Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

سباق بين موردي “آبل” للخروج من الصين. من يفوز بكعكة التنين؟ – الملخص

وفقًا لأحد الشركاء الرئيسيين للشركة الأمريكية ، من المرجح أن يقوم موردو Apple الصينيون بنقل قدراتهم التصنيعية خارج البلاد بشكل أسرع بكثير مما يتوقعه العديد من المراقبين من أجل تجنب تداعيات التوترات المتصاعدة بين بكين وواشنطن.

GoerTek ، صانع AirPods ، هو واحد من العديد من الشركات المصنعة التي تستكشف مواقع خارج الصين ، والتي توفر اليوم معظم ملحقات iPhone و PlayStation في العالم.

قال نائب رئيس مجلس الإدارة كازويوشي يوشيناغا في مقابلة إن الشركة تستثمر في البداية 280 مليون دولار أمريكي في مصنع جديد في فيتنام بينما تفكر في التوسع في الهند. وأشار إلى أنه وفقًا لـ Bloomberg و Al Arabiya.net ، فإن شركات التكنولوجيا الأمريكية على وجه الخصوص تضغط بشدة على مصنعي ملحقات أجهزتهم ، مثل GoerTek ، لنقل أجهزتهم إلى مواقع بديلة.

وأضاف يوشيناغا أنه منذ الشهر الماضي ، كان السؤال المهيمن على عملاء الشركة هو متى يغادرون الصين.

يأتي ذلك بعد أن تصاعد الصراع بين الولايات المتحدة والصين ، والذي بدأ بحرب تجارية ، إلى حظر شامل على تبادلات الرقائق ورؤوس الأموال وأثار إعادة التفكير في سلسلة التوريد لصناعة الإلكترونيات المستمرة منذ عقود.

خلف الكواليس ، يستعد 9 من أصل 10 من الموردين الرئيسيين لشركة Apple لعمليات نقل واسعة النطاق إلى دول مثل الهند لتوفير حافز لدفع مبادرة رئيس الوزراء ناريندرا مودي “Make in India”.

تقدر بلومبيرج إنتليجنس أن الأمر قد يستغرق 8 سنوات لنقل 10٪ فقط من قدرة شركة آبل خارج الصين.

تعد فيتنام حاليًا القاعدة التصنيعية الوحيدة لشركة GoerTek خارج الصين. قال يوشيناغا إن المجمع الجديد الذي تبلغ مساحته 62 فدانًا في باك نينه سوف يصنع منتجات للعلامات التجارية الأمريكية الكبرى ومن المتوقع أن يتم تشغيله في غضون عام.

قال يوشيناغا إن شركته ، التي تهدف أيضًا إلى صنع سماعات رأس للواقع الافتراضي في فيتنام اعتبارًا من عام 2024 ، تتوقع أن تحقق الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا أكثر من نصف مبيعاتها العالمية في ثلاث سنوات ، ارتفاعًا من الثلث الآن.

وأضاف أن الشركة تطلب أيضًا من مورديها استكشاف شمال فيتنام بحثًا عن مصانع جديدة. تصنع سماعات الواقع الافتراضي Quest لمنصات التعريف وأجهزة PSVR لمجموعة Sony.

وأشار إلى أن GoerTek أنشأت فروعها في فيتنام قبل عقد من الزمن لتصنيع أجهزة الصوت بناءً على طلب Samsung Electronics.

وقال إن قرب فيتنام من الصين ، وشبكة ساحلية من الموانئ ، وقوة عاملة شابة متعلمة ، واستقرار سياسي نسبي ، تجعل الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا مركزًا صناعيًا مثاليًا ، حيث توظف الشركة حاليًا حوالي 40 ألف عامل في مصانعها في الصين. لكن يوشيناغا قلق بشأن حملة مكافحة الفساد التي أدت مؤخرًا إلى إقالة الرئيس ونائبي رئيس الوزراء.

لا تزال فيتنام موقعًا جذابًا في الوقت الحالي. قد ترغب Apple في تحويل البلد إلى مركز تصنيع لأجهزة AirPods و iPads و MacBooks.

قال يوشيناغا إن العديد من الشركات الأمريكية تخطط لنقل الإنتاج إلى هناك ، بغض النظر عن التكلفة. آخرون مثل شركة Jabil Inc. يفكرون في الهند. لكن بشكل عام ، سيكون التدفق دائمًا إلى الخارج من الصين ، على حد قوله. “لا أعتقد أنه سيعود. إنه اتجاه واحد “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *