Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

برنامج خدمة ضيوف الرحمن.. تقنيات وأنظمة حديثة

متابعة ولاء حداد
تصوير غازي يماني
بالتزامن مع قدوم حجاج بيت الله الحرام إلى المملكة لتأدية مناسك الحج، وانطلاقاً من الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية وإنفاذاً لجزء يسير من أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن، تسعى الجهات المعنية في المملكة، بدءًا من وزارة الحج والعمرة والشركات التي تعمل في هذا النطاق. لتوفير كل ما يلزم من أجل راحة حجاج بيت الله الحرام منذ لحظة وصولهم إلى أرض المملكة، وللوقوف عن قرب من تلك الخدمات التقت سيدتي بمسؤولات شركة الوكلاء لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وكانت معهم هذه اللقاءات.

تسهيل رحلة الحاج منذ وصوله للمملكة

أوضحت دانية الكلابي، مدير قسم التقنية في شركة الوكلاء لخدمة حجاج بيت الله الحرام أن الشركة تعمل على تسهيل رحلة الحاج منذ لحظة دخوله إلى المنافذ المختلفة بالمملكة سواءً البرية أو البحرية أو الجوية، وقالت: نطاق عملنا يختص في الاستقبال والترحيب وتفويج وضيافة حجاج بيت الله الحرام، فنحن نقطة البداية في رحلة الحاج والمساهمين في تكوين الانطباع الأول عن السعودية.
وأشارت إلى أنه من الانظمة المستخدمة، هو نظام إدارة الحشود المستخدم في جميع المنافذ لتجهيز فِرق الحركة في الصالات الخارجية لاستقبال الحجاج بكل سلاسة ويسر وتجهيز أماكن الانتظار المخصصة لهم بالإضافة إلى ضيافتهم، وقالت: هذا النظام يساهم في تقليل فترات انتظار الحجاج في المنافذ ويساعد على تنظيم حركة الحجاج داخل المنافذ:.
وهناك أيضًا نظام الخدمات اللوجستية الذي يساعد في تنظيم ومتابعة نقل أمتعة الحجاج إلى مساكنهم سواءً في مكة المكرمة أو المدينة المنورة ومعرفة جميع المعلومات المتعلقة بالأمتعة المنقولة.

تقنية حديثة

وبينت أنه في هذا العام تم اعتماد تقنية حديثة باستخدام شرائح التردد الراديوية RFID لتسهيل فرز ومناولة وتسليم الأمتعة إلى سكن الحجاج سواءً في مكة المكرمة أو المدينة المنورة. وقالت: هذه التقنية تضمن عدم فقدان الأمتعة، أو معرفة مكانها وأصحابها حال فقدانها. كما أنها تسرع إجراءات نقل الأمتعة في وقت لا يتجاوز الدقيقة الواحدة.

جوانب إنسانية

وفي السياق ذاته، تكتسب الخدمات التي تضطلع بها إدارة علاقات الحجاج أهمية خاصة لتعلقها بالجوانب الانسانية لضيوف الرحمن وتقديم يد العون والمساعدة لهم في الحالات الطارئة والتنسيق مع كافة الجهات المختصة ذات العلاقة وعلى مدار الساعة، وبينت عزة أبو زيد رئيس قسم خدمات الحجاج بشركة الوكلاء أن من هذه الخدمات ما يلي:

  • متابعة وتفقد حالة حجاج بيت الله الحرام طوال فترة تواجدهم في المنافذ ومساعدتهم عند الحاجة.
  • متابعة الحجاج المنومين في المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية وتفقد أحوالهم طوال فترة تواجدهم بها والاطمئنان عليهم وحتى تماثلهم للشفاء وخروجهم بسلامة الله والتنسيق مع مكتب شؤون الحجاج المختص لاستلامهم واستكمال الإجراءات اللازمة لتفويجهم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة.
  • المبادرة بتبليغ أقرب مركز صحي عند إصابة أي من الحجاج بمرض ما، خاصة إذا أشتبه أنه من الأمراض المعدية مع مساعدة الحاج في مراجعة المستشفيات أو المستوصفات وأخذ العلاج اللازم أو إحضار طبيب لمعالجة الحاج وتفقد حالته في حالة الضرورة لذلك.
  • إنهاء إجراءات الحجاج المتوفيين واستخراج تصاريح الدفن وإنهاء كافة الترتيبات اللازمة لذلك، وتسليم مستنداتهم للجهات المختصة ذات العلاقة ـ وتسليم مقتنياتهم الشخصية إن وجدت لذويهم أو لمكتب شؤون الحجاج المختص.
  • حفظ أمتعة الحجاج المفقودة في المستودع الخاص بذلك وتبويبها لسهولة التعرف عليها وتسليمها لأصحابها من الحجاج أو التنسيق مع مكاتب شؤون الحجاج المختصة (البعثات) لتسليمها إليهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.
  • مساعدة الحجاج في استخراج المستندات المفقودة مثل (جواز السفر، تذاكر السفر) والتنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة في ذلك.
  • استخراج تصاريح مرور للحجاج إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة في حالة فقدان جوازات سفرهم أو اقتضى الأمر ذلك.
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمساعدة الحجاج الذين تقطعت بهم السبل وتقديم يد العون والمساعدة لهم لتمكينهم من العودة إلى بلادهم.
  • تلقي شكاوي الحجاج ومساعدتهم في حلها بالتواصل والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة.
  • إنهاء إجراءات الحجاج الذين اضطرتهم الظروف للسفر والعودة إلى بلادهم قبل أداء فريضة الحج وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة ومقام وزارة الحج والعمرة وإدارة الجوازات.
  • مساعدة الحجاج كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم الخدمات اللازمة لهم، ونقلهم بواسطة السيارات الكهربائية المخصصة لذلك.

تطور في ضيافة الحجاج

حول طرق الضيافة المتبعة عند وصول حجاج بيت الله الحرام قالت غادة بنقش عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على برنامج الترحيب والضيافة في شركة الوكلاء: إن الضيافة هي التعبير عن الترحاب ويتم تقديم الضيافة في الاستراحات الخاصة بالحجاج من مشروبات ووجبات وأطعمة خفيفة وكذلك التمور والمياه.
وأضافت: نسعى إلى التحسن المستمر في مجال الضيافة كل عام، وهذا العام تم تزويد استراحات الحجاج ببرادات في جميع الاستراحات وعمال ضيافة لتقديم الخدمة وسنستمر في التحسين والتطوير وذلك لبلوغ رضا الحاج وتحسين التجربة.

استقبال الحجيج ومواقف إنسانية

تحدثت بنقش عن شعورها عند استقبال الحجيج وقالت: الفرحة والاعتزاز باستقبال ضيوف الرحمن كبير، لأن ربي اصطفاني لخدمتهم، وخلال عملنا نواجه كثير من المواقف الإنسانية أذكر منها على سبيل المثال أنني دخلت إحدى الباصات لأتاكد من توزيع الضيافة، وكانت هناك حاجة سورية تود الذهاب إلى دورة المياه، ولكن خائفة من تحرك الباص وتركها وطلبت مني بخجل مساعدتها، فسالت سائق الباص الانتظار وتمسكت بي كطفلة صغيرة خائفة من الضياع وانتظرتها حتى انتهت وأعدتها إلى الباص، فما كان إلا أن شكرتني جداً وأثنت على تعاملي وتعامل كافة الشابات السعوديات في هذا المجال.

الجديد الذي تقدمه المملكة في حج هذا العام 2023م

شهد موسم حج هذا العام تطور كبير في الخدمات بشكل لامحدود من حيث السرعة في التفويج والأداء والرقابة والتوجيه من جميع الاطراف الحكومية المعنية من وزارة الحج و نزاهة و لجنة الحج العليا وغيرها من جهات حيث أن الهدف الأساسي منها تحسين الأداء والتطوير في كل الجوانب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *