Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

جواهر ثمينة مستوحاة من مدن العالم 

لطالما شكّل بعض البلدان والمدن العالمية مصدر وحي للعديد من دور المجوهرات التي ابتكرت قطعاً نفيسة لا يمرّ عليها الزمن، وتنتقل من جيل إلى جيل، لتروي سحر هذه الأمكنة. غصنا في عالم أهمّ دور المجوهرات، ورصدنا لك قصصاً خاصّة، تنزوي في طيّاتها أسرار عابرة للأزمنة والأمكنة.

اعداد ساره مرتضى

 

بومباي

بوشرون والمهراجا
 

صورة قديمة لمدينة كالكوتا في الهند، حوالي عام 1900. (مصدر الصورة: The Print Collector/Getty Images)

في أغسطس من عام 1928، كانت ساحة فاندوم تعجّ بالإثارة لوصول مهراجا باتيال، بوبيندار سينغ Bhupinder Singh of Patiala. كان الأمير المذهل الذي يبلغ طوله مترين تقريباً، معروفاً بذوقه الجامح في المجوهرات. وقد سافر إلى باريس مع أربعين من الخدم والحراس، يحملون خزائن حديدية متعدّدة. لم يعرف الفرنسيون أي صائغ سيزوره المهراجا، إلى أن دفع باب المتجر واستقبله لويس بوشرون Louis Boucheron. وفي الدقائق التالية، اندهش لويس عندما اكتشف كنز الأمير. فقد كان بداخل الخزائن 7500 ماسة، و1500 زمردة، وأعداد لا حصر لها من الياقوت واللؤلؤ. أراد المهراجا أن يتم وضعها جميعاً في قطع مجوهرات رائعة.
وفي العام الماضي ظهر أيضاً تأثر علامة بوشرون Boucheron بالهند من خلال إطلاقها مجموعة New Maharajas، التي بدت كأنها افتتاحية لفيلم خيالي.

 

من مجموعة The New Maharajas من بوشرون Boucheron

 

 

من مجموعة The New Maharajas من بوشرون Boucheron

 

من مجموعة The New Maharajas من بوشرون Boucheron

 

من مجموعة The New Maharajas من بوشرون Boucheron

 

مهراجا باتيالا، بوبيندار سينغ، في عام 1929. (مصدر الصورة: ullstein bild/ullstein bild via Getty Images)

كارتييه والهند

القلعة الحمراء في دلهي خلال تجمّع Durbar Delhi، أي تنصيب الملك جورج الخامس إمبراطوراً للهند، عام 1911. (مصدر الصورة: Sean Sexton/Hulton Archive/Getty Images)

بدأت علاقة الحب بين كارتييه Cartier والهند تشتعل حوالي عام 1911. إنها لحظة موثقة جيداً في تاريخ المجوهرات الغربية. سافر جاك كارتييه Jacques Cartier مع قافلة متقنة من لندن لحضور تجمّع دوربار دلهي بمناسبة تولي الملك جورج الخامس، ملك إنجلترا، منصب إمبراطور الهند، وزوجته الملكة ماري، منصب إمبراطورة الهند. إلى جانب المناسبات التي ارتدى فيها النبلاء البريطانيون مجوهرات من كارتييه، تسنى لجاك كارتييه فرصة لشراء أحجار كريمة عديدة. والتقطت آنذاك صورة للصائغ وهو جالس على الأرض مع تجار هنود ومجموعة متنوعة من الأحجار. ولكن لم يعرف على وجه التحديد ما اشتراه السيد كارتييه Cartier في تلك الرحلة الموثقة، إلا أنه من الواضح أنه كان منبهراً بروعة الأحجار. وفي عام 1925، قام صناع المجوهرات الفرنسيون بتغيير نهجهم، وابتعدوا في تصاميمهم عن الأقواس والأشرطة والزخارف الزهرية، فكرّسوا حركة الآرت ديكو التي تجلّت في معرض باريس للفنون الديكورية والصناعات الحديثة The International Exhibition of Modern Decorative and Industrial Arts عام 1925. وصنع كارتييه Cartier مجوهرات مستلهمة من الهند والمهراجا، وهي مجموعة تتمحور حول الألماس واللؤلؤ والبلاتين، مزيّنة بالكابوشون الملوّن والأحجار الكريمة المنحوتة.

يمكنك الاطلاع على مجوهرات وتيجان تتحدث لغة الزهور

 

 

عقد من مجموعة Tutti Frutti

 

 

 

عقد باتيالا من كارتييه المصنوع عام 1928، باستخدام 2930 حبة من الألماس بوزن إجمالي 1000 قيراط، وحبات من ياقوت بورما. (مصدر الصور: Lluis Gene/AFP)

 

طوق من مجموعة مهراجا باتيالا مصمم من Cartier

جنيف

شوبارد وجنيف

صورة قديمة لمدينة جنيف وبحيرة ليمان. (مصدر الصورة:Ilbusca/Getty Images)

اكتسبت شوبارد Chopard سمعة طيبة بفضل ساعاتها ومجوهراتها المصنوعة في سويسرا، منذ أن كانت المزوّد الرسمي لساعات شركة السكك الحديدية السويسرية. هكذا كانت البداية مع لويس أوليس شوبارد Louis Ulysse Chopard، الذي كان ابناً لمزارع من سونفيلييه Sonvilier، انطلق للعالم برؤيته في ضبط الوقت عندما كان عمره 24 عاماً فقط. كانت الدقة والموثوقية هدفين رئيسيين بالنسبة له. هذه القواعد التي تشكل جزءاً من الثقافة السويسرية ونوعاً من هويتها المحافظة. تطورت شوبارد على مر الزمن، وانتقل مقرّها الرئيسي إلى جنيف، إلى أن جاء كارل شوفولي الثالث Karl Scheufele الصائغ وصانع الساعات الذي كان يسعى لتطوير شركة المجوهرات والساعات التي كان يملكها أصلاً Eszeha. لكنه أدرك أنه سيعتمد على المورّدين في مختلف حركات الساعات المعقدة، لذلك فكر في الحصول على مصنع سويسري. وكان هذا ما دفعه إلى مقابلة بول أندريه شوبارد Paul André Chopard. هذه قصة البداية، أما اليوم فتعمل الدار عبر ثلاثة مواقع إنتاج، وتولي أهمية كبيرة لثقافة الحرف اليدوية في سويسرا.

 

 

من مجموعة Red Carpet من شوبارد Chopard

 

 

1. من مجموعة L’Heure du Diamant من شوبارد Chopard
2. من مجموعة Red Carpet من شوبارد Chopard
3. من مجموعة L’Heure du Diamant من شوبارد Chopard

روما

بلغاري وروما

مبنى الكولوسيوم التاريخي في روما. (مصدر الصورة: ELIO CASTORIA/AFP via Getty Images)

بالنسبة للعديد من الفنانين، ربما يكون استلهام الأشياء المحيطة بهم، هو أقدم وأبسط طريق للإبداع، سواء كان ذلك منظراً طبيعياً مرسوماً بالألوان الزيتية على القماش، أو مجموعة من الأشياء التي تم العثور عليها. وهو أمر ينطبق على بولغاري Bulgari، دار المجوهرات الإيطالية التي تأسست قبل أكثر من 130 عاماً، والتي طالما نظرت إلى روما كمصدر مرجعي لتصاميمها الخيالية والرومانسية. وللاحتفال بمسقط رأسها، أطلقت العلامة التجارية في عام 2015، معرضاً في مقرها الرئيسي في نيويورك تحت عنوان Bulgari & Rome: Eternal Inspiration. يعتبر الحدث تكريماً لروما المدينة الخالدة، حيث يعرض 40 قطعة تراثية تشير بشكل مباشر إلى الهندسة المعمارية والأعمال الفنية والتاريخ والمعالم الأثرية في روما.

ما رأيك بالتعرف على تطورت تصاميم خواتم الخطوبة عبر التاريخ!

 

 

مجوهرات من بولغاري Bulgari من وحي إيطالي

 

 

 

متجر بولغاري Bulgari الكائن بالقرب من الدرج الإسباني في روما. (مصدر الصورة: GIUSEPPE CACACE / AFP)

 

 

مجوهرات من بولغاري Bulgari من وحي إيطالي

 

مجوهرات من بولغاري Bulgari من وحي إيطالي

 نيويورك

هاري وينستون ونيويورك

 

إنها المدينة التي لا تنام. مدينة القصة الدرامية الملهمة لهاري وينستون Harry Winston، ومصدر إلهام دائم للصائغ حتى يومنا هذا. أصبحت مدينة نيويورك ومعالمها الشهيرة العديدة موضوع مجموعة المجوهرات الراقية لهاري وينستون Harry Winston، والتي تتضمن المعالم المألوفة والأماكن المفضلة التي شكلت حياة السيد وينستون الاستثنائية.
تنضم قطع الألماس الباغيت والمستديرة اللامعة إلى أحجار على شكل ماركيز وأحجار كريمة ملونة مقطعة في شكل هندسي مربّع بارع يشيد بتلك المنازل التاريخية الجميلة، حيث عاش هاري وينستون عندما كان طفلاً.
كما تمّت إعادة تصور الشوارع والطرق المزدحمة في مانهاتن كمجوهرات. تمتزج الأحجار الكريمة النابضة بالحياة مع الألماس اللامع لتعكس المزاج الكهربائي للمدينة، في حين تعكس مجموعات مذهلة من المجوهرات الراقية هيبة الجادة الخامسة Fifth Avenue وتطورها.

 

 

عقد Eagle من هاري وينستون Harry Winston.

 

 

 

 

عقد Cathedral من هاري وينستون Harry Winston

 

 

 

خاتم Central Park Mosaic من هاري وينستون Harry Winston

 

باريس
 

شوميه وباريس

صالون Le Salon des Diadèmes، أحد صالونات دار شوميه Chaumet الكائنة في ساحة فاندوم في باريس. (مصدر الصورة: Philippe Lopez/AFP via Getty Images)

تستكشف مجموعة Perspectives de Chaumet للمجوهرات الراقية، التي ولدت في ورشة عمل فاندوم 12، موضوع الهندسة المعمارية في ستة فصول، أو ست وجهات نظر حول الحداثة والابتكار والتراث. من عصر النهضة الإيطالية إلى حركة باوهاوس، تقدم كل مجموعة ابتكرها المهندسون المعماريون والحرفيون في الدار رؤية فريدة لهذه الجماليات وبنياتها.

يمكنك أيضًا الاطلاع على اللؤلؤ.. حلية ملكية لكل الأجيال

 

 

مجوهرات مجموعة Perspectives de Chaumet من شوميه Chaumet

 

 

 

مجوهرات مجموعة Perspectives de Chaumet من شوميه Chaumet

 

 

مجوهرات مجموعة Perspectives de Chaumet من شوميه Chaumet

 

مجوهرات مجموعة Perspectives de Chaumet من شوميه Chaumet

 

فان كليف أند آربلز وباريس

ساحة فاندوم في باريس، يتوسطها عامود معروف بالاسم نفسه، فاندوم. (مصدر الصورة Smith Collection/Gado/Getty Images)

تكريماً للمدينة التي ولدت فيها دار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels، فإن عدداً كبيرا من مجموعاتها مستوحى من عناصر باريس، مدينة النور، وتحديداً من ساحة فاندوم VendÔme. ولم تتوقف يوماً عن إعادة تفسير رموز علاقتها بهذا المكان، ودمجها بشكل مبتكر مع المجوهرات الراقية، التي تتمثل في بروشات، وأمشاط، وزخارف ذهبية متشابكة مثل الحبال، وغيرها..

 

 

من مجموعة Héritage من فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels

 

 

من مجموعة Paris من فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels.

ديور وقصر فرساي

لوحة تظهر قصر فيرساي وحدائقه، رسمت في عام 1753. (مصدر الصورة: ELIO CASTORIA/AFP via Getty Images)

ألهمت الزوايا السرية في قصر فرساي Versailles مجموعة المجوهرات الراقية الجديدة من ديور Dior. ولكن بالعودة إلى الماضي، لطالما كانت باريس، وتحديداً قصر فرساي Versailles مصدر جذب للمصممين، وخاصة كريستيان ديور Christian Dior. لقد وجد إلهاماً لا نهاية له في الهندسة المعمارية والديكورات الداخلية المذهبة والحدائق المترامية الأطراف وتاريخ المكان نفسه. وبعد عقود من الزمن، تشارك فيكتوار دو كاستيلان Victoire de Castellane، المديرة الإبداعية للمجوهرات الراقية، هذه الرؤية من خلال إبداعات فائقة الروعة.

يمكنك متابعة اللقاء على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط جواهر ثمينة مستوحاة من مدن العالم

 

 

مجوهرات من مجموعة Dior à Versailles من ديور هاي جويلري Dior High Jewellery

 

 

 

 

مجوهرات من مجموعة Dior à Versailles من ديور هاي جويلري Dior High Jewellery

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *