Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فنانة أمريكية تغزل بيوتًا من الكروشيه تضامنًا مع قضايا إنسانية

لا يمكن لأي شخص أن يعيش في منزل وردي غامض ولكن يجب أن يكون لدى الجميع مكانًا يعتبره منزلاً، ومن الممكن أن يجمع المنزل نساءًا من مختلف مسارات الحياة؛ فالمنزل يرمز إلى المجتمع، واللون الوردي يرمز للحب وللمرأة، فالمراة هي الحب و هذه هي رسالة الأمل التي طالما أرسلتها الفنانة البولندية أجاتا أوليكسياك، المعروفة أيضًا باسم أوليك، عند نشر إبداعاتها من الكروشيه.

• الإضاءة حول الأخطاء من خلال الفن


اعتادت أوليك أن تسلط الضوء على كل ما تراه خطأ وهو موجود بالفعل في الوقت والبيئة الحاليين، وباعتبارها داعمة نشطة لحقوق المرأة والمساواة وحرية التعبير ومختلف القضايا الإنسانية، استخدمت OLEK الجاذبية الواسعة لعملها في فن الكروشيه لإظهار تضامنها مع النساء وقضاياهن، مكرسة ألوانها وإبرها وفراجينها وخيوطها ورؤاها وأفكارها، لتبرز أهمية دعم تمكين النساء بكل المجتمعات ومساندتهن في طريقهن الطويل نحو المساواة والحرية، وقد ظهر انعكاس أفكارها وتطورها الثقافي عبر تحولها في الأماكن والأشياء العامة ومختلف الفضاءات، لتقوم باستغلالها وتكريسها لعرض فنها المبهر من الكروشيه، وقد انعكس ذلك من خلال الاستجابة العامة لجمهورها والنقاشات الحرة المستمرة من المتابعين من أولئك الذين يشاهدون فنها، ومن يمارسونه من أقرانها.
تقول أوليك لشبكة ABC News: “النساء لديهن القدرة على إعادة خلق أنفسهن. بغض النظر عن مدى التدهور الذي قد تجلبه لنا الحياة، يمكننا الوقوف على أقدامنا والبدء من جديد”.
وتقول: “نحن نعيش في أوقات صعبة، عالم متغير مليء بالصراعات والحروب والكوارث الطبيعية. لكني أحب أن أعتقد أنه أيضًا عالم مليء بالحب”.

• منزل كامل بالحجم القياسي من الكروشيه


وفقًا لموقع abcnews.go.com، فمن ابرز أعمال أوليك تصميم منزل كامل بالحجم القياسي من الكروشيه، وقد قامت هي وفريقها بحياكة أكثر من 300 متر مربع من الخيوط الوردية التي تم التبرع بها لهم. لتغطية أحد المباني الحقيقية بذلك الوقت، وقد كان مبنى Gallery Alli في كيرافا بفنلندا، والذي تم بناؤه قبل 100 عام وصمد أمام انفجارات القنابل خلال حرب الشتاء عام 1939 بين فنلندا والاتحاد السوفيتي، حيث رمز المبنى لمقدرة النساء على الصمود ومواجهة التحديات، ولاقى تفاعل مدهش من الجمهور والمريدين والنقاد والفنانين.
من أعمال أوليك اللافتة كذلك “التركيب فني بالمنزل” الذي قامت به رجوعًا للتقاليد السويدية من القرن التاسع عشر وقامت بعرضه بمتحف فيركت في أفستا، السويد. وقد دعت أوليك بذلك الوقت لمشاركة النساء من النازحات وضحايا الحروب للمشاركة بالمشروع لتساعدهن على التحدث والبوح، وهن بالفعل تحدثوا، ولم يمض وقت طويل قبل أن تتم مشاركة القصص والذكريات المرئية واللحظية من الماضي، وقد استخدمت “الكروشيه لتوضيح هذه القصص ورصد الوضع المؤسف للنساء” اللواتي يواجهن العديد من التحديات ويجدن أنفسهن مجبورين على الخوض فيها ومجابتها فقط ليدافعن عن حياتهن.

• فنانة الكتابة على الجدران بالكروشيه


قامت أوليك، التي نصبت نفسها فنانة “كتابة على الجدران بالكروشيه”، بإضفاء البهجة على ملجأ للمشردين في الهند من خلال لف المبنى بأكمله بنسيج محبوك ملون من الكروشيه، وهو من أعمالها الإنسانية الهامة، حيث أكملت الفنانة المقيمة في مدينة نيويورك مشروعها كجزء من مهرجان فنون الشارع الهندي St art Delhi، والذي يتم فيه تكليف الفنانين بتجميل الملاجئ لتسليط الضوء على القضية الاجتماعية للتشرد. والهدف هو “إعطاء وجه جديد لهذه الهياكل الباردة وإبراز الأشخاص الذين يعيشون فيها”
وقد لفت مشروع أوليك الانتباه إلى الطريقة التي ينسج بها التشرد النسيج الاجتماعي في الهند. الألوان والتصاميم الزاهية كانت سمة من سمات صناعة النسيج الشهيرة في البلاد، والألوان المبهجة جعلت من المستحيل على المارة إغفال المأوى وقضية التشرد. بهذه الطريقة، حيث تجد أوليك أن النسيج ذو الألوان النابضة بالحياة مهمًا لأنه يلفت الانتباه إلى مكان ومشكلة يختار الكثير من الناس تجاهلها.

• أجاتا أوليكسياك


ولدت أجاتا أوليكسياك عام 1978 في بولندا، وهي غالبًا ما تخفي نفحاتها الفنية ذات الألوان الزاهية النقد السياسي والثقافي المنسوج في ألياف تركيباتها، مما يعكس احترامها للآخر، فقد جعلت من فنها وسيلة للاحتجاج أو لرصد كثير من التحديات والصعوبات والقضايا التي يرزح تحتها المجتمع العالمي خاصة تلك المتعلقة بالنساء، وقد ألهمتها كثير من قصص التحديات التي تواجهها النساء بكل أنحاء العالم.
تشمل أعمال أوليك المنحوتات والتركيبات مثل الدراجات الكروشيه والمطاط، الفن المركب وفن الألياف، وقد قامت بتغطية المباني والمنحوتات والأشخاص والمنازل بالكروشيه، حيث تجد أن فنها بالكروشيه كناية عن التعقيد والترابط بين أجسادنا وأنظمتها وعلم النفس. حيث تكون الروابط أقوى كقماش واحد بدلاً من الخيوط المنفصلة، وتسعى أوليك دائمًا إلى جلب اللون والحياة والطاقة والمفاجأة إلى مساحة المعيشة.
عُرضت أعمالها في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والبرازيل وتركيا وفرنسا وإيطاليا وبولندا وكوستاريكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *