Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اليوم العالمي للنمر العربي يحظى بتفاعل مبهج من 95 دولة حول العالم

حظى النمر العربي في يومه العالمي الأول بشعبية كبيرة حيث احتفى به أكثر من 100 ألف مشارك من حول العالم، خلال مسيرة “كاوت ووك” التي احتضنت سلسلة من الأنشطة والمبادرات والبرامج التوعوية عبر 5 قارات، ومن قلب المملكة العربية السعودية تفاعل السعوديون مع المبادرة من خلال توثيق صورا للنمر العربي الذي يعد رمز الجمال البري في الثقافة السعودية.

بدوره أشاد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة السعودية ومحافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالاحتفاء الكبير الذي تزامن مع يوم النمر العربي عالمياً، وعبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” غرد “من المملكة إلى 95 دولة حول العالم، يوم النمر العربي يسجل تفاعلا مبهجا، شكرا لـ100 ألف مشارك”، مضيفا هاشتاج #رؤية_السعودية_2030.

يوم النمر العربي

كان عام 2022 نقطة البداية للاحتفاء بالنمر العربي، حيث أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن تدشين “يوم النمر العربي”، وفي عام 2023 تحديدا شهر يونيو أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10 فبراير من كل عام ليكن يوما عالميا للنمر العربي.
 

وقبل أيام أعلنت الهيئة الملكية للعلا عن تدشين لعبة “البحث عن الأمل” ضمن حملة وثبة أمل، وتحاكي اللعبة انطلاق اللاعبين في رحلة افتراضية لإنقاذ النمور وإعادتهم إلى موائلهم الطبيعية، وبشكل عام يحظى النمر العربي برعاية واهتمام من المملكة العربية السعودية، وتم تصنيفه من قبل الاتحاد العالمي للمحافظة IUCN بأنه نوع مهدد بالانقراض، ويرجع سبب انقراض النمر العربي إلى الصيد الجائر الذي انتشر في أوائل التسعينات من القرن العشرين والذي تسبب في انحسار أعداده، منذ 500 ألف عام تقريبا وجد أن هناك سلالة من النمور العربية تعيش في شبه الجزيرة العربية.

موطن النمر العربي

يعد النمر العربي في الأصل حيوان جبلي ويتخذ الصحراء موطنا له، كما أنه من أصغر سلالات النمور وأكثرها تهديدا بالانقراض، وتعد العلا موطنا أصليا للنمر العربي خاصة وأنها تغطي مساحة 12،500 كيلومتر مربع، وتعتبر محميات وادي نخلة وحرة الزبن وحرة عويرض موائل طبيعية مستقبلية ذات إمكانات للنمور العربية، حسبما ذكر في الموقع الرسمي للهيئة الملكية لمحافظة العلا.

المزيد عن حياة النمر العربي خلال قراءة العلا موطن أصيل يحتضن النمر العربي.. صفاته وأسباب انقراضه

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *