Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

جدة تستضيف أعمال الدورة الـ 44 للمجلس التنفيذي لمنظمة “الإيسيسكو”

تستعد المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء الموافق 16 يناير 2024 لاستضافة أعمال الدورة الـ44 للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” وتستمر فعاليات الدورة لمدة 3 أيام حتى 18 يناير 2024، وسط مشاركة مميزة من 54 دولة من دول الأعضاء داخل المنظمة.

وتدعم هذه الاستضافة مكانة السعودية باعتبارها رائدة في تعزيز الحراك التربوي والثقافي والعلمي على المستوى الإقليمي والدولي، وتنطلق هذه الدورة بدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد السعودية، وتوجيهات من الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

فعاليات الدورة الـ44 للإيسيسكو

ووفقا لما ذكر في واس، فإن السعودية ستحتضن خلال الـ3 أيام المخصصة للدورة الـ44 للإيسيسكو مجموعة من الخطط والأعمال وجدول تحديد الأعمال والاستراتيجيات الذي يناقش المنجزات التي تم تحقيقها، وستناقش الجلسات الخطط والموازنات المستقبلية التي سيتم اعتمادها ضمن مخرجات المجلس التنفيذي في اجتماع المؤتمر العام للمنظمة.

ومن المقرر أن يتم عقد اجتماع تشاوري تحت عنوان “استراتيجية الإيسيسكو الجديدة من الجودة للتميز” قبل انطلاق أعمال الدورة، من أجل تحديد أولويات الدول الأعضاء ورسم خطط وبرامج تلبي الاحتياجات وتواكب هذه الأولويات، وسيسلط الاجتماع الضوء على التحديات والفرص التي تواجه العالم الإسلامي.

تأتي أهمية هذه الاستضافة من الدور الذي تقوم به منظمة الإيسيسكو التي تهتم بتطوير نمو وريادة قطاعات التعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتواصل الثقافي لكل الدولة الإسلامية في كافة القطاعات، ويرجع تاريخ تأسيس المنظمة في 1982م.

وسيشهد حفل الافتتاح الذي ينطلق من جدة مشاركة الدكتور محمـد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة رئيس المؤتمر العام للإيسيسكو، والدكتور دواس تيسير دواس، الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم رئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو، والدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام للإيسيسكو، أحمد بن عبد العزيز البليهد، الأمين العام للجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، إلى جانب كلمتي ضيفي الشرف السيد سيرجيو موخيكا، الأمين العام للمنظمة الدولية للمعايير (آيزو)، والدكتور نيكولاس بيتر، رئيس جامعة الفضاء الدولية بفرنسا.

جائزة الإيسيسكو

ووفقا لما جاء في الموقع الرسمي لمنظمة الإيسيسكو فإن فعاليات الدورة الـ44 ستشهد على تسليم جائزة الإيسيسكو للفائزين في نسخة 2023 “مجال محو أمية الفتيات والنساء”، كما سيقام عرضا يناقش مستوى الثقافة لدى دول العالم الإسلامي، وعلى هامش تلك الفعاليات سيتم توقيع سلسلة من الاتفاقيات بين الإيسيسكو والمنظمات والمؤسسات الدولية، ومن ضمن الموضوعات التي سيتم طرحها في الجلسات الحوارية:

  • استعراض تقارير تناقش نجازات وأنشطة الإيسيسكو لعام 2023.
  • مشروع خطة عمل المنظمة والموازنة لعامي 2024 – 2025.
  • تقارير المنظمة الدورية التي تناقش مسار العمل بها.

للمزيد اقرأ اعتماد لوسيل عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2030

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *