Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

“زرقاء اليمامة” أول أوبرا سعودية والأكبر عربياً تنطلق أبريل 2024

تستعد هيئة المسرح والفنون الأدائية لاحتضان أكبر أوبرا عربية على مستوى العالم وأول أوبرا سعودية بإنتاج “أوبرا زرقاء اليمامة”، برعاية من الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية، وبدورها ستجمع الأوبرا على خشبتها نخبة من المواهب المحلية والعالمية من أجل تقديم عرض متميز بأداء النصوص الأوبرالية المكتوبة باللغة العربية، وتم تحديد موعد هذا الحدث لينطلق من قلب الرياض في منتصف أبريل 2024 ويستمر حتى مايو المقبل.

أول أوبرا سعودية

ووفقا لما ذكر في واس، فإن تنظيم هذا الحدث يأتي من أهمية الأوبرا في إثراء الجماهير بالفن والثقافة المتنوعة، ووقع الاختيار على أوبرا “زرقاء اليمامة” كونها لحظة تاريخية تعزز رحلة المملكة الثقافية، فضلا عن كونها ستصبح مصدر إلهام للأجيال الجديدة من الفنانين السعوديين، وهو ما أشار إليه سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية.

بدوره أضاف الشاعر والمسرحي صالح زمانان، مؤلف العمل وكاتب نصوص أوبرا “زرقاء اليمامة” أن هذا العمل مستوحى من لغة تاريخ الجزيرة العربية، وقال “أنا فخور للغاية بكتابة هذه الأوبرا، بوصفها فارقاً فنيّاً وجماليّاً بالمملكة، وعموم الوطن العربي الكبير”، وتابع “هذه الأوبرا تُجسّد بشكلٍ ما مأساةً دامية ودامعة، تُصوّر التاريخ القديم وترمز في نفس الوقت لأحزان الإنسان المعاصر في العالم العربي؛ لكنها لن تخلو من طيوف الأمل، ومن إشراقات التباشير بغدٍ مُشرقٍ وسعيد”

تأتي خطوة تدشين “زرقاء اليمامة” من أجل تعزيز الفن المسرحي السعودي عالميا، إلى جانب دعم الحراك المسرحي السعودي، والإسهام في عودة القصص الشهيرة من تاريخ الجزيرة العربية إلى النور بشكل معاصر وفي قالب إبداعي مميز.

للمزيد تابعي “سيدتي” تلتقي صناع مسرحية “بائعة الوهم” ضمن مهرجان أندية الهواة المسرحي

أوبرا زرقاء اليمامة

وقع الاختيار على اسم “زرقاء اليمامة” كونها الشخصية الأشهر في تاريخ العرب خلال عصر قبل الإسلام، وتتناول قصة العمل الفني حكاية امرأة تنتمي لقبيلة جديس ذات عينين زرقاوين، صاحبة قدرة مميزة في الرؤية من مسافات بعيدة، وتحظى هذه الشخصية باهتمام كبير كونها كانت تقوم بتحذير قبيلتها من قدوم الأعداء نحوهم.

وتم إسناد مهمة تأليف ألحان الأوبرا للعالمي “لي برادشو”، والذي استعان بالعناصر التراثية لإنتاج عمل يدمج بين  عناصر الأوركسترا والكورال جنباً إلى جنب مع العروض الصوتية المذهلة برفقة مغنِّين موهوبين.

ومن الأسماء التي ستزين عرض الأوبرا بصوتها مغنية الميزو سوبرانو الشهيرة سارة كونولي صاحبة دور زرقاء اليمامة إلى جانب مجموعة من الموهوبين السعوديين منهم خيران الزهراني، وسوسن البهيتي، وريماز العقبي إلى جانب كليف بايلي، وأميليا وورزون، وسيرينا فارنوكيا، وباريد كاتالدو، وجورج فون بيرغن.

وستزين المقطوعات الموسيقية “زرقاء اليمامة” بأنامل أوركسترا دريسدنر سينفونيكر ، ويقود العرض بشكل احترافي المخرج السويسري دانييل فينزي باسكا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *