Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

بمشاركة روبوتات.. انطلاق أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

انطلقت اليوم في جنيف أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي “من أجل الصالح العام” التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، وتستمر على مدى يومين بمشاركة الحكومات وقادة الصناعة والمبتكرين والتقنيين، كما انضمت مجموعة من الروبوتات إلى آلاف المشاركين حضورياً وعبر الإنترنت.

فرصة غير مسبوقة

ويعد هذا المؤتمر الذي تقوده الأمم المتحدة فرصة غير مسبوقة لتمكين مبتكري الذكاء الاصطناعي من مواجهة التحديات العالمية وإظهار قدرة الروبوتات القائمة على الذكاء الاصطناعي في مكافحة الحرائق وتقديم المساعدات لتوفير الرعاية الصحية والزراعة بشكل مستدام.

محاور القمة

وتتناول القمة محاور، أبرزها يتعلق بالتعاون بين الإنسان والروبوت في التصنيع والمساعدة عن طريق أداء بعض المهام الحركية.
وتبحث أيضاً دور الذكاء الاصطناعي في معالجة المشكلات الأكثر إلحاحاً على كوكب الأرض.
وترمي سلسلة مؤتمرات الأمم المتحدة هذه إلى تحديد تطبيقات عملية للذكاء الاصطناعي تركز على استعمالاته للمساعدة في تلبية الاحتياجات الأساسية للبشر.
وأبانت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات دورين بوجدان مارتن خلال القمة العالمية أنه “يتعين علينا المشاركة وضمان مستقبل مسؤول مع الذكاء الاصطناعي”.
وأردفت: “أشعر بالفخر بأن تتوسع المبادرة العالمية للذكاء الاصطناعي من عمل على مستوى مجموعات صغيرة مركزة إلى هذا المستوى العالمي”.
كما أشارت إلى وجود أكثر من 280 مشروعاً لتسخير الذكاء الاصطناعي للتخفيف من المشكلات في عدة مجالات، منها التغير المناخي والتعليم ومحاربة الجوع والقضاء على الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
تابعي المزيد: السعودية الأولى عالميا في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي

الروبوت صوفيا

وخلال جلسات اليوم الأول للحدث، اعتلت المسرح مجموعة من الروبوتات التي تتمتع بمهارات تقديم الرعاية مثل “نادين”، وهو روبوت اجتماعي يحاكي العواطف و”يتذكر” الأشخاص وهي المهارات التي استخدمها بالفعل مع المقيمين في منازل المسنين أو المتقاعدين.
كما تشارك أيضاً الروبوت “صوفيا”، وهي أول روبوت سفير للابتكار لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وفقاً لـ”أ.ف.ب”.
ووصف تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تفاعله مع الروبوت صوفيا “بالمدهش”، ونوه بالتطور التي طرأ على الروبوت منذ لقائه بها في عام 2018.
وأشار خلال كلمته إلى “الدور الواسع الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية وتطوير الأدوية”، واصفاً مستقبل الرعاية الصحية بـ”الرقمي”.
وقال: “من المهم جداً ضبط ذلك الاستخدام بمعايير وممارسات أخلاقية”.

جلسات ومؤتمر صحفي

وتشهد القمة العالمية جلسات أسئلة وأجوبة مباشرة مع أصحاب رؤى الذكاء الاصطناعي، مثل المخترع وعالم الحاسوب الأميركي رايموند كورزويل.
وستتميز أيضاً بتنظيم أول مؤتمر صحافي تجيب فيه الروبوتات على أسئلة الصحافيين يوم الجمعة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *