Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فلنعد بالزمن لنلقي نظرة على الحليّ التراثية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية

ليس هنالك ما هو أجمل من الحليّ التراثية التقليدية، فمن تقتني اليوم حليّة تراثية فهي كمن امتلكت كنزاً عظيماً، ومع تعدد وجمال القطع التقليدية السعودية اليوم التي تقدمها دور مجوهرات محلية، إلا أن القطع العتيقة تبقى الأساس الذي يغذي حنين الشعوب لتاريخ الأجداد مع ما تحمله من أصالة في تصاميمها ونقشاتها. وفي اليوم الوطني السعودي 93، ندعوك في هذا المقال لرؤية قطع حلي وزينة عتيقة التقطتها عدسات المصورين، ونقلتها مؤسسات غير ربحية معنية بحفظ التراث، وكيّ نوفر لك تجربة الإطلاع وبنظرة قريبة على الحلي التراثية في المملكة العربية السعودية، استعنا بحسابي مؤسسة “دارة الملك عبدالعزيز” و”مبادرة زيّ” على انستغرام.

ياقة بدوية

هذه الياقة الفضية الجميلة أو الخانقة من تراث زَيّ بدو المملكة العربية السعودية وربما اليمن، وحسب مسميات اليوم، فهذه الحلية أشبه بعقد تشوكر عريض من الفضة ومع مشبك يستخدم آليه دبوس انزلاقي للفتح والإغلاق، ومن هذا التشوكر تنسدل أسلاك من الفضة مع دلايات وأشكال تراثية.

مَسك

قطعة الحلي هذه هي عبارة عن صفيحة فضية مطروقة ومزخرفة ومصممة بشكل مفتوح ليتم ارتداءها في الذراع، تعد هذه القطعة التراثية القديمة نادرة الوجود اليوم في أسواق التراث، وقد تميزت نساء جنوب المملكة بارتداءها.

الرعاف

الرعاف أو قلادة الخرز كانت من الحلي التراثية الشائعة أيضاً في نجد، وبالنظر إلى الشكل حلية الرعاف في الصورة أعلاه، نجد تصميمها شائعاً اليوم من ناحية الخرز مع قلادة معدنية تنسدل منها الشراشيب.
هنا يمكنك أحجار كريمة رائجة في تاريخ صناعة المجوهرات في المملكة العربية السعودية..

الهلال

اشتهرت الحليّ التراثية السعودية بالأحجار الكريمة التي غلب عليها طابع الخرز والفواصل المعدنية من الذهب أو الفضة، خاصة المرجان واللؤلؤ والفيروز، ومن هذه الحلي الهِلال كما ترين في الصورة أعلاه فهو يتألف من الخرز والفواصل المعدنية مع قلادة بشراريب من السلاسل المعدنية، والتي انتشرت في القصيم.

البناقر

في المنشور الأول نرى سوار فضي من السعودية مع قطعه مرجان واحدة، وفي المنشور الثاني نرى سوار نادر وجميل باللون الفيروزي والفضي من منطقة نجد في المملكة العربية السعودية، تشبه البناقر في تصميمها الأساور التي نعرفها اليوم باسم Bangels، وقد عُرفت لدى الشعوب القديمة، وهي من الحلّي التراثية أيضاً في المملكة العربية السعودية التي يُطلق عليها بناجر أو الشمايل خاصة في المنطقة الوسطى والشرقية، وتتميز البناقر عن غيرها بكونها تحتوي على فصوص بارزة سواء كانت مشغولة من الفضة أو الذهب.

مَرامي

هذه الحليّ هي عبارة عن حلقة صغيرة من الفضة مع زخارف بارزة، مخصصة للإرتداء في الإصبع الثالث فقط من اليد ويتم ارتداء 3 حلقات منها فوق بعضها البعض، أي ما يُعرف اليوم بأسلوب التكديس!
وهنا يمكنك مشاهدة موديلات خواتم مرصعة بحجر الزمرد الأخضر لليوم الوطني السعودي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *