Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

سلطان النيادي يعود إلى الأرض بعد رحلة دامت 6 أشهر في الفضاء

يستعد رائد الفضاء الإماراتي “سلطان النيادي” الذي أنجز أول مهمة عربية طويلة الأمد في الفضاء للعودة إلى الأرض بعد أن أمضى 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية.

انتهاء المهمة

وكان “النيادي” قد كتب وعبر حسابه الرسمي على منصة x قائلًا:” لعل هذا آخر فيديو لي قبل العودة وانتهاء مهمتنا على متن محطة الفضاء الدولية..
مهمة شاركت فيها معكم أحلى اللحظات وأهم المحطات التي لا تنسى..
شكرًا لكم جميعًا على تفاعلكم الجميل وشغفكم الأجمل بالعلم”..

لعل هذا آخر فيديو لي قبل العودة وانتهاء مهمتنا على متن محطة الفضاء الدولية..
مهمة شاركت فيها معاكم أحلى اللحظات وأهم المحطات التي لا تنسى..
شكرًا لكم جميعًا على تفاعلكم الجميل وشغفكم الأجمل بالعلم.. pic.twitter.com/uIwpknxs8B

— Sultan AlNeyadi (@Astro_Alneyadi) September 3, 2023

كما وجه “النيادي” شكره لفريق العمل في مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث قال:” وراء كل رائد فضاء ناجح، فريق عمل عظيم يسهر ليلًا ونهارًا.
شكرًا لزملائي في مركز محمد بن راشد للفضاء، ممتن لكل الفرق الذين ثابروا وعملوا واجتهدوا لإنجاز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب”.

وراء كل رائد فضاء ناجح، فريق عمل عظيم يسهر ليل ونهار.

شكرًا لزملائي في مركز محمد بن راشد للفضاء، ممتن لكل الفرق الذين ثابروا وعملوا واجتهدوا لإنجاز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب. pic.twitter.com/KZ8BdGWpXj

— Sultan AlNeyadi (@Astro_Alneyadi) September 3, 2023

موعد العودة

يذكر أنه وبحسب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وشركة “سبيس إكس”، فإنّ الموعد المحتمل لانفصال المركبة “دراغون” عن المحطة 3 سبتمبر الساعة 03:05 عصرًا بتوقيت الإمارات، على أن يكون الهبوط إلى الأرض في 4 سبتمبر الساعة 08:07 صباحًا بتوقيت الإمارات؛ وذلك وفقاً لظروف الطقس.
وفي صباح اليوم التالي (4 سبتمبر) وفي تمام الساعة 7 صباحًا بتوقيت الإمارات، تبدأ مرحلة حرق خارج المدار، على أن يجري الهبوط على الأرض في موعد لا يتجاوز الساعة 8:07 صباحًا بتوقيت دولة الإمارات.

مراحل عودة مركبة “دراغون”

من جهته أوضح مركز محمد بن راشد للفضاء بأنّ مراحل عودة مركبة “دراغون” التي تحمل على متنها النيادي وزملاءه إلى الأرض، تشمل 7 مراحل:
الأولى: تتمثل في اشتعال محركات الدفع، لمغادرة المحطة الدولية.
الثانية: تتمثل باشتعال محركات الدفع لتخفيض المدار.
الثالثة: فهي عبارة عن انفصال قاعدة المركبة.
الرابعة: تتمثل في اشتعال محركات الدفع للخروج من مدار المحطة.
الخامسة: تتمثل بالدخول إلى الغلاف الجوي للأرض.
السادسة: عبارة عن فتح مظلات المركبة.
السابعة: هبوط المركبة دراغون في الماء.

النيادي يشارك الحياة في المحطة الفضائية

وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية قد أوضحت أنّ “النيادي” دأب بشكل منتظم خلال وجوده على متن المحطة الدولية على نشر مقاطع فيديو باللغة العربية عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الحياة في المحطة الفضائية شرح فيها مقتطفات عن حياته اليومية غير العادية في الفضاء مثل تناول طعام معد خصيصًا لرواد الفضاء للحفاظ على لياقته البدنية في ظل انعدام الوزن على متن محطات الفضاء، مبينة أنّ الطعام الذي يقدم يخضع لمعالجة كبيرة، للتقليل من وزنه عبر امتصاص الماء من المواد الغذائية ومن ثم يقوم روّاد الفضاء بإعادة ترطيب الطعام قبل تناوله باستخدام رشاشات المياه الساخنة والباردة.
وأشارت الغارديان إلى أنّ “النيادي” قدم للمجتمع العالمي محتوىً شيقًا للمنطقة العربية من خلال التقاط صور لعدد من مدن الشرق الأوسط وبعض المواقع الشهيرة في المنطقة كاشفًا أبرز مظاهر الجمال فيها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *