Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فوائد اللبن الرائب على مائدة عيد الفطر وأهميته للحامل

هناك فوائد صحية عديدة لتناول اللبن الرائب على مائدة الإفطار في عيد الفطر، خاصة بعد فترة طويلة من الصيام، وإمكانية إصابة الحامل باضطرابات ومشاكل الهضم والحموضة؛ بسبب الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة.
تعد أبرز فوائد اللبن الرائب غناه بالبروتينات والفيتامينات؛ مثل فيتامين ب 12 وفيتامين أ، كما أنه غني بالمعادن؛ مثل الكالسيوم والزنك والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، تلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً حيوياً في صحة الأم والجنين والتقدم الصحي للحمل. لذلك، يعتبر اللبن الرائب من الأطعمة التي ينصح بشدة بتناولها أثناء الحمل، خاصة في عيد الفطر.

ومع ذلك يمكن صنع اللبن الرائب؛ إما بالحليب المبستر أو الخام، فإذا كان من الحليب الخام؛ فهو يحمل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي؛ لأنه قد يحتوي على بكتيريا مثل Ecoli والليستريا والسالمونيلا، ويمكن أن يسبب التسمم الغذائي للحامل، ولكن طالما أنه مصنوع من الحليب المبستر، فإن تناول اللبن الرائب أثناء الحمل آمن ومفيد؛ لأنه من المهم أن تكون تغذية الحامل صحية خلال عيد الفطر. فيما يلي أهم فوائد اللبن الرائب أثناء الحمل:

1. ترطيب الجسم أثناء الحمل

خلال فترة الحمل تتعرض النساء لتغيرات هرمونية مختلفة

خلال فترة الحمل، تتعرض النساء لتغيرات هرمونية مختلفة، نتيجة لذلك في كثير من الأحيان تعاني النساء الحوامل من ارتفاع في حرارة الجسم، التي تؤثر سلباً على نمو الجنين، ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى الجفاف، لذا يحافظ اللبن الرائب على انتعاش وترطيب الجسم.

2. تحسين عملية الهضم

يمكن أن يؤثر ارتفاع هرمونات الحمل وتنامي الرحم على الهضم وحركة الأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي المختلفة؛ مثل الإمساك والإسهال.

وعلى الجانب الآخر، يعد اللبن الرائب مصدراً غنياً بالبروبيوتيك، الذي يعتبر ضرورياً لهضم وامتصاص الطعام بشكل صحيح، والتخلص من الانتفاخ، والذي تصاب به الكثير من الحوامل؛ نتيجة الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة، كما يساعد تناوله أيضاً على تحسين عملية الهضم، وبالتالي منع اضطرابات المعدة.

اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

3. تقوية عضلات وعظام الطفل

يساعد تناول اللبن الرائب على حماية أسنان الأم الحامل من التعرض للتسوس

يحتوي اللبن الرائب على كمية كبيرة من الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د، وهو مصدر رائع للمغنيسيوم، وكل هذه العناصر الغذائية ضرورية لتكوين العظام والأسنان للجنين.

كما أن اللبن الرائب غني بالكالسيوم والبروتينات، التي تلعب دوراً حيوياً في نمو عضلات وتكوين العظام، أيضاً يعد اللبن الرائب مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب وحمض الفوليك الضرورييْن لنمو دماغ الجنين.

يمكن أن يساعد تناول اللبن الرائب على حماية أسنان الأم الحامل من التعرض للتسوس نتيجة تناول المزيد من الحلويات في شهر رمضان، كما يساعد اللبن على حماية اللثة من البكتيريا، والتخلّص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام.

4. تعزيز جهاز المناعة

الحمل هو وقت تكون فيه مناعة الأم ضعيفة للغاية، مما يجعلها عرضة للإصابة ببعض بالعدوى المختلفة، يحتوي اللبن الرائب على كمية كبيرة من فيتامين سي، الذي يعزز المناعة بشكل مباشر.

كما يساعد البروبيوتيك الموجود في اللبن الرائب أيضاً على امتصاص العناصر الغذائية من الجهاز الهضمي، وهذا بدوره يساعد على زيادة المناعة، والوقاية أيضاً من الإصابة بسوء التغذية.

5. منع ارتفاع ضغط الدم

إحدى الفوائد المذهلة لللبن الرائب أثناء الحمل فائدته في منع ارتفاع ضغط الدم

تعد إحدى الفوائد المذهلة لللبن الرائب أثناء الحمل؛ فائدته في منع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، فهو يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يساعد على تقوية الأوعية الدموية وعضلات القلب، كما يساعد اللبن الرائب أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول.

6. تخفيف التوتر والقلق

تشير الكثير من الأبحاث إلى أن البروبيوتيك يمكن أن يخفف من أعراض الاكتئاب والتوتر، ويساعد تناول اللبن الرائب أثناء الحمل على تهدئة فرط نشاط أجزاء الدماغ التي تسبب التوتر والقلق، كما تعمل العناصر الغذائية الموجودة في اللبن الرائب على إبطاء إفراز الكورتيزول هرمون التوتر وبالتالي تساعد على تقليل التوتر.

الحمل والتعامل مع الاكتئاب

7. يحارب جفاف الجلد والتصبغ

الحفاظ على بشرة صحية أثناء الحمل

يحتوي اللبن الرائب على عناصر غذائية، مثل الزنك وفيتامين هـ والفوسفور، وتلعب هذه العناصر دوراً حيوياً في الحفاظ على بشرة صحية أثناء الحمل، كما أنه أحد منتجات العناية بالبشرة الطبيعية الآمنة للحوامل، ويساعد على جعل بشرتك أكثر إشراقاً وصحة بطريقة آمنة، إذ يحتوي على حمض اللاكتيك المسؤول عن تجديد البشرة وبقائها أكثر نضارة.

8. الحفاظ على وزن الجسم

يقلل البروبيوتيك في اللبن الرائب من إفراز هرمون الكورتيزول، والذي يمنع النساء الحوامل من اكتساب الوزن الزائد؛ وذلك لأن زيادة مستوى هرمون الكورتيزول يمكن أن يُسهم في اختلال التوازن الهرموني وزيادة الوزن.

9. منع حرقة المعدة أثناء الحمل

النساء الحوامل عرضة للحموضة المعوية على مائدة عيد الفطر

النساء الحوامل عرضة للحموضة المعوية على مائدة عيد الفطر؛ وذلك بسبب زيادة تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والمقلية، لذا يساعد تناول اللبن الرائب على تحييد المادة المسببة للحموضة، وبالتالي منع حرقة المعدة أو تقليل شدتها.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *