Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

القرع المر: فوائد صحية.. وأضرار محتملة للحامل

فواكه وخضروات عديدة يجب إدخالها إلى النظام الغذائي للحامل؛ للحفاظ على صحتها وصحة الجنين ونموه.. ويعد أحد هذه الخضروات هو القرع المر، وهو نبات أخضر داكن غني بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تحتاجها كلٌّ من الحامل والجنين.. فيما يلي وفقاً لموقع realsimple: فوائد ومخاطر القرع المر خلال فترة الحمل.

فوائد تناول القرع المر أثناء الحمل

1. غني بحمض الفوليك

يعَد حمض الفوليك، والمعروف أيضاً باسم فيتامين ب 9، هو أحد أهم المتطلبات الغذائية خلال فترة الحمل؛ لأنه يحمي الجنين من العيوب المتعلقة بتطور الأنبوب العصبي، الذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض والضعف العصبي للجنين.
عند تناول القليل من القرع المر في نظامك الغذائي اليومي، قد يُمد الحامل بأكثر من ربع احتياجاتها اليومية من حمض الفوليك.

2. غني بالفيتامينات والمعادن

بصرف النظر عن حمض الفوليك، يحتوي القرع المر على العديد من الفيتامينات الأخرى مثل: النياسين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك والثيامين والريبوفلافين، والتي تعَد ضرورية لنمو الجنين.

يعَد القرع المر غنياً بالمعادن مثل: البوتاسيوم والمنغنيز والزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم. من بين هذه العناصر، يعَد الحديد ضرورياً للوقاية من فقر الدم خلال فترة الحمل، بينما يساعد الكالسيوم في بناء عظام وأسنان الجنين.

3. تقوية المناعة

يعد القرع المر غنياً بمضادات الأكسدة الضرورية للمرأة للحامل

يعَد القرع المر غنياً بمضادات الأكسدة الضرورية للمرأة للحامل؛ لأنه يقوي جهاز المناعة، ويمنع الحامل من الإصابة بالعديد من الأمراض.. وذلك لغناه بفيتامين سي، الذي يساعد على منع الالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية، كما يساعد فيتامين ج أيضاً في تعزيز التئام الجروح.

10 طرق بسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل.

4. محاربةسكري الحمل

يعَد سكري الحمل محفوفاً بالمضاعفات التي تهدد صحة الجنين؛ لذا تكمن فائدة إضافة القرع المر في النظام الغذائي للحامل؛ لغناه بالعديد من المركبات المضادة لمرض السكري مثل Charantin وpolypeptideP.

5. التحكم في مشاكل الجهاز الهضمي

تواجه الحامل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك

تواجه المرأة الحامل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير، بسبب زيادة إفراز هرمونات الحمل وزيادة حجم الرحم.. يمكن أن يخفف القرع المر من الانزعاج الناجم عن هذه الاضطرابات، مثل: الانتفاخ والغازات وآلام البطن، بسبب محتواها العالي من الألياف، والتي تحافظ على حركة الأمعاء بسلاسة.

6. التحكم في زيادة الوزن

يمكن للألياف الغذائية الموجودة في القرع المر أن تمنع الحامل من الإفراط في تناول الطعام، كما أن بقاء الحامل ممتلئة بين الوجبات، سيقلل أيضاً من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية والوجبات السريعة.

مخاطر تناول القرع المر خلال فترة الحمل

1. الحساسية

تناول القرع المر يتسبب في الإصابة بالتقلصات الشديدة

إذا لم يسبق لك تناول القرع المر؛ فمن الآمن تجنبه تماماً؛ فقد يتسبب في إصابتك بتقلصات شديدة بسبب مركبات Vicine التي قد تؤدي إلى إصابة الحامل بفقر الدم.

2. التسمم

من المعروف أن القرع المر يحتوي على مركبات مثل: الكينين والموروديسين والجليكوزيدات، ويمكن لهذه المركبات أن تتسبب في إصابة الحامل بتسمم الجسم ومشاكل في الرؤية، والقيء، والتعب.

كل ما يجب أن تعرفيه عن تسمم الحمل.

3. الولادة المبكرة

الإفراط في تناول القرع المر يحفز الرحم على تحفيز الولادة

من المعروف أن الإفراط في تناول القرع المر يحفز الرحم على تحفيز الولادة المبكرة؛ مما يمكن أن يؤدي إلى تقلصات مؤلمة، أو نزيف، أو إجهاض، أو موت الجنين.. لذا يوصَى بتجنب تناول القرع المر على الأقل خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

4. مشاكل في المعدة

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القرع المر إلى آلام في المعدة وعسر الهضم والإسهال، ويمكن أن تأتي هذه الآثار أيضاً من تناول بذور القرع المر.

لذا يوصَى باستشارة طبيبك عما إذا كان لا بأس من تناول القرع المر، وكذلك كيف وكم مرة تتناولينه.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *