Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

دليل التنظيف المفصل لإزالة بقع الفازلين من الملابس

عند تطبيق الفازلين على البشرة، قد يتساقط على الملابس، مُخلّفًا البقع. الجدير بالذكر أن الفازلين منتج زيتي، فهو يُخلّف البقع الزيتية على الملابس، إلا أن الخبر السار أنه من السهل إزالة الفازلين عن غالبية الأنسجة، باتباع معلومات دليل التنظيف الآتي.

طرق التخلص من بقع الفازلين عن الملابس

مع تبقع قطعة الملابس بالفازلين، يجدر التصرف بسرعة واستخدام طريقة التنظيف الصحيحة (الصورة من shutterstock)

ترجع احتمالية تبقع الملابس بالفازلين، إلى عوامل، مثل: أنواع الأنسجة وكمية الفازلين ومدة بقاء المنتج على الأقمشة، كما نوع منتج الفازلين المستخدم، علمًا أن الألياف الطبيعية، مثل: القطن والصوف أكثر عرضة للتلطخ ببقع الفازلين، مقارنة بالأنسجة الاصطناعية، مثل: البوليستر. في الحالتين، يجدر التصرف بسرعة واستخدام طريقة التنظيف الصحيحة للتخلص البقع والحؤول دون ثباتها.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على استخدامات لن تتوقعوها للفازلين في المهام المنزلية

هناك طرق عدة متبعة، في التخلص من الفازلين عن الملابس، منها:

  • سائل الجلي (أو منظف الغسيل): يُكشط الفازلين عن نسيج الملابس، باستخدام ملعقة أو سكين غير حاد. ثم، توضع المنطقة الملطخة من القماش على فوطة نظيفة. تُضاف قطرات من سائل الجلي (أو منظف الغسيل)، على الجزء الخلفي من المنطقة الملطخة، مباشرة. باستخدام فرشاة أسنان، يفرك سائل الجلي، بلطف. ثم، يشطف القماش تحت الماء الجاري الساخن، حتى تختفي البقعة. يجب تكرار الخطوات؛ أما في حال عدم الوصول إلى نتيجة مرضية، تجرب المنظفات الموضحة أدناه.
  • الخل الأبيض: بعد كشط أي فازلين زائد من القماش باستخدام ملعقة أو سكين غير حاد، يُنصح بخلط كميتين متساويتين من الخل الأبيض والماء، في وعاء. باستخدام إسفنجة، يوضع محلول الخل على المنطقة الملطخة، مع الانتظار لمدة 20 دقيقة. ثم، تُستخدم فرشاة أسنان في فرك المنطقة الملطخة، بلطف. تُشطف المنطقة تحت الماء الجاري الساخن، حتى تختفي البقعة. ثم، تغسل قطعة الملابس بحسب الطريقة المعتادة.
    العناية بقطعة الملابس بعد التبقع بالفازلين (الصورة من Freepik)
  • صودا الخبز والخل الأبيض: تُخلط كميتان متساويتان من مسحوق صودا الخبز والخل، لغرض تكوين عجينة. توضع الأخيرة على البقعة، مباشرة، مع ضرورة الانتظار، لمدة 20 دقيقة. باستخدام فرشاة أسنان، يُفرك المعجون على البقعة، بلطف. يجب شطف القماش تحت الماء الجاري الساخن حتى تختفي البقعة. ثم، تغسل قطعة الملابس بحسب الطريقة المعتادة.

    صودا الخبز، مسحوق مستخدم جنبًا إلى جنب الخل الأبيض، في إزالة بقع الفازلين من الملابس (الصورة من Adobe Stock)

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على تعرفوا إلى الاستخدامات المختلفة للبرافين الليّن في المنزل

منظفات فعالة على بقع الفازلين

هناك منظفات أخرى فعالة على بقع الفازلين، التي تلطخ الملابس، مثل:

  1. نشاء الذرة: يوزّع كم كبير من المسحوق على البقعة، حتى يغطيها، مع الانتظار لليلة كاملة. ثم، يجب التخلص من الباقي من المسحوق، قبل غسل الملابس بحسب المعتاد.
  2. الكحول الطبي: تُرطّب قطعة من القطن بالكحول الطبي، مع دعك البقعة من الخارج إلى الداخل. يجب الانتظار لدقائق، حتى يُفكّك الكحول الطبي البقعة. ثم، تصح الاستعانة بفرشاة أسنان، في فرك المنطقة، بلطف. يشطف القماش تحت الماء الجاري الساخن حتى تختفي البقعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *