Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

السعودية تعلن خارطة طريق طموحة لزراعة 10 مليارات شجرة

أعتمدت المملكة العربية السعودية اليوم 9 أكتوبر 2023 خارطة الطريق الخاصة بزراعة 10 مليارات شجرة، تحت مظلة مبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد السعودية، رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء، وتأتي تلك الخطوة لتعكس التزام السعودية بمواجهة كافة التحديات البيئية المتعلقة بالمناخ على المستوى المحلي والدولي، إضافة لتحسين جودة حياة المواطنين.

زراعة 10 مليارات شجرة

وفقا لما ذكر في واس، فإن خطة المملكة العربية السعودية لزراعة 10 مليارات شجرة تأتي تزامنا مع فعاليات النسخة الثانية من أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المقام خلال الفترة من 8 لـ12 أكتوبر 2023 في الرياض، وتسلط خارطة المملكة الضوء على تنمية الغطاء النباتي في جميع مناطق الموائل الطبيعية وكذلك المدن والطرق السريعة والمساحات الخضراء بما يسهم بشكل ملحوظ في تعزيز صحة ورفاهية سكان المملكة، وتعزيز استفادة المدن من زيادة الكثافة الشجرية التي ستسهم في خفض درجات الحرارة وتحسين جودة الهواء.

تهدف تلك الخطوة أيضا للحد من انتشار الأمراض الأكثر شيوعا في المناطق الحضرية مثل أمراض القلب، والشرايين، والجهاز التنفسي، كونها تقلل من نسب تلوث الهواء وتعمل أيضا على خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون، وستعمل هذه الخارطة أيضا على توفير العديد من فرص العمل في مختلف أنحاء المملكة، والتي تتمثل في ” زراعة الأشجار، وجمع البذور، وتجهيز وصيانة الأراضي الزراعية، وتطوير شبكات المياه، وإنشاء الحدائق والمتنزهات الجديدة”.

السعودية خضراء

ارتكزت خارطة السعودية التي أعلنت عنها اليوم لدراسة جدوى علمية استراتيجية مفصلة استمرت لمدة عامين، تم تنفيذها بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحّر، بمشاركة نخبة من أمهر الخبراء محليّاً ودوليّاً في تخصصات متعددة، الجدير بالذكر أن الهدف الأولي الذي تم الإعلان عنه بزراعة 10 مليارات شجرة يعادل استصلاح 40 مليون هكتار من الأراضي بالسعودية، وقد تم رفع الهدف ليعادل استصلاح 74.8 مليون هكتار من الأراضي. ويشكّل هدف زراعة 10 مليارات شجرة نسبة 1% من هدف التشجير العالمي، و20% من هدف زراعة 50 مليار شجرة الذي حددته مبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”.

تجدر الإشارة إلى أن دراسة الجدوى شملت أيضا اعتماد أساليب الري المستدامة التي يمكن استخدامها في أنشطة التشجير، التعرف على أنواع الأشجار المختارة التي تتوافق مع الغطاء النباتي ومدى قدرتها في التكيف مع مناخ السعودية، وقد تم تخصيص أكثر من 1.150 موقعا من جميع أنحاء المملكة لرصد المواقع الجغرافية الأنسب لزراعة الأشجار اعتمادا على التربة والمياه ودرجات الحرارة والرياح ودرجة الارتفاع عن مستوى سطح البحر.

موعد تنفيذ خارطة الطريق بالسعودية

من المقرر أن يتم تنفيذ خارطة الطريق على مرحلتين بداية من العام المقبل 2024، وحتى عام 2030، وفقا لمسار يقوم على إعادة التأهيل البيئي، فيما تبدأ المرحلة الثانية في 2030، وخلالها سيتم ستحداث نهج شامل يعتمد على الجهود البشرية في إعادة التأهيل البيئي، ومن المتوقع أن يتم زراعة أكثر من 600 مليون شجرة بحلول عام 2030، أي ما يعادل استصلاح 3.8 مليون هكتار من الأراضي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *