Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فوائد صحية مذهلة لعصير البرقوق أثناء الرضاعة الطبيعية

يساعد اتباع الأمهات المرضعات لنظام غذائي غني بالفواكه والخضروات على توفير التغذية الكافية لأطفالهن الرضع. يعد عصير البرقوق واحداً من أفضل أنواع العصائر التي يمكن تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والألياف والمواد المغذية الأخرى، التي تحافظ على صحة الأم وتعزيز جهازها المناعي خلال فترة الرضاعة. فيما يلي وفقاً لموقع “بولد سكاي” أهم الفوائد الصحية لتناول البرقوق وعصيره أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل من الآمن تناول فاكهة البرقوق أو عصيرها أثناء الرضاعة الطبيعية؟

عصير البرقوق يحافظ على صحة الجهاز الهضمي الصورة من موقع AdobeStock

تعد فاكهة البرقوق من أنواع الفاكهة الآمنة أثناء الرضاعة الطبيعية، فهو يساعد على منع وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وتعزيز صحته ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول البرقوق أو عصيره يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية؛ لذا تحدثي مع طبيبك قبل إدراج البرقوق في نظامك الغذائي.

ربما تودين التعرف إلى فوائد البرقوق للحامل

فوائد عصير البرقوق أثناء الرضاعة الطبيعية

فوائد غذائية وصحية عديدة للبرقوق للحفاظ على لياقتك وصحتك أثناء إرضاع طفلك. بعض الفوائد وهي كالتالي:

1. علاج فعال للإمساك

يساعد غنى عصير البرقوق بالألياف على منع أو علاج المشاكل الناتجة عن الإمساك أثناء الرضاعة الطبيعية، فهو يعمل كملين للبراز، ويعزز حركة الأمعاء، ويمنع البواسير التي تتطور بسبب الإمساك المزمن، ويعد عصير البرقوق مفيداً أيضاً لعلاج فقر الدم؛ لاحتوائه على بعض المعادن الهامة للأم والرضيع مثل الحديد.

2. علاج بعض مشاكل المثانة

يساعد تناول عصير البرقوق على تعزيز الأداء الطبيعي للمثانة الصورة من موقع AdobeStock

إصابة الحامل بالإمساك يؤدي إلى الضغط على المثانة البولية وزيادة عدد مرات التبول بسبب فرط نشاط المثانة وسلس البول، ويساعد تناول عصير البرقوق على تعزيز الأداء الطبيعي للمثانة وطرد السموم منها.

3. تعزيز صحة الجسم

البرقوق غني بمعدن البوتاسيوم وهو من المعادن الضرورية للتحكم في ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، تعتبر فاكهة البرقوق أيضاً من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة بما في ذلك مركبات البوليفينول، وهو من المركبات التي لها العديد من الفوائد لصحة العظام، وتساعد أيضاً في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري، وحماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

4. التحكم في زيادة الوزن

يمكنك التحكم في وزنك أثناء الرضاعة عن طريق تناول البرقوق المجفف الصورة من موقع AdobeStock

يمكنك التحكم في وزنك أثناء الرضاعة عن طريق تناول البرقوق المجفف، فهو يساعدك على منحك الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويحد من آلام الجوع، والتحكم في الوزن؛ وذلك لاحتوائه على كمية قليلة جداً من الدهون التي تمنع الإصابة بالسمنة خلال فترة إرضاع طفلك.

يحتوي البرقوق الطازج أيضاً على سكريات الفاكهة الطبيعية بمستويات منخفضة وبالتالي، لن يجعلك تكتسبين الكثير من الوزن، ومع ذلك قد يؤدي تناول أكثر من الكمية المطلوبة أو الموصَى بها إلى إصابة الأم بالغازات، وانتفاخ البطن خلال فترة الرضاعة.

قد يهمكِ الاطّلاع على متى تبدأ المرضعة بنظام غذائي للتخسيس؟

5. الوقاية من الأنيميا

تصاب بعض النساء المرضعات بالأنيميا ونقص الحديد؛ لذا يفضل إدخال عصير البرقوق إلى نظامهن الغذائي اليومي؛ لاحتوائه على الكثير من معدن الحديد الذي يساعد في تقليل فرص الإصابة بفقر الدم وأعراضه مثل التعب وضيق التنفس والتهيج.

أيضاً يساعد فيتامين ك الموجود في البرقوق على منع حدوث جلطات الدم بعد الولادة.

6. الوقاية من أمراض القلب

تناول عصير البرقوق فعال في إبطاء تطور تصلب الشرايين الصورة من موقع AdobeStock

تناول عصير البرقوق فعال للغاية في إبطاء تطور تصلب الشرايين، حيث يساعد البوتاسيوم الموجود في البرقوق على تنظيم ضغط الدم ومنع خطر الإصابة بمشاكل في القلب، ووصول الدم والأكسجين إلى أنسجة الجسم والوقاية من فشل القلب أو الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية أثناء الرضاعة الطبيعية.

كما يساعد عصير البرقوق أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان في الماء.

7. تعزيز صحة العظام

تناول عصير البرقوق يساعد على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالكسور وهشاشة العظام؛ لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين د والزنك أيضاً.

8. مفيد لمرض السكري

يحتوي البرقوق على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض الصورة من موقع AdobeStock

يحتوي البرقوق على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، إضافة إلى غناه بالألياف، مما يجعله خياراً صحياً كوجبة خفيفة للتحكم في مستويات السكر في الدم؛ لأنه لا يسبب ارتفاعاً كبيراً في نسبة الجلوكوز والأنسولين في الدم بعد تناوله.
يساعد تناول عصير البرقوق أيضاً في منح الأم المرضعة الشعور بالامتلاء، وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية طوال اليوم.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *