Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

طرق طبيعية لتأخير الحمل في بداية الزواج

ما إن تنتهي العروس من تجهيزات الزفاف وتفاصيله الدقيقة.. والبحث عن الاستقرار في الفترة التي تلي الزواج، إلا ويبدأ الحديث عن أفكار لتأخير الحمل.. لأسباب مادية أو اجتماعية ربما، أو لأسباب متعلقة ببعض الظروف الخاصة الأخرى.. لذلك نتابع في تقرير اليوم استعراض “طرق طبيعية لتأخير الحمل في بداية الزواج”، وطرق أخرى يمكن الاعتماد عليها أيضاً لتأخير الحمل.. وعليك اختيار ما يتناسب معك بعد استشارة الطبيب المتابع بطبيعة الحال. اللقاء وأستاذ النساء والتوليد الدكتور ماجد الإبراهيمي للشرح والتفصيل.

أفضل طرق منع الحمل للعرسان

حبوب الحمل من الوسائل الأكثر شيوعاً لمنع الحمل
  • حبوب منع الحمل

لا شك في أن حبوب منع الحمل من الوسائل الأكثر شيوعاً لمنع الحمل والتي تستخدمها المرأة، حيث تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الأستروجين والبروجيستيرون المسئولين عن إيقاف نزول البويضة من المبيض، ما يساهم في تأجيل الحمل.
في حال قررت العروس استخدام هذا النوع من طرق منع الحمل، من الضروري استشارة الطبيب بشكل مسبق، حيث لا يُنصح بتناول أي نوع من وسائل منع الحمل عن طريق الفم دون إذن محدد.
وذلك لأن الاستخدام غير السليم لها يمكن أن يؤدي إلى آثار ضارة؛ مثل زيادة الوزن، ظهور حبوب البشرة واضطرابات الدورة الشهرية وغيرها من الأضرار المحتملة.

لمزيد من المعرفة..علامات الإباضة .. إذا كنت تخططين للحمل

  • الواقي الذكري

الواقي الذكري من طرق منع الحمل للعرسان الشائعة، وهو مصنوع من شريط بلاستيكي ناعم للغاية، ويتم وضع هذا الواقي قبل أي نوع من الاتصال، ويعمل على منع الإصابة بأي نوع من العدوى أو الأمراض المنقولة.. ويمنع الحمل كذلك.

  • الحلقة البلاستيكية

الحلقة البلاستيكية.. من وسائل منع الحمل

الحلقة البلاستيكية من وسائل منع الحمل الشائعة التي تستخدمها المرأة، والتي تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم وتخصيب البويضة.

  • طريقة العد أو الحساب

طريقة العدّ والحساب من الطرق الطبيعية لمنع الحمل

أما طريقة العدّ أو الحساب فهي من الطرق الطبيعية لمنع الحمل، وتتم هذه الطريقة من خلال تحديد موعد الإباضة ومنع حصول الجماع خلال هذه الفترة.

  • مراقبة درجة حرارة جسمك

ترغب بعض النساء باعتماد وسائل منع الحمل الطبيعية؛ خوفاً من الاضطرابات المحتملة لاستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية وغيرها.. ومن الوسائل التي يمكنك اعتمادها لتأجيل الحمل، مراقبة درجة حرارة جسمك، إذ غالباً ما ترتفع درجة حرارة جسمك بشكلٍ بسيط بعد التبويض مباشرةً
لذلك، في حال مراقبة درجة حرارة جسمك على فترة قصيرة، يمكنك تحديد وقت التبويض.
يمكنك أن تعتمدي على قياس الحرارة في الوقت ذاته كل يوم، والفترة الأنسب للقيام بذلك هي عند استيقاظك من النوم.. غالباً ما تتراوح درجة حرارة الجسم قبل التبويض ما بين الـ36 والـ36.5 درجة مئوية.
أما بعد التبويض بثلاثة أو أربعة أيام، فترتفع هذه النسبة نحو واحدة فقط، لتبقى على حالها لنحو سبعة أيام إلى 12 يوماً تقريباً.. لذلك، بعد فترة شهر أو شهرين من الوقت، تتمكّنين من المعرفة بدقة أيام التبويض لديك، وبالتالي في فترة التبويض، تمتنعين عن ممارسة العلاقة الزوجية أو يتم الحذر لتلافي حدوث الحمل.

  • الخضوع لفحص مخاط عنق الرحم

وهذه الطريقة تعد من أفضل طرق منع الحمل للعرسان، وتستخدم فور الانتهاء من الدورة الشهرية، ومن خلال التدقيق بشكل هذا المخاط ونوعيته وكميته، يمكنك تحديد وقت الخصوبة.
ولا تظهر هذه الإفرازات بعد يومين أو ثلاثة أيام من انتهاء الدورة، ما يعني أن فرص الحمل خلال هذه الفترة تكون ضئيلة، أما عندما تلاحظين تغييراً بلون هذه الإفرازات لتصبح صفراء اللون، تكون نسبة الحمل مرتفعة، وبالتالي يتعين عليكما الامتناع عن ممارسة الجماع خلال هذه الفترة.

طرق منع الحمل الطارئة.. في بداية الزواج

استشارة الطبيب واجبة عند استعمال أي من موانع الحمل

ولتأخير الحمل في بداية الزواج.. هناك نوعان من وسائل الحمل الطارئة: حبوب منع الحمل الطارئة أو اللولب النحاسي، ويتم استخدام هذه الوسائل بعد ممارسة الجماع من دون الوقاية، وتُستخدم خلال 3 أو 5 أيام من وقت العلاقة الحميمة.

  • الغرسة المانعة للحمل

وفي حالة الرغبة في تأجيل الحمل لوقت طويل، يمكن للعروس استخدام وسائل منع الحمل طويلة الأمد، ومنها الغرسة المانعة للحمل؛ وهي عبارة عن شريط بلاستيكي صغير يتم غرسه تحت الجلد في الذراع، أو اللولب النحاسي، أو مانعة الحمل الرحمية الذي يتم وضعها.

  • لصقات منع الحمل

في الكثير من الأحيان، تعمد النساء إلى استخدام لصقات منع الحمل، وهذه اللصقات تعمل بنسبة 90% في حال تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، ويتم وضعها على الذراع، المعدة، أعلى الظهر أو الأرداف، ولا تنسي استشارة طبيبك النسائي قبل استخدام هذه اللصقات.

  • الحقنة النسائية

هناك كذلك.. الحقنة النسائية لمنع الحمل، وهي من طرق منع الحمل للعرسان، وعادة ما يعطي الطبيب حقنة منع الحمل كل 12 أسبوعاً للمرأة، وهي تكون فعالة بنسبة 90% في حال تم استخدامها بشكل صحيح.

مبيد النطاف كذلك من أبرز طرق منع الحمل للعرسان، والتي يستخدمها الرجل هذه المرة، وهو عبارة عن مادة كيميائية تعمل على تعطيل الحيوانات المنوية ومنع حركتها أو قتلها، وتُستخدم مع واقي الحمل الذكري.
ولضمان الفعالية المطلقة لوسيلة منع الحمل التي قررت أنت وشريكك استخدامها، فهناك أهمية لاستشارة الطبيب النسائي لتفادي أي أعراض جانبية قد تنتج عنها!
ملاحظة من”سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *