Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تعرفوا إلى ماهية الركود الاقتصادي وتأثيراته على أي بلد

يُتداول بين العامة الكثير من المصطلحات التي تشير الى الوضع الاقتصادي وأبعاده على الأفراد والمجتمع. مصطلح الركود الاقتصادي يحتم على روّاد الأعمال والمستثمرين فهمه وتسيير أعمالهم على الوجه الصحيح إذا كانت بلادهم تمر بهذه الغمامة.

ما هو الركود الاقتصادي؟

الركود الاقتصادي يُحدث خللًا في العرض أو الطلب

يعرّف د. محمد مكني، أستاذ المال والاستثمار في كلية الأعمال، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الركود الاقتصادي، قائلًا إنه “انخفاض في النشاط الاقتصادي أو في الناتج المحلي الإجمالي لدولة ما، وذلك خلال فترة من الزمن تمتد على أشهر معدودة. خلال الفترة، لا تُحقق الأعمال التجارية أرباحًا، فتكون النتيجة تقليص عدد الموظفين، الأمر الذي يرفع نسبة البطالة ويخفض مداخيل الأفراد، فلا ينفقون، مما يؤثر سلبًا في القوة الشرائية”. ويوضح د. مكني أن “الركود يكون شديدًا، عندما يتزامن مع انهيار في النظام المالي الاقتصادي، وهذا الأخير يشير إلى انهيار في أسعار الأسهم أو انخفاض في أسعار الأصول، وهو ما حدث فعليًا في أزمة عام 2008م.”

قد يهمك أيضًا الإطلاع على الانكماش الاقتصادي وتأثيراته

هل الركود الاقتصادي خطير؟

الركود جزء طبيعي من الدورة الاقتصادية وهو لا يمثل خطرًا كبيرًا

يشرح مدني أنه “زمن الركود، تقوم البنوك المركزية بخفض أسعار الفائدة على القروض، وذلك حتى يستطيع المستثمرون الحصول على السيولة وبدء الأنشطة التجارية”. ويضيف أن “الحكومات، بدورها، تضخ المال في مشروعات تجارية من أجل خلق فرص عمل جديدة، جنبًا إلى جنب خفض الضرائب، وذلك لتخفيف الأعباء المالية”.

نتيجة الركود، تُخفض البنوك سعر الفائدة

ويشير إلى أن “الركود جزء طبيعي من الدورة الاقتصادية أيضًا، وقد يحدث في دولة ما دونًا عن دولة أخرى، وهو لا يمثل خطرًا كبيرًا، إلا أنّ المشكلة تتمثل في الفترة الزمنية للركود وإذا تجاوزت الأخيرة الستة أشهر”.

اختلافات بين الركود الاقتصادي والكساد

هناك اختلافات بين الركود الاقتصادي والكساد

عن الركود الاقتصادي، تتحدّث نادية شيبة، المُتخصّصة في الإدارة والاقتصاد، لـ”سيدتي. نت”، فتقول:” الركود يعني ببساطة عدم استطاعة الاقتصاد أن يرفع الناتح المحلي الإجمالي، ليُسجّل بالتالي نموًّا سالبًا لربعين متتاليين”، مضيفة أن “الركود الاقتصادي يستمر لأشهر، في العادة”، لافتة إلى أن “الدولة قادرة على السيطرة على الركود الاقتصادي”.
عن الأسباب المسؤولة عن وقوع الركود، تتحدث شيبة عن حدوث خلل في العرض أو الطلب أو مشكلات في القطاع المالي، مستشهدة بزمن “كوفيد19”. تقول المتخصصة إن “الركود الاقتصادي مختلف عن الكساد، فالأخير عبارة عن ركود حاد طويل الأجل وكارثة اقتصادية”.

قد يهمك أيضًا معرفة معاني الاقتراض والائتمان التجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *