Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

توثيق 19ملجأً صخرياً وعدد من المدافن الأثرية بمنطقة جازان

على خلفية أعمال مشروع المسح الشامل الأثري، في جبال القهر بمحافظة الريث، كشفت هيئة التراث النقاب عن الاكتشافات المهمة، حيث تم توثيق 19 ملجأً صخرياً ومجموعة من المدافن الأثرية بجانب سلسلة من النقوش والفنون الصخرية في محافظة الريث بمنطقة جازان.

نتائج المسح الأثري

أسفرت أعمال المسح الشامل لمواقع الآثار والتراث العمراني في محافظة الريث بمنطقة جازان الذي نفذته هيئة التراث أسفرت عن سلسلة من الاكتشافات الأثرية أبرزها: مقابر أثرية تعود لفترات زمنية مختلفة، كما أسفرت نتائج المسح عن أدوات حجرية، فخارية ومجموعة أجزاء من الأواني فخارية و نقوش وفنون صخرية.

هيئة التراث تطلق منصة “بنَّاء”

من جهة أخرى أعلنت هيئة التراث مؤخراً عن إطلاق منصة “بنَّاء” الإلكترونية ضمن مبادرات المشاركة المجتمعية بموقع وزارة الثقافة الإلكتروني؛ لتكون بمثابةِ قاعدةِ معلوماتٍ مساندةٍ لمشاريع الترميم لمواقع ومباني التراث العمراني، وذلك ضمن مسارٍ يضم رصد بيانات المتخصصين، والحرفيين، والمهنيين من الممارسين في البناء التقليدي، ويرتبط بالسجلات الثقافية ذات العلاقة.

وتستهدف منصة “بنَّاء” الإلكترونية أربع فئاتٍ على المستوى المحلي، والإقليمي، والدولي، وهم الحرفيون والحرفيات، والتقنيون والمهنيون، والمهندسون المتخصصون، والخبراء والأكاديميون في مجال التراث العمراني؛ لحصرهم وتسجيلهم بشكلٍ رسمي مما يسهم في تكوين قاعدة بيانات لهؤلاء الممارسين الفنيين، وتمكينهم من المعارف والمهارات اللازمة لتطوير المجالات المستهدفة، ومساندة المشاريع الفنية والعلمية المتعلقة بالتراث العمراني الوطني.

للمزيد الإطلاع على: اكتشاف قطع أثرية في سكاكا يعود تاريخها لـ300 عام قبل الميلاد.

الهدف من منصة بنَّاء

وتهدف هيئة التراث من هذه المنصة إلى تطوير الخبرات الفنية في مجال ترميم مباني التراث العمراني، وتعزيز مفهوم الجودة في أعمال الترميم نظير ما تتطلبه جودة مشاريع التراث العمراني من تعزيز الخبرات التقنية على المستوى المهني والإشرافي، إضافة إلى تأصيل المفردات المعمارية والإنشائية في عملية الترميم، وتكوين قاعدة مرجعية للممارسين في مجال الترميم وإعادة التأهيل، وتعتمد في تفعيل المنصة على التوسع في مجال الشراكات مع المجتمع المحلي، والقطاع الخاص، ومراكز البحوث، والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *