Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

المخرجة هالة القوصي لـ”سيدتي”: فخورة بمشاركة فيلمي “شرق 12” في مهرجان كان السينمائي.. وهذه كواليس تنفيذه

خطوة جديدة، تخطوها المخرجة المصرية هالة القوصي نحو العالمية، بعد إعلان مشاركة فيلمها الجديد “شرق 12” في الدورة الـ77 لـ مهرجان كان السينمائي، المقرر انطلاقها في الفترة من 14 مايو المقبل إلى 25 من الشهر ذاته، وذلك من خلال قسم “أسبوعي المخرجين”.

مصر لم تشارك في تلك التظاهرة منذ 33 عاماً

وتحدثت المخرجة هالة القوصي، في حوارٍ خاص لـ”سيدتي” عن كواليس تلك التجربة بعد مشاركتها في مهرجان كان السينمائي، إذ أعربت في بداية الحديث عن سعادتها البالغة لاختيار “شرق 12” في مسابقة “أسبوعي المخرجين”، لاسيما وأن مصر لم تشارك في تلك التظاهرة منذ 33 عاماً تقريباً، متابعة أن “هذا فخرٌ كبير بالنسبة لي، وأشعر بسعادة فائقة، لدرجة أن شعوري لا أستطيع وصفه في حقيقة الأمر، خاصة وأن الأسماء التي سبقتني وشاركت في تلك التظاهرة، عدد من المخرجين المهمين، وهم يوسف شاهين، وعاطف الطيب، وتوفيق صالح ويسري نصر الله”.

وحرصت مخرجة فيلم “شرق 12” على توجيه الشكر لكل من آمن بها وتعاون معها في ذلك المشروع، دون معرفة نهاية ذلك الطريق، مؤكدة أن وصول فيلمها إلى مهرجان كان السينمائي، سيدفعها بقوة نحو الاستمرارية وتقديم المزيد من الأفلام، إذ بدأت بالفعل في التحضير لفيلمها الثالث والذي يحمل اسم “المحتضرون”.

صناعة هذا العمل استغرقت نحو 8 أعوام كاملة

واستعرضت هالة القوصي، تفاصيل رحلتها مع تنفيذ “شرق 12″، إذ لفتت أن صناعة هذا العمل استغرقت نحو 8 أعوام كاملة، “قد تبدو تلك الفترة التي قطعتها مع الفيلم، أنها طويلة جداً بأعين الناس التي ليس لهم علاقة بالمجال، لكن بوجه عام، مرحلة الكتابة والبحث عن مؤسسات تدعم المشروع، استغرقت وحدها 4 أعوام، وبعدها جاءت جائحة فيروس كورونا، التي انتشرت في العالم كله وتسببت في شلل تام قرابة عام”، لافتة إلى أن مرحلة التصوير نفسها لم تستغرق وقتاً طويلاً، حيث نفذته في 22 يوماً فقط بين مدينة القاهرة والقصير.

حصلت على دعم مادي من صندوق الفيلم الهولندي

وأشارت مخرجة فيلم “شرق 12” إلى أن طبيعة عملها قائمة بين مصر وهولندا منذ أكثر من 18 عاماً تقريباً، فيما حصلت على دعمٍ مادي لمشروعها من قبل “صندوق الفيلم الهولندي” بجانب مؤسسات أخرى هناك، فيما حصل على منحة ما بعد الإنتاج من “مؤسسة الدوحة للأفلام”.

هذه كواليس التعاون مع أحمد كمال ومنحة البطراوي

وحول تعاونها مع الفنانة منحة البطراوي، التي تُجسد دور “جلالة” ضمن الأحداث، أكدت أن ذلك التعاون ليس الأول لهما سوياً، فقد سبق وتعاونا في مشروعين من قبل قائلة: “منذ أول تجربة لنا ونحن أصدقاء، حيث تربطنا علاقة صداقة عميقة جداً، وبيننا صفات مشتركة، وكنت أراها في دور جلالة قبل أن أنتهي من كتابة العمل، فلم أرَ ممثلة غيرها لتجسيد هذا الدور”.

ولفتت إلى تعاونها مع الفنان أحمد كمال، قائلة: “أول مرة شاهدت له عملاً، كان قبل نحو 25 عاماً، وذلك على خشبة مسرح الجامعة الأمريكية، ومن شدة براعته في الدور انجذبت للمسرحية بقوة، وقررت مشاهدتها مرة ثانية، فقد انبهرت بمدى حضوره وقدرته على نقل المتفرج إلى مكان وعالم مختلف تماماً، وهذه هي قوة الممثل بشكلٍ عام الذي يستطيع بموهبته استغلال أدواته على خشبة المسرح الذي يبدو أنه علبة سوداء صغيرة ليست بها ديكورات عظيمة”، متابعة “سعدت للغاية بالتعاون مع أحمد كمال الذي تحمس للتجربة منذ قراءة السيناريو من المرة الأولى ورحب جداً بالفرصة”.

يمكنكم قراءة.. مهرجان كان السينمائي يكشف عن أفلام ” أسبوعي المخرجين”

هل تتشابه صورة الفيلم مع السينما الإيطالية؟

وعن تعليقات البعض، بأن صورة فيلم “شرق 12” تشبه الأعمال الإيطالية، قالت المخرجة هالة القوصي: “لا أظن عدم وجود شخص شغوف بـ السينما أو يعمل فيها، ولا يقول إن للسينما الإيطالية مكاناً خاصاً في قلبه وعقله، خاصة وأنها ساهمت مساهمات عظيمة في شكل السينما بالعالم كله، وقد يكون الانطباع الأول للجمهور بأن فيلمي شكل السينما الإيطالية، قد يكون نابعاً كون أننا دول بحر متوسط، كما أن موضوع الفيلم ليس مرتبطاً بفترة زمنية معينة، وقد يكون وارداً مع شكل الديكور وملابس الممثلين”.

واختتمت المخرجة هالة القوصي، حوارها مع “سيدتي” بالتأكيد على طرح الفيلم تجارياً في مصر أمام الجمهور، لكن بعد انتهاء فترة جولته بالمهرجانات عقب مشاركته في مهرجان كان السينمائي، كما أنه سيشارك في أحد المهرجانات بمنطقة الشرق الأوسط قبل عرضه للجمهور.

يُذكر أن، فيلم “شرق 12″ينتمي إلى نوعية أفلام الكوميديا السوداء والتي تدور في أجواء من الخيال والفانتازيا، وهو من بطولة منحة البطراوي وأحمد كمال وعمر رزيق وفايزة شامة، ومن تأليف وإخراج هالة القوصي، وسيشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي، حيث سيعرض يوم الثلاثاء والأربعاء والخميس 21 و22 و23 من شهر مايو المقبل.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *