Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

حساب المواطن يوضح طريقة متابعة سبب نقص الدفعة المستحقة

بدأ اليوم برنامج حساب المواطن بإيداع دفعة شهر مارس، وكان قد أعلن منذ أيام نتائج الأهلية للدفعة الحالية رقم 76، ونشر عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس” تفاصيل ذلك، وعبر الحساب الخاص بخدمة المستفيدين أجاب على أسئلة المستفيدين حول الدفعات وما يتعلق بها، ومنها سؤال ورد من مستفيد حول أسباب نقص الدفعات المالية المستحقة ببرنامج حساب المواطن.

سبب نقص دفعة حساب المواطن

أجاب الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن الخاص بالمستفيدين على سؤال سبب نقص الدفعة المستحقة ببرنامج حساب المواطن، وأوضح طريقة متابعة سبب نقص الدفعة المستحقة للمستفيد، وقال إن المستفيد بإمكانه الاطلاع على سبب نقص الدفعة لديك من خلال حسابك عن طريق (الدفعات المالية).
وكان البرنامج أوضح أن حالة الدفعة حينما تكون (لا يوجد) فذلك مفاده أن إجمالي دخل المستفيد والتابعين (في حال وجود تابعين) تجاوز الحد المانع للدعم، مشيراً إلى اختلاف قيمة الدعم من أسرة إلى أخرى بناء على تركيبتها ومجموع دخلها.

حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر في المملكة العربية السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

في سياق متصل: حساب المواطن: 3.3 مليارات ريال لمستفيدي دفعة شهر مارس

أهداف برنامج حساب المواطن

  • تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *