Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فاطمة رشدي من المسرح للتأليف والإخراج بالسينما

تُعد الفنانة فاطمة رشدي واحدة من كبار قامات الفن والأداء التمثيلي بمصر والوطن العربي، حيث كانت من رواد المسرح في مصر، إذ شاركت في عدد من الفرق المسرحية التي كان لها دور كبير في نشأة المسرح والفن المصري مثل فرق سيد درويش، عزيز عيد ويوسف وهبي.

النجاح بالمسرح وتكوين فرقة خاصة بها

حققت الفنانة فاطمة رشدي نجاحاً كبيراً بـ المسرح المصري وبشكلٍ خاص مع المنتج عزيز عيد، وبعد انفصالهما كونت فرقتها المسرحية الخاصة والتي حملت اسمها “فرقة فاطمة رشدي المسرحية” والتي كانت بوابة لظهور العديد من المواهب الفنية واكتشافها وتقديمها للجمهور.
مع منتصف عشرينيات القرن الماضي وتقديمها للعديد من المسرحيات أصبحت الفنانة فاطمة رشدي بطلة لعدد كبير من المسرحيات أمام كبار الفنانين لتُقدم أبرز مسرحياتها وهي “الصحراء، القناع الأزرق، النسر الصغير، الحرية”.

فاطمة رشدي والاهتمام بالسينما

مع نهاية فترة العشرينيات وظهور السينما وبدء اهتمام العاملين بالمجال الفني بها، كانت الفنانة فاطمة رشدي من أول الفنانين الذين حرصوا على المشاركة ووضع حجر الأساس بالسينما المصرية، حيث قدمت أول فيلم سينمائي لها عام 1928 وهو فيلم “فاجعة فوق الهرم” والذي جاء من تأليف وإخراج إبراهيم لاما، لتنطلق في مسيرتها الفنية وتُشارك في 16 فيلماً سينمائياً كان من أبرزهم فيلم “العزيمة” أمام أنور وجدي، زكي رستم وضم في بطولته عدداً كبيراً من الفنانين.

ولم يتوقف إبداع الفنانة فاطمة رشدي واهتمامها بالسينما عند حدود التمثيل فقط، ولكنها شاركت بالتأليف والإخراج بفيلم واحد وهو فيلم “الزواج” والذي تم عرضه عام 1933 وشاركها في بطولته الفنان محمود المليجي، وجاء الفيلم من بطولتها وتأليفها وإخراجها.
وطوال مسيرة فنية امتدت لما يتجاوز الثلاثين عاماً، نجحت الفنانة فاطمة رشدي في أن تكون واحدة من رواد ومؤسسي الحركة الفنية في مصر سواء بالسينما أو المسرح، ورحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 23 يناير عام 1996 عن عمرٍ ناهز الـ88 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *