Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

خدمات وبرامج لتعزيز الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم اجتماعياً في السعودية

يسهم الدعم الحكومي لبرامج “الدعم والإعانات الاجتماعية” في ميزانية العام المالي 2023م في تعزيز منظومة الدعم والرعاية الاجتماعية للمواطنين السعوديين وتوفير مستوى معيشي كريم للمواطنين كافة، وتزامناً مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة، تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية المستمدة من رؤية السعودية 2030 في تمكين وتقديم كافة الخدمات والدعم الممكنة للأشخاص ذوي الإعاقة، وقد أولت اهتماماً بالغاً بهذه الفئة الغالية وأطلقت عدداً من المبادرات، وخطت خطوات جبارة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بما يكفل لهم الحياة كريمة.

خدمات متنوعة لتعزيز وتمكين ذوي الإعاقة

تقدم الوزارة العديد من الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة منها خدمة الدعم المالي ووصل عدد المستحقين للدعم المالي حتى عام 2023 إلى 419750 ويسهم الدعم المالي في توفير حياة كريمة لذوي الإعاقة وتأهيلهم.
كما تقدم الوزارة خدمة تصنيف وتقييم الإعاقة، والتي تمكن المستفيد من تقديم طلب لتحديث بيانات الإعاقة الخاصة بهم والاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة، وبلغ عدد المستفيدين من الخدمة أكثر من …. 900.000.
كما استفاد أكثر من . 292.000. من خدمة الإعفاء من رسوم التأشيرة، بالإضافة إلى بطاقة تسهيلات الإلكترونية المتوفرة عبر تطبيق الوزارة الرقمي والتي تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة، من الدخول إلى مواقف المرافق العامة والوقوف في مواقف السيارات المخصصة لذوي الإعاقة، ومنح المستفيدين منها خصومات على وسائل النقل الحكومية، ووصل عدد الذين استفادوا من بطاقة “تسهيلات” أكثر من 183.000.
بالإضافة لذلك تقدم الوزارة خدمة تصنيف الإعاقة للطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة, كما تنظم عدة فعاليات الثقافية ورياضية لهم.
كما تعمل الوزارة على التأهيل المهني لذوي الإعاقة جسمياً أو حسياً أو عقلياً على المهن المناسبة لقدراتهم المتبقية بعد الإعاقة والعجز، والعمل على توظيفهم، وذلك تحقيقاً للأهداف الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، وتحويلهم إلى أفراد منتجين قادرين على التفاعل والتكيف في المجتمع تكيفاً اجتماعياً ونفسياً سليماً، حيث بلغ عدد المؤهلين من الأشخاص ذوي الإعاقة للدخول إلى سوق العمل أكثر من 5154.

إطلاق منصة التأهيل والتوجيه الاجتماعي

وضمن مساعيها الرامية في تسهيل الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة أطلقت الوزارة منصة التأهيل والتوجيه الاجتماعي بهدف تلبية احتياجات ذوي الإعاقة ومراكز التأهيل في آن واحد, حيث أسهمت المنصة في تطوير وحوكمة خدمات التأهيل والرعاية، من خلال تسهيل عملية الحصول على المعلومات وإعطاء صلاحيات وإجراءات موحدة لكافة فروع مراكز التأهيل في المملكة.
تقدم منصة التأهيل والتوجيه الاجتماعي العديد من الخدمات منها تمكين القطاع الخاص والغير ربحي من تقديم طلب إنشاء مراكز لكبار السن وتقديم الخدمات المناسبة لهم، وتوفر المنصة كذلك طلب الايواء ومتابعة الحالات من النواحي الاجتماعية لكبار السن ممن لا عائل لهم، ” كما تقدم الوزارة وعبر نظام الضمان الاجتماعي المطور الدعم النقدي ودعم التأهيل والتدريب، إضافة إلى دعم التمكين والتوظيف من خلال الشركاء من كافة القطاعات وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها، وتحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين لتحسين مستوى حياتهم الاجتماعية والاقتصادية. ويستهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور الفئات الأشد حاجة في المجتمع بغض النظر عن التصنيف السابق للحالة الاجتماعية، كما تضمن أحكام النظام الحالي وصول المعاش للمستحقين مع تمكينهم من السعي لتحقيق الاستقلال المالي ودعمهم للتحول من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجين في المجتمع.
تابعوا المزيد: الموافقة على نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.. أبرز قرارات مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين

المراكز التأهيلية التابعة للوزارة

تشرف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على العديد من المراكز التي تقدم خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة بحسب درجة إعاقتهم وهي كالتالي:
1 مراكز التأهيل المهني: تختص بالمتابعة المستمرة للإجراءات المتعلقة بالتعليم والتأهيل المهني لذوي الإعاقة على المهن المناسبة لقدراتهم المتبقية بعد الإعاقة والعجز، والعمل على توظيفهم وتحويلهم إلى أفراد منتجين يساعدهم على التكيف النفسي ويمكنّهم من المشاركة وتحقيق الذات في محيطهم الأسري والاجتماعي، ويتم ذلك عن طريق متابعة تدريبهم سواء داخل المراكز أو خارجها.
تتضمن الفئات المدرجة في مراكز التأهيل المهني:
فئة ذوي الإعاقة الجسمية، مثل المصابين ببتر في الأطراف العليا أو السفلى، والمشلولين ومرضى القلب.
فئة الصم وفئة البكم، أو كليهما، وفئة ضعاف السمع.
فئة المكفوفين وضعاف البصر.
فئة ناقهي الدرن.
فئة ذوي الإعاقة العقلية، وتشمل الإعاقة العقلية البسيطة، والحالات المتحسنة من المصابين بالأمراض العقلية.
2 مراكز الرعاية النهارية: وبهدف إيجاد بدائل عن الرعاية المؤسسية، استحدثت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مراكز الرعاية النهارية التي حدد العمل بها خلال ساعات النهار في الفترة الصباحية، لتخفيف العبء عن كاهل بعض أسر الأشخاص ذوي الإعاقة غير القادرة على توفير رعاية مناسبة لأبنائهم خلال هذا الوقت، أو العاملين والعاملات الذين لا يستطيعون توفير الرعاية لأبنائهم أثناء ساعات الدوام الرسمي، حيث تعنى هذه المراكز بتقديم خدمات وبرامج متنوعة لحالات شديدي الإعاقة خلال فترات محددة من اليوم، تشتمل على برامج اجتماعية ونفسية وصحية وترويحية وتدريبية، إلى جانب برامج الإرشاد والتثقيف الأسري، حسب احتياج كل حالة، ووفق خطط فردية مدروسة.
وتقدم مراكز وأقسام الرعاية النهارية برامج الرعاية والتأهيل المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة خلال ساعات النهار من علاج طبيعي ووظيفي وتدريب على مختلف المهارات الحياتية، إلى جانب تقديم برامج تثقيف وإرشاد أسري مكثفة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها.
ويبلغ عدد المراكز غير الحكومية التابعة “للقطاع الخاص، اللجان الأهلية في مراكز الخدمة والتنمية الاجتماعية، والجمعيات الخيرية” “202” مركزاً موزعة على مختلف مناطق المملكة.
وتشرف الوزارة كذلك على العديد من الجمعيات الخيرية المختصة بدعم وتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة والتي بلغ عددها حتى وقتنا الحاضر 76 جمعية.

منجزات الوزارة

حققت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من الإنجازات من أجل الوصول لأعلى المستويات في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة ومنها:
إطلاق الفرص التطوعية للعمل الاجتماعي في مراكز التأهيل والتي بلغت 3182 فرصة.
إعداد دليل توحيد الخدمات الاجتماعية في مراكز التأهيل الشامل.
إحالة ما يقارب 100مستفيد خلال الربع الأول إلى أسرهم عن طريق الإرشاد الأسري.
تحديث بيانات أكثر من 270.000 ألف مستفيد من كافة الخدمات،
أتمتة كامل الخدمات المقدمة والتي تخدم أكثر من 900 ألف مستفيد مثل “تقييم الإعاقة منح التأشيرات منح الإعانة المالية إصدار البطاقات الخدمية مشاهد لذوي الإعاقة – الاعتراض الأجهزة المعينة”، وذلك لتسهيل تقديم الخدمات بشكل يرفع المعاناة عن ذوي الإعاقة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *