئيدات الموضعية يمكن أن تساعد في علاج العديد من مشكلات البشرة، ومنها:

علاج حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة، تُحدث جراء انسداد مسامات البشرة بخلايا الجلد الميتة و/أو الزيوت، ما يؤدي إلى ظهور البثور البيضاء أو أنواع أخرى من البثور وندبات حب الشباب. قد تتطور الأخيرة نتيجة الإلتهاب، ما يسبب المزيد من الإصابات للجلد وقد يترك ندبات دائمة. يمكن أن تساعد علاجات الريتينول الموضعية في علاج ندبات حب الشباب، وتقليل التورم والالتهابات.

إزالة البقع الداكنة

تتعرض البشرة للاسمرار وفرط التصبغ، نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة، ويمكن أن تتطور البقع الداكنة (فرط التصبغ) وينتج عنها بقع بنية فاتحة إلى داكنة. يفيد الريتينول في علاج هذه المشكلات وتوحيد لون البشرة.

علاج المسام الكبيرة

يعالج الريتينول الموضعي المسام الكبيرة عن طريق زيادة معدل دوران خلايا الجلد، مما يجعل بشرتك أكثر سمكاً، ويقلص حجم المسامات. إليك، أبرز أسباب وحلول انسداد مسام البشرة؟

التخلص من الكلف

الكلف هو اضطراب جلدي شائع يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على البشرة. يظهر جراء التعرض للضوء والحرارة ومستويات معينة من الهرمونات إلى زيادة كمية الميلانين التي تنتجها، مما يتسبب في ظهور هذه البقع المسطحة أو الشبيهة بالنمش والتي تكون بنية فاتحة أو بنية داكنة أو زرقاء رمادية. قد يساعد الريتينويد الموضعي في تلاشي بقع الكلف.

علاج الصدفية

الصدفية هي اضطراب جلدي يتسبب في نمو خلايا الجلد الجديدة بسرعة كبيرة. تتراكم الخلايا الجديدة، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي سميك متقشر باللون الوردي أو الأحمر. يبطئ الريتينول الموضعي نمو خلايا الجلد ويقلل الالتهاب، ما قد يساعد في علاج الطفح الجلدي. ولكن نظراً لأن الريتينول يمكن أن يزيد من تهيج البشرة، قد يوصى الطبيب المختص عادة باستخدام الريتينول مع المنشطات الموضعية.

التقليل من علامات التمدد

علامات التمدد أو ما يعرف بالسيلوليت هي ندوب تتطور عندما تتمدد بشرتنا بسبب الحمل أو زيادة الوزن أو فقدان الوزن الشديد أو نمو العضلات السريع. تكون هذه العلامات وردية أو حمراء أو أرجوانية في البداية، ثم تتلاشى تدريجياً حتى تظهر فضية أو بيضاء. يمكن أن يساعد الريتينول الموضعي في جعل علامات التمدد وجعلها أقل وضوحاً. ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الريتينول أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

الحد من شيخوخة البشرة

تحتوي البشرة على كمية أقل من الإيلاستين والكولاجين. ومع التقدم في العمر، يتباطأ إنتاج خلايا البشرة، وتبدأ الطبقة الوسطى (الأدمة) من البشرة في الترقق، ويصبح من الصعب الاحتفاظ بالرطوبة. يمكن أن يحسن الريتينول الموضعي مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين وجعل البشرة أكثر مرونة. عادة ما يستغرق الأمر عدة أشهر من استخدام الريتينول الموضعي لملاحظة الاختلاف.

الريتينول لجميع أنواع البشرة

الريتينول هو عنصر مضاد لشيخوخة الجلد، يناسب جميع أنواع البشرة. ومع ذلك، ينصح ذوات البشرة الحساسة، باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام الريتينول الموضعي، إذ يزيد من حساسية البشرة، لا سيما عند تعرض الأخيرة لأشعة الشمس. لذا، يجب الحرص على تطبيق واقي الشمس وتجنب أشعة الشمس أثناء استخدام منتجات الريتينول للعناية بالبشرة. قد يهمك التعرف الى بدائل الريتينول للبشرة الحساسة؟

بعدما اطلعت على الريتينول… عنصر مضاد لشيخوخة الجلد في مستحضرات العناية بالبشرة، ما رأيك التعرف الى طريقة استخدام الريتينول للعناية ببشرتك؟

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *