Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

عروض لافتة وأعمال تصميمية مبدعة في معرض We Design Beirut

تألقت العاصمة اللبنانية بيروت، بعروض لافتة في مجال التصميم، في إطار معرض We Design Beirut الذي افتتح صباح اليوم (23/05/2024) وسيمتدّ لأربعة أيام (حتى 26 الجاري). يهدف هذا الحدث متعدد التخصصات إلى الاحتفال بالتصميم والإبداع وتعزيزهما من خلال برنامج غني يقدم أعمال المصممين والتجهيزات الفنية والمحادثات وورش العمل، في مجالات عدة، شاملة تصميم المنتجات والحرف اليدوية… كما إشراك المواهب الإبداعية المحلية في موضوعات الحدث المتمثلة في التمكين والحفظ والاستدامة.

معروضات مختلفة

تدور فعاليات “المعرض” في أماكن عدة في بيروت، بعضها عائد إلى استديوهات المصممين الخاصة، لا سيما مصممة الديكور الشهيرة ندى دبس وبوتيك “إيوان مكتبي” للسجاد. وقد رفع We Design Beirut  ثلاثة عناوين هي:
1. التمكين We Empower ومسرحه موقع PSLab بمنطقة الجميزة، بهدف دعم وتمكين واستدامة الحرف اليدوية المحلية المتوارثة عن الأجداد.
2. الحفاظ We Preserve  في فيلا عودة، العمارة الرائعة ذت التاريخ، حيث تتوزع أعمال  مجموعة من المواهب المحلية والإقليمية والعالمية الملهمة.
3. الاستدامة We Sustain في Abroyan Factory لدعم طلاب التصميم وتوفير منصة للمواهب الواعدة.

اتجاهات تصميمية بارزة

طاولة من تصميم طارق مقدم

في فيلا عوده، تعود المعروضات والأعمال إلى مصممين لبنانيين وعدد قليل من الأجانب المقيمين في لبنان؛ كان من الملاحظ الجمع بين إبداعات لمصممين مخضرمين مشهورين في مجال التصميم، جنبًا إلى جنب الشباب، تحت سقف واحد، كما بروز الأشكال العضوية بامتياز في تصاميم قطع الأثاث وإكسسوارات التزيين، فضلًا الأشكال الضخمة والقطع القابلة للتجزئة والاتجاه إلى استعمال المواد الطبيعية لتعزيز مبدأ الاستدامة. وللألوان الترابية حصة كبيرة في معظم المعروضات، بالإضافة إلى درجات من الأحمر الداكن.

منحوتة عند المدخل فالداخلي لفيلا عوده

معروضات متفرقة

ويليام وهبة وجوي مارديني

أوضح ويليام وهبة، مؤسس BABYLON THE AGENCY بالشراكة مع جوي مارديني، وهما القيميان الفنيان لمعرض Past Echoes تحت مظلة WE DESIGN BEIRUT لـ “سيدتي” أن “الهدف من إقامة المعرض هو تسليط الضوء على الإبداع اللبناني، في مجال التصميم خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، وإعادة استقطاب المصممين وتشجيعهم على العرض في بلدهم”. وأضاف أن “فيلا عوده التي تحتضن المعرض لم تكن في العادة مفتوحة للعامة، وهي في الأصل متحف للموزاييك، وموقع مهم في قلب العاصمة بيروت، وكان الهدف من اختيار المكان المذكور هو الترويج للمصممين اللبنانيين في مكان تراثي ببيروت”.
وعن التحديات التي واجهتهما، يقول وهبة أنهما اضطرا إلى تأجيل المعرض مرات عدة، نتيجة الأوضاع المتوترة، قبل أن يبصر النور أخيرًا.
في جولة “سيدتي” في أرجاء فيلا عوده اطلعت على مجموعة من الأعمال المعروضة، وتحدثت إلى أبرز مصمميها:

 

المصمم طارق مقدم

 

  • طارق مقدم، الذي صمم طاولتين من الخشب، بشكل عضوي. وقد أوضح المصمم لـ”سيدتي” أنه  يعمل مع حرفيين لبنانيين، على الدوام، موضحًا أن سطح الطاولة يشابه قالب المعمول المحفور والقاعدة مستوحاة من الشوبك.

 

برونا تيني وسابين سكايم

 

  • برونا تيني الشريكة المؤسسة لـ yakin design والمهندسة المعمارية ومصممة المنتجات سابين سكايم، تحدثتا لـ”سيدتي” عن مجموعتهما الأخيرة Toi وهي عبارة عن وحدة مصممة من قطع عدة يتم جمعها بمفاصل وهي قابلة لتعديل وتغيير حجمها وشكلها بحسب الرغبة.  تجمع الوحدة وظائف عدة، فهي قد تقوم بدور وحدة للتلفاز أو ديكور للجدار أو طاولة صغيرة أو رف للعرض. الوحدة مصنوعة من الألومينيوم المعالج بصورة يدوية، والمفاصل من البلاستيك الصديق للبيئة.
  • رولا سلمون، المهندسة المعمارية والمصممة، عرضت قطع سجاد من تشكيلة ستراتا صممتها لإيوان مكتبي، وهي مستوحاة من الطبيعة، فقد سافرت مع إيوان مكتبي إلى النيبال وتعرفت الى طريقة حياكة السجاد وتأثرت بالمدينة وطبيعتها وجوها وبسبب كثرة الضباب هناك بدت ألوان السجادة متداخلة ببعضها البعض، فهي عبارة عن تدرجات الأخضر والأزرق والسجادة محاكة يدويًا من الصوف والحرير. وقد عرضت أيضًا مجموعة archipelago، المقاعد المستوحاة من مجموعة الجزر، علمًا أنه يمكن جمع المقاعد أو توزيعها متفرقة، وهي مصنوعة من قماش الشنيل والجلد المدبوغ النباتي.
  • المصممتان الأختان ميساء ونور سقال صممتا مجموعة من تركيبات الإضاءة، بعنوان صميم، بالاستلهام من ذكرى عائدة لطفولتهما واختارتا الرخام والأونكس الزهري والأخضر والأزرق والحديد في التنفيذ.
قطعة تحمل اسم Toi من تصميم برونا تيني وسابين سكايم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *