Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الملكة مارغريت أول امرأة ترث العرش الدنماركي.. وهذه علاقتها بالرسم

يسيطر اسم الملكة مارغريت الثانية حالياً على محركات البحث، وأصبحت حديث وسائل التواصل الاجتماعي بعد الإعلان التاريخي والمهم الذي جاءت به أمس في أثناء كلمتها التي اعتادت أن تُلقيها كل عام عشية رأس السنة الميلادية، وهو تنحيها عن العرش الدنماركي وتولي ابنها ولي العهد فريدريك مقاليد الحكم، وذلك اعتباراً من يوم 14 من يناير الجاري.

وبينما تعتزم الملكة الدنماركية التي تتخذ من “عون الله، حب الشعب، قوة الدنمارك” شعاراً لها طي فصل مهم من حياتها ظل مدة 52 عاماً، والبدء في فصلٍ جديد، سنُلقي الضوء في هذا الموضوع عن الملكة مارغريت: من هي؟ وعرض تفاصيل حياتها التي ربما لا يعرف عنها الكثير.
“سيدتي” تُجيب: لماذاغابت ولية العهد الدنماركية الأميرة ماري عن جنازة الملكة إليزابيث رغم تأكيد حضورها؟

من هي الملكة مارغريت؟

مارغريت ألكسندرين أورهيلدور إنغريد، هي ملكة الدنمارك حالياً وحتى يوم 14 من يناير. وُلدت في 16 من إبريل 1940 في أمالينبورغ، وهي ابنة الملك فريدريك التاسع والملكة إنغريد، أميرة السويد. أصبحت ملكة الدنمارك في عام 1972، بعد وفاة والدها. للملكة شقيقاتان؛ الأميرة بنديكيت (مواليد 1944) وملكة اليونان السابقة آن ماري (مواليد 1946).
قد ترغبين في معرفة: علاقات صداقة قوية جمعت أفراد العائلات المالكة

اعتلاء الملكة إليزابيث العرش الدنماركي

في 16 من إبريل 1958، مُنحت الملكة (ولية العهد آنذاك) مقعداً في مجلس الدولة، وترأست بعد ذلك اجتماعات مجلس الدولة في غياب الملك. ثم أعطى قانون الخلافة الصادر في 27 من مارس 1953 للمرأة حق خلافة العرش الدانمركي. وقد اعتلت الملكة العرش في 14 من يناير 1972، وأصبحت الملكة مارغريت الثانية أول ملكة دنماركية بموجب قانون الخلافة الجديد.

ومنذ ذلك الحين تم تعديل قانون الخلافة في عام 2009، حيث تم إدخال المساواة الكاملة في خلافة العرش. وهذا يعني أن أكبر أبناء الملك أو الملكة بغض النظر عن النوع يرث العرش (ما يُسمى بالبكورة). وتوجد قواعد مماثلة في العديد من الممالك الأوروبية الأخرى، بما في ذلك النرويج والسويد.
يمكنك أخذ نظرة على بورتريه جديد لملكة الدنمارك لإنهاء عام يوبيلها الذهبي

الحياة العائلية للملكة مارغريت

في 5 من أكتوبر 1966، تمت خطبة الملكة (كانت ولية للعهد في ذلك الوقت) من هنري ماري جان أندريه، كونت لابورد دي مونبيزات. وفي 10 من يونيه 1967، تزوجت الملكة، وحصل زوجها على لقب الأمير، ليُصبح اسمه الأمير هنريك الدنماركي. أُقيم حفل الزفاف في هولمينز كيرك، وأُقيمت احتفالات الزفاف في قصر فريدنسبورج. تُوفي الأمير هنريك في 13 من فبراير 2018.

لدى الملكة مارغريت والأمير هنري ابنان؛ ولي العهد الأمير فريدريك أندريه هنريك كريستيان، من مواليد 26 من مايو 1968، والأمير يواكيم هولغر فالديمار كريستيان، من مواليد 7 من يونيه 1969.

تعليم الملكة مارغريت

التحقت الملكة بمدرسة زحلز سكول بين عامي 1946 و1955 وكانت تلميذة خاصة في أمالينبورج من عام 1946 إلى عام 1949. في العام الدراسي 19551956، كانت الملكة تلميذة في نورث فورلاند لودج في هامبشاير، إنجلترا. وبعد أن تلقت دروساً خصوصية، تخرجت الملكة من مدرسة زحلز سكول بشهادة امتحان الثانوية العامة 1959.
يمكنك التعرف على المزيد: دور النساء في الحياة الملكية..13 ملكة يحكمن العالم الآن

تفاصيل دراستها الجامعية

بين عامي 1960 و1965، درست الملكة في جامعات في الدنمارك ودول أوروبية أخرى. فبعد اجتيازها امتحان الفلسفة في جامعة كوبنهاغن عام 1960، درست الملكة علم الآثار في جامعة كامبريدج بإنجلترا في عامي 19601961، وحصلت على دبلومة في علم آثار ما قبل التاريخ. بعد ذلك، درست العلوم السياسية في جامعة آرهوس في 19611962، وفي جامعة السوربون بباريس في عام 1963، وفي كلية لندن للاقتصاد في عام 1965.

تتحدث الملكة مارغريت العديد من اللغات، فبالإضافة لتحدثها الدنماركية بوصفها لغة أم؛ فهي تجيد الفرنسية والسويدية والإنجليزية والألمانية.

الملكة مارغريت وخدمتها في سلاح الطيران النسائي

تطوعت الملكة مارغريت في سلاح الطيران النسائي الدنماركي من عام 1958 إلى عام 1970، وتلقت تدريباً شاملاً في السلك، وتدرجت في المناصب العسكرية حتى أصبحت ملازماً في القوات الجوية النسائية.

وبالإضافة لخدمتها في الدفاع الدنماركي، التحقت الملكة بوحدات معينة من الدفاع البريطاني. ففي عام 1972، تم تعيينها عقيداً أعلى لفوج الملكة، وفي عام 1992، تم تعيينها عقيداً أعلى لفوج أميرة ويلز الملكي.
“سيدتي” ترشح لكِ هذا الموضوع: شاهدوا رقص ولية العهد الدنماركية في حفل رفيع المستوى بالقصر الملكي الدنماركي

دور الملكة مارغريت كحاكمة للدولة

وفقاً للدستور الدنماركي، فإن الملك الحاكم لا يمكنه القيام بأعمال سياسية بشكلٍ مستقل؛ فعلى الرغم من أن الملكة توقِّع على جميع القوانين الصادرة عن البرلمان، فإنها لا تدخل حيز التنفيذ إلا بعد التوقيع عليها من قبل أحد الوزراء. ومن ثَم فإن مشاركة الملكة تُعد شرطاً ضرورياً، ولكنه ليس كافياً لصلاحية القانون.

بصفتها رئيسة الدولة، تشارك الملكة في تشكيل الحكومة الجديدة. وبالمثل، فإنها أيضاً هي التي تقيل الوزراء رسمياً. هذا بالإضافة لترأسها الرسمي للحكومة وبالتالي ترأس مجلس الدولة، حيث يتم التوقيع على القوانين التي أقرها البرلمان لتصبح قانوناً. كما يقدم رئيس الوزراء ووزير الخارجية تقارير منتظمة إلى الملكة لإبلاغها بالوضع السياسي الداخلي والخارجي.

تستضيف الملكة زيارات رسمية لرؤساء الدول الأجنبية وتقوم بزيارات رسمية في الخارج. تستقبل الملكة أيضاً جميع السفراء الأجانب، الذين يجب عليهم تقديم ما يُسمى بأوراق اعتمادهم من رئيس الدولة التي يمثلونها إلى الملكة.

يُسند للملكة أيضاً افتتاح المعارض والمؤسسات وما إلى ذلك، واحتفالات الذكرى السنوية وذكرى الميلاد، والاحتفالات بالأيام الوطنية أو المحلية الخاصة. هذا بالإضافة لخطاب العام الجديد السنوي.
يمكنك التعرف إلى المزيد الملكة مارجريت تفتتح البرلمان في قصر كريستيانسبورج في كوبنهاغن

الملكة مارغريت وموهبتها الفنية وحبها للرسم

منذ طفولتها، كانت الملكة مارغريت (الأميرة مارغريت آنذاك) مفتونة بالرسم. في مستودعات البيت الملكي، يمكن العثور على عدد لا بأس به من الرسومات من طفولة الأميرة وشبابها.

في بداية السبعينيات، أصبحت الملكة مفتونة بكتاب تولكين The Lord of the Rings “سيد الخواتم”، وأرسلت تحت الاسم المستعار “إنجاهيلد غراثمر”، سلسلة من الرسومات التخطيطية إلى المؤلف. وعلى الرغم من أن تولكين كان معارضاً لجميع أنواع الرسوم التوضيحية لعمله، لأنه كان يريد أن يخلق القراء في مخيلتهم مفاهيمهم الخاصة عن الكون الموصوفة في الكتب؛ فإنه احتفظ بالرسومات عن الفنان المجهول، لأنه عند وفاته في عام 1973، تم العثور على اثنتين من رسومات غراثمر في جيب معطفه، بينما ظهر الباقي في أثناء مراجعة التركة. وعندما تبين أن الفنانة هي الملكة، وعندما أعاد جيلديندال إصدار The Lord of the Rings في عام 1977، اختارت دار النشر أن تبدأ برسومات توضيحية للملكة، مستوحاة من فن الآرت نوفو، التي لا يتم فيها وضع أي وجوه على الشخصيات الرئيسية، تماماً كما فضل تولكين.

واصلت الملكة الرسم والتلوين منذ ذلك الحين، وتعمل باستخدام الألوان المائية والطباشير الزيتية والطلاء الأكريليكي، التي تحولت إلى تعبيرات طبيعية وتجريدية إلى حدٍّ ما. على مر السنين، كانت دفاتر الرسم الصغيرة ترافق دائماً الحقيبة في رحلات الملكة، بحيث يمكن ملاحظة الانطباعات والزخارف المثيرة للاهتمام، الممزوجة بأفكار التطريز.

تستمتع الملكة بالرسم بالأكريليك على القماش، الذي تم من خلاله تجربة أساليب مختلفة على نطاق واسع على مدار الثلاثين عاماً الماضية، خاصة بالنسبة لسلاسل عديدة من اللوحات.

أعمال فنية للملكة مارغريت في المتاحف

منذ عام 1970، شاركت الملكة بنشاط في عدد من أشكال التعبير الفني: الرسم، ومنسوجات الكنيسة، والألوان المائية، والمطبوعات، والرسوم التوضيحية للكتب، وأعمال الديكوباج، والسينوغرافيا، والتطريز. تم عرض العديد من هذه الأعمال الفنية فيما يتعلق بالمعارض في الدنمارك وخارجها.

يتم تمثيل الأعمال الفنية للملكة في المتاحف الفنية التالية: متحف ستاتينز لكونست (المعرض الوطني الدنماركي)، ومتحف آروس آرهوس للفنون، ومجموعة رسم معرض كوجي للفنون (رسومات تخطيطية لمنسوجات الكنيسة).

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *