Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

طلبة ‎تعليم الطائف يحققون أرقاماً قياسية في مقياس موهبة

في إنجاز غير مسبوق، انضمت 27 موهبة استثنائية وطالبة ضمن العشر الأوائل على مستوى المملكة، ومن جهته قدم المدير العام للتعليم مباركته للطلاب والطالبات على تحقيقهم هذا المنجز النوعي في مقياس موهبة، الذي يبرز الجهود المميزة المبذولة في الميدان التعليمي.

وأشاد بالأدوار الرئيسية التي قام بها الزملاء والزميلات في الشؤون التعليمية إدارة تنمية القدرات قسم الموهوبين ومديرو ومديرات المكاتب والمدارس، ومنسقو ومنسقات موهبة في المدارس، مثمنًا كذلك جهود أولياء الأمور، ومتابعتهم الدائمة بما يحقق التكامل بين الأسرة والمدرسة.

الفئات المستهدفة في المقياس

و قد تمكن تعليم الطائف، من أن يحقق أرقامًا قياسية في مقياس موهبة، حيث حقَّق الفئة المستهدفة في مدارس البنين ومدارس البنات نسبة اجتياز 92.5% بينما عدد الطلبة المختبرين في الكشف عن الموهوبين 2805 طالباً وطالبة و اجتاز منهم 2595 طالباً وطالبة، وعدد الطلبة الموهوبين 770 طالباً وطالبة وعدد الطلبة الواعدين بالموهبة 1798طالباً وطالبة. والمدير العام للتعليم يبارك لجميع الطلاب والطالبات وأسرهم ومدارسهم ومكاتب التعليم،ومشيداً بالجهود المبذولة من قبل الشؤون التعليمية، إدارة تنمية القدرات قسم الموهوبين ومديري ومديرات المدارس ومنسقو ومنسقات موهبة بالمدارس.

ماهو مقياس موهبة

يقدم مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة باللغة العربية، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية ويمكن للطالب اختيار لغة المقياس عند التسجيل. ما هي أعلى وأدنى درجة للمقياس؟ تتراوح درجات المقياس بين 1000 و 2000 درجة.

الهدف من المقايس

  • يهدف المقياس إلى الكشف عن القدرات والمهارات الأكاديمية الكامنة لدى الطلبة في مجالات اللغة والرياضيات والعلوم وبعض جوانب الإبداع بالنظر إليها من خلال عدد من الأبعاد والأقسام والأنماط والصور.
  • ويعتبر “مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة” المحك الأساسي لتقييم قدرات الطلبة وقبولهم في كافة البرامج والأنشطة المتعلقة بالبرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين منذ عام 2011م.
  • تم إعداد “المقياس” من قبل لجنة علمية تحت إشراف موهبة وتنفيذ المركز الوطني للقياس بمشاركة العديد من الخبراء والمتخصصين المحليين والدوليين.
  • ويقدم المقياس باللغتين العربية والانجليزية حسب رغبة الطالب.

مكونات المقياس

الاستدلال اللغوي وفهم المقروء: وهو القدرة على توظيف اللغة في معالجة المعلومات أو الحقائق المتوفرة، وأيضًا القدرة على تطبيق القواعد اللغوية وتوظيفها في التعامل مع المحتوى المقروء لاستنباط المعاني واستخلاصها وإعادة تنظيمها والافادة منها.

المرونة العقلية: وهي القدرة على إنتاج أفكار متنوعة، وتوجيه النظر إلى مجالات الاستخدام والربط بينها، وتغيير وتنويع طرق التعامل العقلي مع الأشياء والمواقف بحسب طبيعتها وذلك بتحليل صعوباتها إلى عوامل يمكن الاستفادة منها في إيجاد الحلول.

الاستدلال الرياضي والمكاني: وهو القدرة على استخدام المهارات الرياضية والتفكير المنطقي للوصول إلى الحلول أو النتائج من خلال استراتيجيات محددة، وأيضا القدرة على إيجاد علاقة منطقية أو تشابه او تطابق او اختلاف.

للمزيد الاطلاع على: “تعليم جازان” يدعو الطلبة للتسجيل في “برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي.

الاستدلال العلمي والميكانيكي: وهو القدرة على استخدام البيانات والحقائق المتوفرة بالحس والتجربة والمنطق للحصول على أخرى لم يسبق تجربتها، ورسم تصور عن ماضيها ومستقبلها. والاستنتاج المنطقي المعتمد على الاستقراء والمبني على الدليل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *