Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

طرق مبتكرة لتزيين طاولة الطعام في المنزل لحفل رأس السنة 2024

تُعتبر ليلة الاحتفال برأس السنة الجديدة مُناسبة مُميّزة وفرصة رائعة لاجتماع أفراد العائلة والأًصحاب والأًقارب وتبادل أطيب الأمنيات بين بعضهم البعض. لذلك، ليس هناك أجمل من عشاء في المنزل، في إطار جو رومانسي وحميم، على طاولة احتفال ذات ديكور بعيد عن المألوف، يمكنك تنسيقها وتزيينها على طريقة ريتا خوري ماتيو (المديرة التنفيذية لشركة خوري هوم Khoury Home ولا ميزون La Maison)، التي تشير في حديثها لـ «سيدتي.نت» إلى أن طاولة الاحتفال هي مرآة السيدة المضيفة، كونها تعكس ذوقها وأناقتها ورقيّها في التعامل مع الضيوف.

 

إعداد: عفت شهاب الدين 

تصوير:سمر شبّاني

يوفّر العام الجديد فرصة للبدايات الجديدة ووضع أهداف جديدة؛ مع اقتراب عام 2024، إليكِ طرق مبتكرة لتزيين طاولة الطعام في المنزل لحفل رأس السنة، خصوصًا أن العائلات تتحلق حول الطاولة لتبادل الأحاديث وصنع الذكريات، ما يعني أن تزيين هذه الطاولة أمر مهم جداً لا يجب إهماله في أي منزل كان، علمًا أن الشكل التقليدي المتبع في التزيين يبعث على الملل.

تزيين طاولة الطعام لحفل رأس السنة

ريتا خوري ماتيو

عن الطرق المبتكرة لتزيين طاولة الطعام في المنزل لحفل رأس السنة 2024 والموضة السائدة في هذا المجال، تقول ريتا خوري ماتيو إنه “من المهم أن تكون طاولة الاحتفال أنيقة وراقية، لأنها محور الاجتماع العائلي وصنع الذكريات وتبادل الأحاديث ونشر السعادة والفرح. لذلك، لا بدّ من الخروج عن التقليد والتكرار وجعل كلّ ضيف يحمل ذكرى لا ينساها أبداً. من هنا، أعتبر أن تنسيق الطاولة وتزيينها يتحقق، مع الأخذ في الاعتبار الأمور الرئيسة الآتية: مدى انسجام التزيين مع أجواء المنزل وأثاثه وألوانه بشكل عام، وحجم الطاولة وعدد المدعوين، وكيف يجب أن تكون هذه الطاولة متكاملة؟”.

لا مانع أن تحمل أدوات المائدة ألوانًا مختلفة

وتزيد أنه “يجب أن تكون الفكرة واضحة لناحية الألوان والإكسسوارات التي تساهم في إضافة الجمال إلى الطاولة، كما الأطباق والأكواب وأدوات المائدة أو أدوات الطعام، مثل: السكاكين والملاعق والشوك… في هذا الإطار، لا مانع من أن تستخدم السيدة بعض الأغراض المتوفّرة في المنزل حتى لا تتكلّف من الناحية المادية. أما وسط طاولة الاحتفال أو محورها يجب أن يكون محطّ أنظار المدعوين”، لافتة إلى أنها “في طاولة نسقتها، ركّزت على الكرات الملوّنة بألوان عدة، منها: الأخضر الفاتح والذهبي والأزرق والبيج… التي جمعتها في مكان واحد، وهو نصف الطاولة، إذ لم أحبّذ توزيعها على كامل مساحة الطاولة، بالإضافة إلى توزيع الشمعدانات المعدنية كبيرة الحجم”. وتوضح: “لا مانع أن تكون أدوات المائدة محملة بألوان مختلفة، بالانسجام مع الفكرة العامة لطاولة الاحتفال. أضيفي إلى ذلك، من المفيد أن تعكس الطاولة شخصيّة السيدة وذوقها”. في هذا الإطار، تدعو ريتا خوري ماتيو إلى اختيار فاكهة الموسم (الرمان على سبيل المثال، والتوت والبرتقال والتفاح… بالإضافة إلى أنواع من المكسرات الطازجة، مثل: اللوز والجوز والبندق والزبيب… الفاكهة المجفّفة، مثل: المشمش والتين، من دون أن ننسى الكستناء بالطبع…)، مع توزيع أنواع الأغذية المذكورة، في أطباق صغيرة أو كبيرة أو أوعية أو مزهريات أو صوانٍ. يرجع الأمر إلى ذوق السيدة، فهي تمتلك أفكارًا مميّزة.

ألوان ونقوش مختلفة تحملها طاولة الطعام

من الصحيح اختيار أطباق ذات أشكال وأحجام وألوان ونقوش مختلفة

حول اللمسات الجديدة التي يمكن إضافتها إلى طاولة الطعام في المنزل لحفل رأس السنة 2024، لغرض تمييزها، يصحّ المزج بين ألوان عدة ببعضها البعض. في الماضي أي أيام الأجداد، كان يوضع طبق واحد لسكب الطعام فيه، ويرتب كل من السكاكين والملاعق إلى طرف واحد من الطاولة. أمّا اليوم، توزع أطباق ذات أشكال وأحجام وألوان ونقوش مختلفة، مع التقيّد بمكان أدوات المائدة المتمثل في طرفَي الطبق، كما اختيار ألوان مختلفة للأدوات المذكورة التي توضع أمام كل مدعو إلى العشاء. ينسحب الأمر على ألوان الأكواب المنوعة… هذه هي الموضة السائدة في مجال طاولة حفل رأس السنة. في هذا السياق، توضّح ريتا خوري ماتيو أنها “لا تُحبّذ استخدام الورود الطبيعية بل تستعيض عنها بالشموع لأنها تشيع دفئاً ورومانسية، وهي قريبة جداً من أجواء فصل الشتاء”.
لمنح المدعوين ركناً مختلفاً وأنيقاً من خلال الألوان، تقول: “طاولة الاحتفال بالعام الجديد تمثّلني كمضيفة وتعكس شخصيتي وذوقي، لذا أسعى إلى أن تشبهني بشكل عام، كما أن تكون مرآتي وجزءاً مني، لأن هدفي أن يحصد المدعوون الفرح والشعور بالطاقة الإيجابية التي أبثّها من خلال هذه الطاولة. وكسيدة مجتمع، أسعى إلى ترجمة الطاقة الإيجابية على الطاولة من خلال الألوان والتنسيق الأنيق الذي لا يضرّ بأبصار المدعوين أو يحجب عنهم الرؤية ويعوق تبادل الأحاديث والذكريات الجميلة”. وتضيف: “من الضروري أن يلمس الضيوف الطاقة الإيجابية والذكرى العائلية الجميلة من خلال هذه الطاولة”.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على حصاد 2023: ألوان تصدّرت موضة الديكور في المنزل العصري.

رسالة رقيقة مطرزة على مناديل الطعام

تزيين الطاولة بالشمعدانات

عن أشكال وألوان المناديل التي تعكس الطابع الاحتفالي في المناسبة، وكيف تختار السيدة منها ما يتلاءم مع ألوان الديكور المحيط؟
تجيب ريتا خوري ماتيو أنه يجب أن تعكس المناديل طابع الطاولة الاحتفالي وذوق المضيفة. بعد أن كانت المناديل الورقية سائدة، راهنًا تروج المناديل المفصلة من أقمشة منوّعة ومختلفة، مع إضافة رسالة ناعمة رقيقة ومحبّبة إلى كل منديل عن طريق التطريز أو الطباعة، لترمز إلى نوع المناسبة، أو حتى كتابة اسم المدعو على المنديل الخاص به.
حتى تسود الأجواء الممتعة والاحتفالية من خلال فخامة الطاولة، لا غنى عن الشمعدانات المختارة تبعاً لحجم الطاولة وشكلها، والورود المجففة، خصوصًا تلك المحملة باللونين الأحمر والذهبي والإكسسوارات الاحتفالية بالعام الجديد. ولا مانع من اللجوء إلى الطبيعة، ففي حال اختيار الخشب الدافئ، من المهم وضع المكسّرات النيئة داخل أوعية مشغولة من الخامة، كما اليقطين والرمان والليمون المجفّف وكبش القرنفل لإضفاء رائحة مميزة على الطاولة، فضلًا عن بعض أغصان الشجر الصغيرة. أضيفي إلى ذلك، يصح التركيز على الألوان الآتية: الأحمر والأخضر والذهبي والبني الغامق، في إطار أدوات المائدة مع الخشب، لإضفاء جوّ دافئ.

الشموع للاحتفال برأس السنة

الشموع تجعل الطاولة تبدو أنيقة

عن دور الشموع والورود والمزهريات في إضفاء تأثير رائع على المائدة، تؤكد ريتا خوري ماتيو أنها تفضّل حضور الشموع، فيما الورود تتناسب أكثر مع الاحتفالات الصيفية. وفي حال لجأت إليها السيدة، عليها وضعها بعيداً عن طاولة الاحتفال، وتوزيعها في أنحاء الغرفة على سبيل المثال. صحيح أن الورود الملوّنة تضفي بهجة وحيوية، إلا أن طاولة الاحتفال بالعام الجديد ليست مطرحًا مناسبًا لها. تقول: “قد أستبدل بها، الكريستال أو اللؤلؤ”.
في حال كان المفرش سادة، لا مانع من حلول بعض الزحمة في الألوان عبر أدوات المائدة، والعكس صحيح. وفق صيحة الموضة السائدة، من المفضّل التخلي عن المفرش بسبب انتشار الطاولات ذات الأسطح المصنوعة من الرخام أو السيراميك. لكن في حال اختيار مفرش لطاولة الاحتفال، فإن الذهبي مناسب أو الأبيض أو الأسود. أضيفي إلى ذلك، يجب أن تكون هناك نقطة جذب واحدة على طاولة الاحتفال، متمثلة في المفرش أو وسط الطاولة، وهذا الأمر تحدّده سيدة المنزل من خلال الفكرة العامة.

في حال كنتِ مهتمة بالاطلاع الى المزيد من الأفكار والمعلومات حول ديكورات المنزل، ما رأيكِ بالتعرّف إلى كيفية الدمج بين الطرز الغربية والشرقية في ديكور البيت؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *