Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

النيادي يزود طلاب الإمارات بمعلومات حول الفضاء

قدم رائد الفضاء سلطان النيادي لطلاب الإمارات معلومات حول الفضاء بشكل عام، وذلك ضمن سلسلة “لقاء من الفضاء”، التي ينظمها مركز محمد بن راشد للفضاء، في جمعية الإمارات لهواة اللاسلكي بإمارة الشارقة.

معلومات حول الفضاء

وامتد الاتصال اللاسلكي مع رائد الفضاء الإماراتي لمدة 10 دقائق من على متن محطة الفضاء الدولية، وشهد الاتصال حضور قرابة 30 شخصاً، ليبلغ عدد حضور جلسات الاتصالات اللاسلكية السبع مع النيادي أكثر من 500 طالب من مختلف مدارس الإمارات؛ حيث زودهم بمعلومات حول الفضاء بشكل عام، وعمله في المحطة الدولية.

كما تضمنت هذه السلسلة اتصالات مباشرة مع النيادي؛ حيث نال الطلاب فرصة التواصل معه، وطرح العديد من الأسئلة حول الفضاء، والتعرف إلى تفاصيل أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

أهمية محطة الفضاء الدولية

وتعرف المشاركون خلال هذه السلسلة من الاتصالات اللاسلكية إلى أهم المشاريع والمهمات التي يقوم بها مركز محمد بن راشد للفضاء، إلى جانب أهمية محطة الفضاء الدولية وتاريخ تأسيسها، إضافة إلى تدريبهم على كيفية استخدام تقنية الاتصال عبر اللاسلكي.

وبدأ الحدث بجلسة تعريفية للطلاب حول أهم المشاريع والمهمات التي يقوم بها مركز محمد بن راشد للفضاء، إلى جانب جلسة أخرى للتعريف بأهمية محطة الفضاء الدولية وتاريخ تأسيسها، بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية استخدام تقنية الاتصال عبر اللاسلكي.

كما أتاح هذا الاتصال، الفرصة أمام الطلاب لطرح الأسئلة على النيادي حول تأثير بيئة الجاذبية الصغرى على أجساد رواد الفضاء، وإعادة تدوير الموارد على محطة الفضاء الدولية، وزراعة النباتات في الفضاء، إلى جانب التعرف إلى إمكانية سماع أصوات في الفضاء، وغيرها من الجوانب العلمية.

رؤية النجوم والكواكب من محطة الفضاء

وأجاب النيادي على سؤال عن إمكانية رؤية النجوم والكواكب من محطة الفضاء الدولية، قائلاً: “يُمكننا رؤية النجوم والقمر والكواكب الأخرى بوضوح، كما أنه ليس لدينا غيوم تحجب رؤيتنا، لكن معظم هذه الأجرام السماوية تظل بعيدة عنا، نظرًا لأن محطة الفضاء الدولية تقع على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض”.

سلسلة من الاتصالات

وأقيمت هذه السلسلة من الاتصالات اللاسلكية والتي تعد هواية شائعة تتيح التواصل بين الأفراد والجماعات والمناطق النائية، ما يجعله أداة قيّمة في حالات الطوارئ، في أماكن مختلفة؛ ما بين مركز محمد بن راشد للفضاء، ومدرسة مشيرف الحلقة الأولى في عجمان، ومدرسة جيمس ولينغتون إنترناشيونال في دبي، ومكتبة محمد بن راشد، وجمعية الإمارات لهواة اللاسلكي.

نطاق واسع من الترددات

ويجري الاتصال اللاسكي عن طريق استخدام نطاق واسع من الترددات، ويستطيع هواة الاتصال اللاسلكي، التواصل محلياً ودولياً وصولاً إلى الفضاء، منذ ظهوره في أوائل القرن العشرين، لم يكن الاتصال اللاسلكي مجرد نشاط ترفيهي فحسب؛ بل لعب أيضاً دوراً حاسماً في الأزمات من خلال تسهيل الاتصال في حالات الطوارئ عندما تفشل في ذلك الشبكات التقليدية.

تعزيز مكانة الإمارات

بوره، قال سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: “سُعداء بختام سلسلة الاتصالات اللاسلكية مع سلطان النيادي بنجاح كبير، لقد كانت رحلة ممتعة ستترك بصمة في عقول الأطفال الصغار، وستلهمهم للسعي نحو استكشاف الفضاء، ومع اقتراب انتهاء مهمة سلطان على متن محطة الفضاء الدولية، نسعى من خلال هذه الاتصالات إلى إلهام جيل جديد من رواد الفضاء، يكون قادراً على استكمال مسيرة دولتنا، وتعزيز مكانة الإمارات العربية المتحدة دولةً رائدة في مجال استكشاف الفضاء”.

استكشاف الفضاء

جدير بالذكر أنه يتم تنظيم هذه الاتصالات اللاسلكية بهدف إتاحة استكشاف الفضاء للجميع، وتوفير فرصة أمام طلاب المدارس من جميع أنحاء الإمارات للتفاعل مع رائد الفضاء سلطان النيادي، الذي يخوض حاليًا أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *