Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تأثير نقشة الحيوانات على الموضة Wild Animals

لسنوات طوال، كانت النقشة الحيوانية في الأزياء بمثابة بيان مثير للجدل. فارتداء طبعات الحيوانات يرسل مجموعة واسعة من الرسائل، حيث قد يرى بعض الناس أنّ هذه الصيحة غير لائقة بمكانة من يعتمدها، فيما يعتبرها آخرون بغاية الشياكة والرقيّ. ولكن أي قصّة ترويها هذه الطبعات؟ اكتشفي طبعات الحيوانات المختلفة المستخدمة في موضة اليوم، كما وتعرّفي على تاريخها وشعبيتها عبر العقود.

دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana (صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)

?What are they

Embed from Getty Images

طبعات الحيوانات مستوحاة من النمط الطبيعي لفراء أو جلود الحيوانات، وتحظى بشعبية كبيرة في صناعة الأزياء. هناك العديد من أنواع طبعات الحيوانات، بما في ذلك النمر، الفهد، الحمار الوحشي، البقر، الزرافة، بالإضافة إلى جلود الثعابين والتماسيح. أكثر أزياء الطباعة الحيوانية شيوعاً هي بقع الفهد، ونشاهدها بكثرة أيضاً في الإكسسوارات مثل الحقائب والأحذية.

 

الرئيس السابق جون كينديJohn F. Kennedy وزوجته جاكلين كينيديJacqueline Kennedy
 الرئيس السابق جون كينديJohn F. Kennedy وزوجته جاكلين كينيديJacqueline Kennedy في المطار الوطني للانطلاق إلى الهند عام 1962 وترتدي جاكلين كينيدي المعطف المصنوع من فرو الفهد، في العام 1962. (مصدر الصور: Photo by © CORBIS/Corbis via Getty Images)

Over Time

 

 

عارضة ديور
عارضة بتصميم New Look من كريستيان ديور في العام 1947. (مصدر الصورة:Roger Viollet via Getty Images/Roger Viollet via Getty Images)

 

للبشر تاريخ طويل في ارتداء كسوة الحيوانات كملابس واقية وزخرفية. وعلى الرغم من أن ارتداء الجلود والفراء كأسلوب للبقاء على قيد الحياة في مواجهة تعدّيات الطقس، وليس كموضة بحد ذاتها، إلا أنّ لهذه الكسوة أهمية خاصة تطوّرت مع تطوّر البشر. فقد اعتقدت حضارات وثقافات عدّة عبر التاريخ أن الجلود والفراء تمنح مرتديها بعضاً من قوة الحيوان صاحبها. وبناء عليه، ارتدى الأباطرة الرومان والفراعنة المصريون على حد سواء الجلود كرمز لقوتهم ومكانتهم. حتى إن الإمبراطور الروماني هونوريوس منع أفراد بلاطه من ارتداء الفراء لضمان حصريته عليها.
في العصور الوسطى، درجت عادة استخدام فراء حيوان القندس، في أوروبا، إلى حين بدأ هذه الحيوان بالانقراض. ولكنّ المستوطنين الأميركيين والكنديين، أنعشوا هذه التجارة من جديد في بداية القرن العشرين، مستخدمين فراء القندس المتواجد شمالي القارة الأميركية. من جهة أخرى، أشعلت أسفار نابليون إلى شمال إفريقيا في القرن التاسع عشر هوساً بطباعة الحيوانات في فرنسا، لا سيما للمعاطف والسجاد.
في حين استمرّ فراء الحيوانات في كونه رمزاً للأرستقراطية، إلا أن الطبعات الحيوانية لم تصبح سائدة حتى الثلاثينيات من القرن الماضي، حين عرض فيلم طرزان Tarzan the Apeman لأول مرة في عام 1932. وقد ألهمت شخصية جين Jane التي جسّدتها الممثلة مورين أوسوليفان Maureen O’Sullivan، العديد من النساء لتبني المظهر المثير الذي قد توفره طباعة الحيوانات.
تعرّفي على أبرز صيحات الطبعات والنقوش

Embed from Getty Images

 

Daring Era

برونكس أند بانكو Bronx And Banco (صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)
برونكس أند بانكو Bronx And Banco (صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)

 

في الأربعينيات، جعل كريستيان ديورChristian Dior نقش الفهد فاخراً مرّة أخرى، من خلال إدراجه في مجموعة New Look الخاصة به لعام 1947. حتى أنه ذات مرّة نصح النساء: «إذا كنتِ لطيفة، فلا ترتديها». كما أحدثت العارضة الأميركية بيتي بايج Bettie Page 19232008. تأثيراً كبيراً عندما ظهرت برفقة فهود حية، وهي ترتدي ثوب سباحة بطبعة الفهد.
بحلول الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، سمح الإنتاج الضخم للطبعات الحيوانية الأخرى باكتسابها شعبية كبرى. بدأ جلد الثعبان وخطوط الحمار الوحشي وطباعة النمر وبقع الزرافة تتسلّل إلى مشهد الموضة. ومع ذلك، بمساعدة معطف النمر الشهير للسيدة الأولى جاكلين كينيدي Jaqueline Kennedy، قام عدد من نجوم هوليوود مثل إليزابيث تايلور Elizabeth Taylor بأخذ هذا الاتجاه، وقد عزّزته أغنية LeopardSkin PillBox Hat التي أطلقها بوب ديلان Bob Dylan في عام 1966.
لاحقاً، بدأت في الستينيات مرحلة جديدة من طباعة الحيوانات. فهي لم تعد مخصصة للأثرياء والمشاهير. بدلاً من الارتباط بالثروة والرفاهية، ألهمت طبعات الحيوانات التي ارتداها الهيبيون، الأشخاص العاديين. حتى إن الناس بدأوا بتجربة بدائل زائفة لها، بخاصة لما أصبح الفراء الحقيقي من المحرمات بفضل جهود منظمات حقوق الحيوان.
كذلك في السبعينيات، ولدت حركة البانك Punk المجنونة، وقد رأينا نجوماً عديدين مثل Iggy Pop وBlondie و The Cramps يعتمدون طبعات حيوانات مختلفة على المسارح لأداء استعراضاتهم الغنائية.
استمرت الثمانينيات على هذه النهج، فكانت الطبعات الحيوانية ملونة زاهية، وعلى اختلاف أنواعها. آنذاك، كان هناك وعي عام واسع النطاق بشأن القسوة على الحيوانات، ومن الواضح أن الطبعات المزيّفة ساعدت في إرساء البيان الاجتماعي لحقوق الحيوان.
ظلت طباعة الحيوانات على كل نوع من الملابس، الفساتين والأحذية والبيكيني والقمصان المناسبة للمكتب، شائعة على نطاق واسع خلال التسعينيّات.
ومع دخول الألفية الجديدة عادت طبعات الحيوانات إلى الواجهة، حتى بالنسبة للأثرياء والمشاهير. حضرت ماجي جيلنهال Maggie Gyllenhaal حفل توزيع جوائز غولدن غلوب لعام 2009 مرتديةً طبعة النمر الزرقاء والفوشيا. وارتدت جينيفر لوبيز Jennifer Lopez طبعة الحيوانات في 2013 Met Gala.

 

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)

 

Zoology Palette
حديقة حيوانات كاملة

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)

تتنوّع أشكال الطبعات البرية، على اختلاف أنواع الحيوانات، لتتولّد أنماط وأحجام وتردّدات لا حصر لها ولا نهاية..

Snake

مستوحى من الثعبان، أصبح هذا النمط أحد أشهر الطبعات الحيوانية المستخدمة في الموضة. من الشائع العثور على جلد الثعبان في لوحات الألوان مثل الرمادي والبني، كما يمكن العثور عليه في الملابس والأحذية، بما فيها أحذية الباليه الجميلة، والأحذية الرياضية، وأحذية الكاحل، بالإضافة إلى الإكسسوارات الجلدية.

Cow

الطبعة البارزة في المواسم السابقة في مشهد الموضة هي طبعة البقر. على غرار بقع الكلاب الدلماسية بالأبيض والأسود، يُعتقد أنها تقدّم خياراً أكثر دقة لطباعة الحيوانات في لوحة أحادية اللون. أصبحت طبعة البقر مشهورة من قبل المؤثرين ورموز الموضة مثل Kylie Jenner وMeghan Markle، وقد ظهرت الآن كجزء من مجموعات كل العلامات التجارية للأزياء الفاخرة.

Leopard

يمكن القول إن الطباعة الفهدية هي الأكثر شهرة، وهي جزء مبدع من تاريخ طبعات الحيوانات في الموضة. غالباً ما تكون هذه الطبعة مفضلة في لوحة الألوان الطبيعية، وقد أعيد تصميمها أيضاً في ألوان زاهية، وأيضاً النيون، لإنشاء عناصر ملابس لجميع المناسبات. إنها من الطبعات المفضلة لدى المشاهير والمستهلكين، ستجدينها على الفساتين المنقوشة والبلوزات والتنانير والإكسسوارات.

 

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)

 

Crocodile

تشبه طبعة التمساح إلى حد كبير جلد الثعبان، وهي مستوحاة من حراشف الحيوان. ليست جريئة مثل الطبعات الحيوانية الأخرى، فهي عادةً ما تُعطى لوحة ألوان أكثر دقة، وغالباً ما يُعتقد أنها فاخرة وغريبة حقاً. من أشهر عناصر طباعة التمساح هي حقائب اليد الجلدية والأحذية الجلدية.

Zebra

أقل شيوعاً من طبعات الحيوانات الأخرى، اكتسبت طبعة الحمار الوحشي شعبية في عام 2019 عندما استخدمت في المجموعات وقدّمت على المنصات. مع وجود خيارات في لوحة الألوان الطبيعية بالأبيض والأسود للحيوان، بالإضافة إلى التصميمات الملوّنة، تستمرّ طباعة الحمار الوحشي في بناء سمعة طيبة.

Tiger

قبل أن تزداد شعبية طباعة الحمار الوحشي مباشرةً، ظهرت طباعة النمر كواحدة من اتجاهات طباعة الحيوانات الرئيسية، وما تزال تظهر حتى اليوم. ارتدتها مؤثرات الموضة في شكل معاطف طويلة وفساتين ميدي.
ننصحكِ بالاطلاع على أحذية بنقوش الحيوانات لإطلالة جريئة

Ask the Expert

المصمم راني الزاخم

من أبرز المصممين الذين ركزوا على صيحة الطبعة الحيوانية في مختلف مجموعاته هو المصمم اللبناني راني الزاخم Rani Zakhem، الذي يقول لنا في هذا المجال: «طبعاً إن النقشة الحيوانية هي دائماً رائجة في عالم الموضة، ولا يمكن أن تغيب في أي موسم. لقد اشتهرت هذه الطبعة لدى العديد من المصمّمين العالميين مثل إيف سان لوران Yves Saint Laurent، وكريستيان ديور Christian Dior، اللذين قدماها بأشكال رائعة».
ويتابع الزاخم: «تعتبر هذه الطبعة جزءاً من شخصيتي وهويتي، لأنني نشأت وكبرت في كينيا، حيث كانت هذه الأمور طبيعية جداً ومألوفة. لا يمكن لهذه الصيحة أن تكون خارج الموضة، وأظهرت خلال سنوات طويلة أنها من الأساسيات».

 

تصوير | استديو شربل مسلم Charbel Msallem Studios
تنسيق الأزياء | ساره مرتضى Sarah Mouratda
فستان من راني زاخم Rani Zakhem

 

هل تناسب طبعة الحيوانات أتباع فلسفة فيغان Vegan؟

يتم ارتداء نقشة الحيوانات حسب التفضيلات الشخصية. جميع أنواع هذه الطبعات مستوحاة من العلامات الطبيعية الموجودة على فراء الحيوان، ولا يتم الحصول عليها بالضرورة من الحيوان نفسه. قبل إجراء عملية الشراء، يجب عليك التحقق من تكوين العنصر، للتأكد من أنه مناسب لك.

Designers Trend

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)

لعل أبرز من اشتهر بهذا الاتجاه الجميل والجريء، خلال هذه الألفية هو روبيرتو كافاللي Roberto Cavalli الذي قدم تصاميم تخطف الأنفاس في هذا المجال، ذات أسلوب بارز، وتألقت بها النجمات العالميات والمؤثرات. كذلك الحال مع توم فورد Tom Ford الذي لا يمكن أن تخلو مجموعاته من هذه التصاميم في أي موسم. أيضاً مايكل كورس Michael Kors أدخل هذه الصيحة إلى أزيائه من خلال التصاميم المتنوعة التي يقدمها. كما لا يمكننا أن نتحدث عن طبعة الحيوانات دون أن نذكر أجمل تصاميم دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana.

How to Style

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)

خلال فصلي الربيع والصيف، يتم إقران طبعات الحيوانات المختلفة بألوان زاهية لتتناسب مع حيوية الموسم، بينما يتم ارتداؤها في أشهر الخريف والشتاء بألوان أغمق وأكثر دقة.
يمكن أن تكون طبعات الحيوانات متطورة إذا تم ارتداؤها بشكل صحيح. مع إكسسوارات مطبّعة على شكل حيوانات، مثل أحذية الباليه الجميلة أو الأقراط المزخرفة أو الحقيبة الكبيرة الحجم، يمكنك إدخال هذا الاتجاه بمهارة إلى ملابس المناسبات الخاصة بك. اعتماداً على وظيفتك، قد تكونين قادرة أو غير قادرة على ارتداء النقشة الحيوانية في العمل. إذا كان ذلك مناسباً، فإن إقران بلوزة مطبوعة بأشياء مخصصة مثل البنطلونات أو التنانير ذات أسلوب Pencil Skirt، يضيف بعض السمات إلى المظهر الذكي والمتطور. إذا كنت تعملين في مكان غير رسمي، فقد تساعد الطباعة الحيوانية على عكس جانبك الأنيق والممتع والواثق.
يمكنك أيضااً الاطلاع على الطبعات البريّة لإطلالة جريئة
*ملاحظة: صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©

 

 

(صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©)

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *