Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تحت شعار “المرأة والملكية الفكرية”.. السعودية تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية

في 26 أبريل من كل عام، تحتفل دول العالم باليوم العالمي للملكية الفكرية، وذلك للاطلاع على الدور الذي تؤدّيه الملكية الفكرية في تشجيع الابتكار والإبداع.

المملكة تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية

وفي هذا الصدد، تشارك المملكة العربية السعودية دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية، بحملة توعوية في مختلف مناطق المملكة تحت شعار: “المرأة والملكية الفكرية: تسريع الابتكار والإبداع”.

أهداف الاحتفال بهذا اليوم العالمي

ويأتي ذلك الاحتفال في إطار الكشف عن مساهمة المرأة السعودية في تسريع الإبداع والابتكار، وكذلك بهدف توعية المجتمع بالملكية الفكرية، والاطلاع على الدور الذي تلعبه حقوق الملكية الفكرية في تشجيع الإبداع وتعزيز الابتكار القائم عليها.

وقد نشرت الهيئة السعودية للملكية الفردية، عبر حسابها الرسمي على منصة “تويتر”، مقطع فيديو، كشفت من خلاله عن مساهمة المرأة السعودية في تسريع الإبداع والابتكار.
وقالت الهيئة في تغريدة: “هذي أنت من انطلاقتك إلى وصولك.. ومايكمل النجاح إلا بطموحاتك”.

وأكدت الهيئة، حرصها على دعم المجتمع المعرفي، ودعم الابتكار والإبداع، وتوفير بيئة محفزة تحمي هذا النتاج البشري الإبداعي، ورفع الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية بين المجتمع السعودي.

صورة مضيئة للمرأة السعودية

وأوضحت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، أن المملكة قدّمت للعالم صورة مضيئة للمرأة السعودية، التي تم تمكينها ودعمها، من خلال رؤية المملكة 2030، إذ تمثّل المرأة السعودية أحد مكامن القوة في الوطن، ومكونًا مهمًا في ثروة المملكة البشرية، حيث أن الابتكار والإبداع من أهم عوامل دعم النمو الاقتصادي في المملكة، والمرأة أساس لتوليد الإبداعات والابتكارات في مختلف مجالات الملكية الفكرية.

وكانت المملكة العربية السعودية قد انضمت كعضو في المنظمة العالمية للملكية الفكرية عام 1402هـ الموافق 1982م، وتشترك الهيئة السعودية للملكية الفكرية بعضويتها لمواكبة المستجدات في مجالات الملكية الفكرية المختلفة، مما ينعكس بمردود إيجابي على أنشطة الملكية الفكرية في المملكة.

الاحتفال في 2023 بالنساء المبدعات

وفي عام 2023، يحتفل العالم باليوم العالمي للملكية الفكرية بإرادة ومواقف المخترعات والمبدعات ورائدات الأعمال في جميع أنحاء العالم وعملهن الرائد، إذ تشكل النساء في جميع المناطق العالم بخيالهن وإبداعهن وعملهن الجاد.

عن اليوم العالمي للملكية الفكرية

يوافق اليوم العالمي للملكية الفكرية الـ 26 أبريل من كل عام، وتقرر بقرار من أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) في اليوم الذي يصادف تطبيق قرار تأسيس المنظمة عام 1970م.

ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى توعية الجمهور بأهمية الموضوع، معظم الناس على دراية جيدة بالملكية الفكرية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وحق المؤلف والعلامات التجارية، لكن لا يزال كثير من الناس يرونها كأمور قانونية وتجارية لا تتدخل مع حياتهم اليومية.

وتقام هذه الفعالية كل عام وذلك لزيادة الوعي بأهمية الملكية الفكرية، وقد شارك في هذه المناسبة عام 2008م 59 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة.

مفهوم الملكية الفكرية

عرفت المنظمة العالمية للملكية الفكرية بأنها أعمال الفكر الإبداعية أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *