Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فوائد صحية لا تعرفينها لزبدة الشيا للأطفال الرضع

يعد من المهم إعطاء الأولوية لصحة بشرة الأطفال، خاصة وأن بشرتهم قد تكون أكثر حساسية مقارنة ببشرة البالغين، وتعد من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها للعناية بالبشرة، هي زبدة الشيا، والتي تتمتع برائحة خفيفة تشبه رائحة الجوز وتعتبر مرطباً فعالاً يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومع ذلك، يجب أن تكون الأم على يقظة عند استخدامها فقد يكون لدى الطفل بعض الردود التحسسية. فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي أهم الفوائد لزبدة الشيا والاحتياطات التي يجب مراعاتها عند استخدامها للعناية ببشرة طفلك..

هل يمكنك استخدام زبدة الشيا للأطفال الرضع؟

تشتهر زبدة الشيا بخصائصها المرطبة «الصورة من موقع AdobeStock»

تشتهر زبدة الشيا بخصائصها المرطبة، ولهذا السبب يتم استخدامها غالباً في المستحضرات والكريمات. يمكن أن يساعد في تهدئة وحماية بشرة الأطفال الذين يعانون من بشرة جافة أو حساسة.

كما يمكن وضع زبدة الشيا على أي جزء من جسم طفلك، مع ضرورة تجنب العينين والفم ويعد من المهم التحدث إلى طبيب طفلك قبل تجربة أي مكون جديد للعناية ببشرة الطفل الرضيع، سواء كان طبيعياً أو صناعياً.
على الرغم من أن زبدة الشيا تعتبر آمنة بشكل عام للأطفال من جميع الأعمار، فمن المحتمل أن يكون لدى طفلك الصغير رد فعل تحسسي تجاه هذا المرطب الطبيعي لذلك، قومي باختبار زبدة الشيا على جلد طفلك.

فوائد زبدة الشيا للأطفال الرضع

لزبدة الشيا مجموعة من الاستخدامات، بدءاً من كونها مرطباً طبيعياً للأطفال وحتى علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والطفح الجلدي ولدغات الحشرات. فيما يلي بعض استخداماتها:

1. ترطب البشرة

من المعروف أن زبدة الشيا تتمتع بخصائص مرطبة بسبب وجود الأحماض الدهنية وفيتامين E وكليهما يساعد في العناية ببشرة الأطفال حديثي الولادة أمر ضروري، وتعتبر زبدة الشيا من أكثر المرطبات الطبيعية أماناً ومنعمات البشرة التي يمكنك استخدامها لترطيب بشرة طفلك الرضيع وفروة الرأس والشعر. تساهم الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا في ترطيب بشرة طفلك عن طريق الاحتفاظ بالرطوبة وتعزيز صحة الجلد بشكل عام والحفاظ على ليونته. وبالتالي، بالنسبة للأطفال، يمكن أن تكون زبدة الشيا جزءاً منتظماً من روتين العناية بالبشرة.

قد يهمكِ الاطلاع على: طرق تنظيف وجه الرضيع وترطيبه

2. خصائص مضادة للالتهابات

تحتوي زبدة الشيا على خصائص مضادة للالتهابات «الصورة من موقع AdobeStock»

تحتوي زبدة الشيا على خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة، حيث يمكنها تهدئة طفح الحفاضات ولدغات الحشرات. تساعد الخصائص المضادة للفطريات والمضادة للالتهابات لزبدة الشيا أيضاً على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تهدئة الأمراض الجلدية مثل الإكزيما.

3. تهدئة الطفح الجلدي

أظهرت العديد من الدراسات فعالية زبدة الشيا في علاج الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي ويعتقد أن زبدة الشيا، بخصائصها المرطبة، تعمل كحاجز انسداد يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة. كما أنها تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يمكن أن يساعد في تهدئة الأكزيما. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم زبدة الشيا لعلاج حالات مثل قبعة المهد عند الأطفال حيث يمتصها الجلد بسرعة.

ما عليك سوى وضع زبدة الشيا و خلطها مع زيت جوز الهند ووضعها على شعر الطفل الرضيع وفروة رأسك وتدليكها. بعد تركها لمدة 20 دقيقة تقريباً، يمكن استخدام الماء الفاتر وشامبو خفيف ومشط أو فرشاة ناعمة لإزالة الرقائق بلطف.

4. علاج فعال لطفح الحفاضات

«الصورة من موقع AdobeStock»

تمتلك زبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات؛ وبالتالي، تعتبر علاجاً فعالاً لطفح الحفاضات وأنواع الطفح الجلدي الأخرى أيضاً، وذلك لخصائصها المرطبة والمضادة للالتهابات التي تعمل على تهدئة جلد الطفل الملتهب.

5. تعزيز صحة البشرة

زبدة الشيا غنية بالفيتامينات الضرورية لصحة البشرة مثل فيتامين أ والمعروف بقدرته على تحسين مرونة الجلد وملمسه، كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا على حبس الرطوبة وتحمي الطبقة الخارجية من بشرة طفلك الحساسة.

6. تهدئة لدغات الحشرات

يمكن لزبدة الشيا أن تساعد في تهدئة لدغات الحشرات «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن لزبدة الشيا أن تساعد في تهدئة الحكة والتهيج الذي يصاحب لدغات الحشرات، وذلك لخصائصها المضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل التورم والاحمرار.

ويمكن استخدام زبدة الشيا أيضاً لتهدئة حروق الشمس وتقليل الاحمرار والألم، خاصة للأطفال ذوي البشرة الحساسة.

قد يهمكِ الاطلاع على: نصائح خبيرة لحماية الرضع من أشعة الشمس

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *