Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فتح باب الترشح لجائزة الكويت لعام 2024

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن بدء استقبال طلبات الباحثين من الكويت وبقية الدول العربية للتقدم لجائزة (الكويت) لعام 2024 التي تمنحها المؤسسة سنويًّا وذلك في أربعة مجالات وتبلغ قيمة كل منها 40 ألف دينار.

جائزة الكويت

وقالت المؤسسة في بيان صحافي لها اليوم الأربعاء الموافق 7 فبراير إنها أطلقت هذه الجائزة عام 1979 تنفيذًا لتوجيهات القيادة الحكيمة للبلاد بضرورة تكريم العلماء الكويتيين والعرب الذين حققوا إنجازات متميزة ومساهمات أصيلة في مسيرتهم البحثية.
يذكر أنّ جائزة (الكويت) تعد من أهم الجوائز العربية والإقليمية التي تهدف إلى المساهمة في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والابتكار وتشجيع الباحثين وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي ودفع عملية التنمية في الوطن العربي، وسينتهي التقديم للجائزة في 31 مايو المقبل.

مجالات جائزة الكويت

تجدر الإشارة إلى أنّ المجال الأول للجائزة هو (العلوم الأساسية) ويركز على العلوم البيولوجية وتشمل علم الأحياء الخلوي والجزئي وعلم الوراثة وعلم المناعة والكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة وبيولوجيا الحيوان وبيولوجيا النبات وعلم البيئة الحيوي.
أما المجال الثاني هو (العلوم التطبيقية) ويركز على العلوم الهندسية وتشمل الهندسة الميكانيكية والكيميائية والكهربائية والمدنية والكمبيوتر والصناعية والنووية والبترول والهندسة المستدامة والهندسة الطبية الحيوية وهندسة برمجيات الحاسوب وهندسة الإلكترونيات والاستشعار عن بعد.
ويعنى المجال الثالث (العلوم الاقتصادية والاجتماعية) بالعلوم الإدارية وتشمل مجالات إدارة الأعمال وفروعها مثل: الإدارة والتنظيم والتمويل والتسويق والاقتصاد ونظم المعلومات وإدارة العمليات والمحاسبة المالية والإدارية وريادة الأعمال والتجارة الرقمية وتحليل البيانات الكبرى والإدارة الإستراتيجية وإدارة الأعمال الدولية.
بينما يعنى المجال الرابع للجائزة (العلوم الإنسانية والفنون والآداب) بتاريخ الحضارات والفكر الإنساني ويشمل دراسات في الجوانب الثقافية والفكرية لتاريخ الإنسان والتراث المادي واللامادي للحضارات الإنسانية والحفاظ عليه وتأهيله ليكون محورًا في التنمية المستدامة حضارات الشرق الأدنى القديمة والحضارة الإسلامية ودراسات في تاريخ العلوم والفلسفة وإعلامها وتطور المعرفة الإنسانية.
الجدير بالذكر فإنه يمكن للراغبين في التسجيل الاطلاع على شروط الجائزة والتقديم والمزيد من المعلومات من خلال زيارة موقع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (www.kfas.com.kw).

شروط التقدم إلى جائزة الكويت

• أن یكون الإنتاج العلمي مُبتكَرًا وذا أهمية بالغة بالنسبة إلى الحقل المُقدَّم فيه.
• أن يكون منشورًا خلال السنوات العشرين الماضية.
• أن يشتمل الإنتاج العلمي على ما يلي: أبحاثًا منشورةً في مجلاتٍ علمیة محكمة، وكتبًا مؤلفة أو مترجمة أو محققة، أو فصولًا منشورة في كتب، على أن يتمتع الكتاب بترقيم دولي معتمد ISBN.
• لا تدخل أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث المشتقة منها في تقييم الإنتاج العلمي للمرشح.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *