Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

رواية لأسير فلسطيني تحصد جائزة البوكرالعربية 2024

لم تمنع القضبان الحديدية لزنزانة الأسير الفلسطيني باسم خندقجي، المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة، من أن يحلّق بقلمه في سماء الإبداع، متجاوزاً به المستحيل وكل مشاعر اليأس والألم؛ ليقف على ناصية الحلم يقاتل، فالحلم لا يموت ولا تقهره الثوابت كما يقول محمود درويش، وليحقق حلماً استثنائياً تاريخياً بفوز روايته “قناع بلون السماء” التي هربها من السجون الإسرائيلية بالدورة الـ 17 للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” 2024.

حفل توزيع الجوائز

في حفل توزيع جوائز البوكر، التي احتضنتها العاصمة الإماراتية أبو ظبي وبثت افتراضياً، أعلن رئيس لجنة التحكيم الروائي السوري نبيل سليمان، اختيار لجنة التحكيم لرواية “قناع بلون السماء” للأسير الفلسطيني باسم خندقجي للفوز بالدورة الـ 17 بالجائزة العالمية للرواية العربية البوكر 2024، من بين 133 عنواناً كأفضل رواية منشورة باللغة العربية بين يوليو 2022 ويونيو 2023.
وتسلم شقيق باسم ، ورنا إدريس، صاحبة دار الآداب للنشر، ومقرها لبنان، الجائزة نيابة عن الكاتب باسم خندقجي، المسجون في إسرائيل منذ حوالي 20 عاماً.

تصفيق و دموع ، لحظة إعلان فوز رواية #قناع_بلون_السماء للكاتب الفلسطيني الأسير #باسم_خندقجي بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية 2024.
و تقدّم شقيقه يوسف لاستلامها نيابة عنه ، مرفوقا بالصديقة رنا إدريس مديرة #دار_الآداب
مبرووووك
( هذه الفرحة ينقصها الدكتور سهيل ادريس رحمه… pic.twitter.com/NgJhHsmTkO

—أحلام مستغانمي (@AhlamMostghanmi) April 28, 2024

وتتكون لجنة تحكيم الجائزة، في دورتها الـ 17، من خمسة أعضاء، برئاسة نبيل سليمان وعضوية كل من: حمور زيادة؛ كاتب وصحفي سوداني، وسونيا نمر؛ كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش؛ أكاديمي من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير؛ ناقد وصحفي مصري.
هذا وقد وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” لدورة عام 2024، روايات لأحمد المرسي من مصر، وأسامة العيسة من فلسطين، ورجاء عالم من السعودية، وريما بالي من سوريا، وعيسى ناصري من المغرب.
وفيما احتفى الوسط الثقافي العربي بهذا الحدث، وكانت له أصداء واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، كان الوضع مختلفاً بالنسبة لباسم خندقجي الذي حكم عليه بالسجن الانفرادي وغرامة مالية.
للمزيد يمكن الاطلاع أيضاً على: الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2024

رواية “قناع بلون السماء”

وتروي الرواية الفائزة “قناع بلون السماء” عن فلسطيني يدعى “نور”، وهو عالم آثار مقيم في مخيم في رام الله، تحاصره إسرائيل وتحاول طمس هويته، ويعثر عن طريق الصدفة على قناع
في جيب معطف قديم، صاحبه “إسرائيلي”، ويرمز القناع لبطاقة الهوية الإسرائيلية الزرقاء، فيقرر نور ارتداء القناع الإسرائيلي لفهم عقله، وفضح ممارساته.
وهكذا تبدأ رحلة الرواية السردية، متعددة الطبقات، يميزها بناء الشخصيات، والتجريب واسترجاع التاريخ وذاكرة الأماكن، حيث يخوض نور رحلة مثيرة في عالم المستوطنين، ويلتقي بشخصيات مختلفة، بعضها يسانده وبعضها يحاربه، ويواجه صراعات داخلية بين هويته الحقيقية وقناعه المزيف.

باسم خندقجي في سطور

باسم خندقجي هو روائي فلسطيني، ولد في مدينة نابلس، عام 1983. درس الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية في نابلس. كتب القصص القصيرة حتى اعتقاله في 2004، حيث كان يبلغ من العمر 21 عاماً. أكمل تعليمه الجامعي من داخل السجن عن طريق الانتساب بجامعة القدس، حيث كانت رسالته عن الدراسات الإسرائيلية في العلوم السياسية.

ولم تكن رواية “قناع بلون السماء ” الوحيدة التي أبصرت النور داخل المعتقل، بل إنها كانت ضمن روايات أخرى؛ تمكن باسم خندقجي من كتابتها منذ أن سجن عام 2004، منها مجموعات شعرية بعنوان “طقوس المرة الأولى عام 2010، وأنفاس قصيدة ليلية (2013)، وثلاث روايات: نرجس العزلة (2017)، وخسوف بدر الدين (2019)، وأنفاس امرأة مخذولة (2020).
وله العديد من المقالات الأدبية والسياسية وعن المرأة الفلسطينية التي ناضلت وضحّت في سبيل قضيتها، وعن حركة الأسرى داخل السجون الإسرائيلية.

ولمعرفة المزيد عن جائزة البوكر يمكن الاطلاع على: بين جائزة البوكر والوصول إليها.. كيف يرى الكتاب الجوائز الأدبية؟

الجائزة العالمية للرواية العربية

تصدر الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” بشكل سنوي، برعاية مركز أبوظبي للّغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
تعد من أهم الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي. وتهدف إلى مكافأة الأعمال المتميزة في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً، من خلال ترجمة الروايات الفائزة التي وصلت إلى القائمة القصيرة، إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *