Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

بروشات ملكية تكتنز قصصاً ورموزاً  Royal Brooches

لعلّ الملكة إليزابيث الثانية الراحلة أكثر شخصية ملكية امتلكت مشابك أو بروشات في صندوق مجوهراتها، حيث قلّما كانت تظهر في أي مناسبة عامة دون أن تزيّن صدرها بإحدى هذه القطع النفيسة. وبالنظر إلى الملكات الأخريات في البلدان الأوروبية، وأيضاً الأميرات، تبقى البروشات على أنواعها القطعة المجوهرة الأكثر بروزاً لتشكيل إطلالاتهنّ. وبين البروشات التزيينية الخاصّة بهؤلاء السيدات النبيلات، وميدالياتهنّ الرسمية، قصص عديدة نحكيها في هذا التقرير.

بيروت | إيلين الرشماني 

 

Embed from Getty Images
 

 

الملكة إليزابيث تتزيّن بمشبك بحبتَي ألماس Cullinan III وCullinan IV، بمناسبة اليوبيل الماسي لحكمها، في عام 2012

مشابك بكلّ الأحجار الكريمة Queen Elizabeth’s Collection

Embed from Getty Images

 

بروشات
 بروش التاج المرصّع بحجرَي ياقوت، وحبّات ألماس

 

بروشات
بروش اليوبيل البلاتيني المشغول من البلاتينوم والماس

تمتلك الملكة إليزابيث كنزاً حقيقياً من البروشات النفيسة، يبلغ عددها ما يفوق المائة قطعة. أما مشابكها الأكثر شهرة، فهو البروش بحجرَي الماس Cullinan III، بوزن 94.4 قيراط بقطع الكمثرى، وحجر ألماس Cullinan IV، بوزن 63.6 قيراط بقطع الوسادة. وأيضاً هناك البروش الذي يتوسّطه حجر ألماس
Cullinan V، على شكل قلب، ووزن 18.8 قيراط. الحجارة الثلاثة مقتطعة من أكبر حجر ألماس في العالم The Cullinan، بوزن 3106 قيراط، المستخرج من منجم كولينان في جنوب أفريقيا، عام 1905. أما البروشات الأخرى فجميعها مرصّعة بأحجار كريمة من كافة الألوان، الياقوت، والزمرد، والسفير، والجمشت، وغيرها…

Embed from Getty Images
 

بروش

 

بروش التاج المرصّع بالياقوت The Crown Ruby Brooch

بروش بتصميم كلاسيكي، هو جزء من طقم كامل من الياقوت الأحمر والماس، اشترته الملكة فكتوريا من جيرارد Garrard في عام 1954. وكان البروش في الأصل مصنوعاً بأحجار الأوبال قبل أن يتم استبداله بالياقوت الأحمر. بعد وفاة الملكة فكتوريا، أصبح البروش من مجوهرات العرش، وقد كان إحدى القطع المفضّلة للملكة الأم. أما الملكة إليزابيث، فتزينت به للمرة الأولى في عام 2015، لحضور سباق الخيل في أسكوت Ascot.

بروش اليوبيل البلاتيني Platinum Jubilee Brooch

هذا البروش هو إحدى آخر القطع التي ارتدتها الملكة إليزابيث في مناسبة علنية. ووفق تصريح من مؤسسة Goldsmith، المعروفة بكونها الحاصلة على شهادتها الملكية في عام 1327، وبدعمها الحرفيين التقليديين المتخصصين في صناعة المجوهرات منذ العصور الوسطى، فقد قدّمت الدار للملكة بمناسبة مرور سبعين سنة على تولّيها الحكم، هذا البروش الرمزي.

للتعرف أكثر على حجر الأكوامارين تابعي  الإطلالات الملكية عبر التاريخ Royal Aquamarines

 

ميدالية العائلة الملكية The Royal Family Order Medal

 

Embed from Getty Images

 

 

 

ميدالية
Britain’s Catherine, Princess of Wales, wearing a brooch depicting the late Queen Elizabeth II, attend a State Banquet at Buckingham Palace in London on November 22, 2022, at the start of the President’s of South Africa’s twoday state visit. King Charles III hosted his first state visit as monarch on Tuesday, welcoming South Africa’s President to Buckingham Palace. Chris Jackson / POOL / AFP

في بريطانيا، هذه الميدالية تمنح عادة من الملك الحاكم إلى سيدات من العائلة الملكية اللواتي يحملن ألقاب الملكة القرينة، أو أميرة ويلز، أو الأميرة ابنة الملك، أو الدوقات، إلخ. ففي الإطلالات الرسمية جداً، وحسب البروتوكول، تضع هؤلاء السيدات الأوسمة التي حصلن عليها، من بينها، ميدالية العائلة الملكية. هذه الميدالية تكون معلّقة على شريط أصفر اللون، وفيها صورة الملك، محاطة بأحجار الماس.
إلى الآن، ارتدت سيدات العائلة الملكية الميداليات التي منحتهنّ إياها الملكة إليزابيث خلال حكمها. ومن المفترض أن يقوم لاحقاً الملك تشارلز بتقديم ميداليات مثلها تحمل صورته، لسيدات من عائلته. عند حصولهنّ هذا الشرف، يفرض البروتوكول أن ترتدي هؤلاء السيدات الميداليتين معاً في إطلالاتهنّ الرسمية.
وقد تسنّى لنا مؤخراً رؤية كاميلا، الملكة القرينة، خلال زيارة قامت بها مع الملك تشارلز لألمانيا خلال مارس الماضي، حيث زيّنت طلّتها في العشاء الرسمي المقام على شرفهما من قبل الرئيس الألماني في برلين، بالميدالية الملكية التي تحمل صورة الملكة إليزابيث.
كذلك في مناسبات سابقة رسمية، ارتدت كيت أميرة ويلز ميداليتها الملكية بصورة الملكة الراحلة.
البروتوكول ذاته متبع أيضاً في العائلات الملكية الأوروبية الأخرى، حيث تقوم الأميرات بارتداء المشبك بصورة الملك الحاكم أو الملكة الحاكمة في المناسبات الرسمية.

Embed from Getty Images

 

Embed from Getty Images

 

مشبك الملكة إينا باللؤلؤ الرمادي Queen Ena’s Gray Pearl Drop Brooch

 

Embed from Getty Images

 

هو بروش ترتديه ليتيسيا، ملكة إسبانيا، وكان مُلكاً للملكة إينا Ena، في العشرينيات من القرن الماضي. المشبك مكوّن من حبة لؤلؤ رمادية كبيرة، تتوسّط حلقتين مرصوفتين بأحجار الماس، وتتدلّى منها حبّة لؤلؤ بيضاوية كبيرة أيضاً. ويبدو أنّ هذا التصميم من البروشات يتكرّر في مجوهرات العائلة الملكية الإسبانية، حيث شوهدت الملكة ليتيسا تتزيّن ببروش مشابه، مع تعديل بسيط في التصميم، وفيه حبّة اللؤلؤ العلوية محاطة بحلقة واحدة من حبات الألماس.

البروش الماسية السويدية The Swedish Diamond Lozenge Brooch

Embed from Getty Images

يتخذ البروش الذي كان في الأصل مُلكاً للملكة السويدية بيرنادوت Bernadotte، شكل المعيّن الهندسي، ويحمل زخرفات الزهور في تصميمه، تتوسّطه ثلاث حبات كبيرة من الألماس. على مرّ السنوات، تزيّنت بهذا المشبك كبرى السيدات في البلاط السويدي، مثل الملكة سيلفيا، والأميرة فيكتوريا، والأميرة ليليان، وغيرهنّ.

بروش الياقوت الأزرق الهولندي The Deutch Blue Sapphire Brooch

Embed from Getty Images

خلال مراسم تنصيب زوجها الملك ويليم ألكساندر في عام 2017، تزينت الملكة ماكسيما ببروش من الياقوت الأزرق يتدلّى من بروش ماسية أخرى بشكل عقدة الفراشة. أكمل المشبك المتدلّي طلّتها بالتاج المرصّع بالياقوت الأزرق The Dutch Sapphire Parure Tiara، وكذلك الأقراط المتدلية.

سيعجبك التعرف إلى ما ارتدته الأميرات والملكات من تيجان  تيجان زفاف الأميرات 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *