Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

توفيق الزايدي: قدمت في نورة قصة بسيطة وقوية ولغة السينما تصل للكل.. لقاء خاص مع «سيدتي»

كشف المخرج السعودي توفيق الزايدي عن كواليس تجربة فيلم “نورة” الذي حصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما بالدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث يُعد أول فيلم سعودي يشارك في مهرجان كان. وقال “الزايدي” في لقاء خاص مع مجلة “سيدتي” إنه عندما قرر عمل الفيلم اختار تقديمه بشكل سينماتيك.

فريق الفيديو:
إعداد الفيديو: معتز الشافعي
تصوير الفيديو: يوسف بوهوش
إعداد: محمد المعصراوي

تقديم نورة بلغة سينمائية للوصول إلى العالم

وأوضح توفيق الزايدي أنه قدم فيلم نورة بلغة السينما؛ لأنها لغة عالمية تصل إلى كل إنسان لافتاً: “نحن في السعودية، لدينا قصص محلية كثيرة، ومنذ سنوات نحكي مع أنفسنا، وكل إنسان يستطيع أن يحلم ويفكر ويتخيل في السينما، ولذلك أحببت أن أقدم هذه القصة البسيطة، ولكن بطريقة قوية، والحمد لله؛ وصلنا إلى هذه النقطة، لأن الجمهور بدأ يشوف هذا العمل وقصصنا كما نحن نرويها وليس كما يرونها هم”.
يمكنكم قراءة: مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تقدم التهنئة لفريق عمل “نورة” بعد منحهم تنويهاً خاصاً بمهرجان كان السينمائي الدولي
وعن إهداء الفيلم إلى سعيد العبيد رائد الفن التشكيلي، أوضح توفيق الزايدي أنه كان يزور العبيد في منزله وقت ما كان يعمل على سيناريو فيلم نوره قائلاً: “كنت أستشيره في الفن التشكيلي؛ لأنه واحد من أعظم الرسامين الفنانين، وكان هو يرسم بالتسعينيات، وكانت أشاهد كيف يرسم، ورغبت في أن يكون حاضراً معنا في هذه الفيلم، ولكن جاءت جائحة كورونا، وتسببت في وفاته، وأبسط شيء أن أقدم هذا الفيلم إهداءً له”.

ظهور مجلة الجميلة في الفيلم وأهمية المجلات

وكشف توفيق الزايدي عن سر الاستعانة بمجلة الجميلة ضمن أحداث العمل وأهمية المجلات في عالم الفن موضحاً: “لم أكن أعرف أن هناك شيئاً اسمه فيلم ميكر سوى من خلال المجلات، ومن خلالها بدأت أرى بها العالم في هوليود، وعرفت أكثر عن السينما والأدوات المستخدمة وكذلك المصطلحات؛ فالمجلات كانت وستظل واحدة من مصادر المعلومات الفنية”.

اقرأ أيضاً: إليكم قائمة جوائز مسابقة نظرة ما بمهرجان كان السينمائي 2024
وعن ترويج فيلم “نورة” للسياحة ومنطقة العلا، وجه توفيق الزايدي الشكر إلى هيئة الأفلام، ووزارة الثقافة على الدعم، وكذلك إلى العلا على الدعم اللوجستي، ودعم مهرجان البحر الأحمر لمرحلة ما بعد الإنتاج قائلاً: “أنا كان عندي هدف معين أن أصنع فيلماً ذا قيمة، وهذا شيء صعب؛ لأنه من السهل أن تصنع فيلماً، ولكن صعب أن تصنع فيلماً ذا قيمة”.

فيلم نورة يحصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما

وحصل الفيلم السعودي “نورة” على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما”، في أول مشاركة للسينما السعودية في مهرجان كان السينمائي الدولي بعد أن عُرض الفيلم للمرة الأولى خلال الدورة الثالثة لمهرجان “البحر الأحمر السينمائي” في ديسمبر 2023، وفاز بجائزة أفضل فيلم سعودي، في مشروعين تقريباً.

شاهد المزيد: ماريا بحراوي تتحدث عن كواليس فيلم نورة والعقبات التي واجهتها ودعم الكل.. لقاء خاص مع «سيدتي»
ويُعد فيلم “نورة” هو أول فيلم روائي سعودي طويل يتم تصويره بالكامل في مدينة العلا الأثرية والمدرجة ضمن قائمة “اليونيسكو” للتراث العالمي، التي لفتت أنظار العالم بوصفها وجهة سياحية تاريخية ذات جمال طبيعي وتراث ساحر، وقدمه فريق من الممثلين السعوديين، مع طاقم عمل سعودي بنسبة 40 في المائة، وحصل الفيلم على دعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في مرحلة ما بعد الإنتاج من خلال صندوق البحر الأحمر ، ومدعوم من هيئة الأفلام السعودية عبر برنامج ضوء.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *